الأعلاف تلتهم 70% من تكلفة إنتاج الأسماك


 

«الزينى»: الأسعار تبدأ من 8300 جنيه حتى 20 ألف جنيه للطن

منذ بداية تفاقم أزمة نقص السيولة الدولارية عقب تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016، تضاعفت أسعار بعض السلع المستوردة، وعلى رأسها بذور تصنيع الأعلاف.
وتُعد أسعار أعلاف الأسماك هى الأغلى بين الأصناف التى تستخدمها الثروة الحيوانية إجمالاً، وتبدأ من 8300 جنيه للطن حتى 20 ألف جنيه فى الطن لبعض الأصناف.
قال ثروت الزينى، رئيس شركة الأسد لتصنع الأعلاف، إنَّ أسعار البيع تضاعفت، خلال العامين الماضيين، بنسبة تزيد على 100%، مدفوعة بارتفاع تكلفة استيراد المادة الخام.
وأضاف أنه يتم إنتاج 3 أنواع من أعلاف الأسماك، الأول طافٍ، وتتراوح أسعاره بين 8300 و8900 جنيه للطن، والثانى غاطس، وتتراوح أسعاره بين 8300 و8600 جنيه للطن، والثالث بحرى يبلغ سعره بين 18 و20 ألف جنيه للطن.
وأوضح أن تكلفة الاستيراد بالعملة الصعبة لا تزال ثابتة تقريباً، وتتغير فقط وفقاً للأسعار العالمية فى بورصة شيكاغو للحبوب.. لكن تضاعف الأسعار محلياً جاء بعد تحرير سعر الصرف قبل نحو عامين.
وقال محمد عبدالتواب، صاحب مزرعة أسماك، إن التغذية تعد العنصر الأعلى تكلفة فى تربية الأسماك بنحو 70% من إجمالى مصاريف المزرعة، وبعض المزارع تتكبد خسائر مادية كبيرة؛ بسبب ارتفاع سعرها.
وأضاف: «الخروج من أزمة تكاليف الأعلاف يستلزم استخداماً أمثل لعناصر التغذية بالكامل، بداية من تحضير البيانات والأدوات التى تساعدنا على التحكم فى أداء المزرعة والإنتاج».
وأوضح أن عمليات الإرشاد التى يجب أن تهتم الحكومة بها خلال الفترة المقبلة، هى أولى خطوات تنمية الإنتاج، من خلال التواصل مع المزارع، وتعريفها بخفض تكلفة الإنتاج قدر الإمكان للمحافظة على الاستثمارات.
وذكر أن أصحاب المزارع يجب أن يكونوا على علم بحجم كتلة السمك فى الحوض؛ حيث يحدد استهلاك الأعلاف معدل النمو اليومى، وعدد مرات التغذية فى اليوم، ونوعية وجودة المياه من حيث نسبة الأكسجين والأمونيا والنيتريت والنترات.
وتابع: «نظراً إلى أن تكلفة العلف تمثل %70 من تكلفة الإنتاج فى تربية الأسماك، يجب حساب معامل التحويل الغذائى فى الإنتاج من خلال حساب كمية الأعلاف المطلوبة لإنتاج كيلو جرام سمك، والذى يحتاج إلى ما بين 800 و900 جرام تقريباً».

مواضيع: الأسماك

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/01/21/1171278