فايد: القاهرة يستهدف مضاعفة قروض الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى 2019


4.5 مليار جنيه موجة للمتناهى و3.5 مليار جنيه لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على أولويات استراتيجية البنك خلال 2019 ، مشيرا إلى أن إجمالى قروض القطاع بلغت 8 مليارات جنيه بنهاية العام الماضى وتمثل 14% من إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك .

وأضاف فايد لـ”بنوك وتمويل” إن البنك يسعى للوصول بالمحفظة إلى 14 مليار جنيه بنهاية العام الحالى ، مستهدفين توجيه 20% للقروض الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك بنهاية العام الحالى للتوافق مع توجيهات البنك المركزى بذلك .

أوضح فايد أن بنك القاهرة له دور ريادى واضح فى دعم وتمويل قطاع التمويل متناهى الصغر ، مشيرا إلى أن محفظة قروض القطاع تبلغ 4.5 مليار جنيه بنهاية 2018، مستهدفين الوصول بها إلى 7 مليارات جنيه بنهاية العام، مشيرا إلى أن البنك ضخ 17 مليار جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر، لتوفير 700 ألف فرصة عمل منذ بدء تمويل القطاع عام 2002 .

واستحوذت المرأة على 35٪ من المحفظة متناهية الصغر ، كما أن 55٪ من عملاء القطاع من صعيد مصر، وبلغت نسبة نمو قروض القطاع 90% سنويًا، ، مشيرا إلى أن البنك يسعى لاستغلال قاعدة عملاء التمويل متناهي الصغر البالغة 200 ألف عميل في إتاحة الخدمات الإلكترونية وخاصة خدمة المحفظة الإلكترونية وفقا لفايد.

أضاف أن قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ارتفعت الى 3.5 مليار جنيه ويسعى البنك لمضاعفتها بنهاية العام الجارى ، موضحا أن البنك يسعى لتجاوز محفظة الائتمان 80 مليار جنيه خلال العام الحالى مقابل 65 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، مشيرا إلى أن القروض نمت بنحو 54 %، فضلا عن النمو الكبير فى محفظة الودائع .

كما ارتفعت نسبة توظيف القروض للودائع إلى 45.2%، في نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 36.5% قبل عام وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة البنك.

وقفزت أرباح بنك القاهرة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري بنحو 50%، مسجلة ملياري جنيه، بعد خصم الضرائب لتصل إلى 3.2 مليار جنيه مقابل 2.3 مليار جنيه ، في نفس الفترة من العام الماضي.

مواضيع: بنك القاهرة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/02/03/1174356