منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






باب الشعرية.. 100 عام من النشاط الموازى


5 آلاف جنيه تكفى لبداية مشروع مربح
ربة منزل: لتر صابون الشركات لا يتناسب مع ميزانية أسرتى

قبل 100 عام، لم يكن أحد يتخيل أن تصبح المتاجر الثلاثة الأولى المتخصصة فى بيع الكيماويات بمنطقة باب الشعرية فى القاهرة، بمثابة معامل مفتوحة على مصراعيها أمام المارة فى شارع الجيش، وتتحول إلى قلعة لصناعة المنظفات غير الرسمى فى مصر.
وأصبح إنشاء محل صغير لبيع المنظفات السائبة مشروعاً واعداً بالنسبة لكثيرين، بعدما لاقت هذه النوعية من المنظفات إقبالاً على شرائها خلال السنوات الـ30 الأخيرة.
وبمجرد أن تدخل شارع الجيش، تتعثر قدماك فى عبوات المنظفات، وتتداخل فى أنفك روائح مختلفة، وسيارات اصطفت بجانب الطريق تحمل براميل، لتملأ زجاجات تتصاعد منها أبخرة.
«عاوزة اعمل مشروع للمنظفات»..
بتلك الكلمات بدأت فتاة عشرينية حديثها مع أحد الباعة على رصيف شارع الجيش الذى صطفت أمامه قرابة 20 نوعاً من المنظفات السائلة، منها لتنظيف الأوانى، وآخر مطهر، ومنعم للملابس، ومزيل للصدأ.
وكانت إجابة البائع: «الحكاية بسيطة.. انتى عاوزة 5 آلاف جنيه تشترى خامات وبضايع.. وإذا كنتى عاوزة تشتغلى فى كل الأنواع ، يلزمك 20 ألف جنيه»، وتابع البائع حديثه، موضحاً أن لتر الصابون السائل سيكلف 2.5 جنيه ليباع بـ4 جنيهات.
وأوضح أن المكونات هى 7 كيلو جرامات سلفونيك بـ 154 جنيهاً، وكيلو تكسافون بـ 35 جنيهاً، و250 جرام تايلوز 30 جنيهاً، و2 كيلو صودا 50 جنيها، ولون بـ5 جنيهات، ورائحة بـ 25 جنيها، وكيلو سلفات بـ 10 جنيهات، بتكلفة إجمالية 309 جنيهات لصناعة 120 كيلو، ويزن اللتر 800 جرام صابون.
ولصناعة 120 لتر منعم ومعطر ملابس، يحتاج المعمل إلى كيلو عجينة داونى بسعر 60 جنيهاً، ونصف كيلو رائحة 175 جنيهاً، و5 جنيهات لون، ليتكلف الكيلو جنيهين، ويباع بـ5 جنيهات بأرباح %15.
وأشار البائع فى حديثه إلى تصنيع المطهر، إذ يحتاج تصنيع 120 لتر مطهر إلى 2 كليو جرام صنوبر بـ 200 جنيه، و2 كيلو سيماسول بـ 100 جنيه، و2 كيلو أيزو بـ 50 جنيهاً، وكيلو تكسافون بـ 35 جنيهاً، ولون 10 جنيهات، بتكلفة 395 جنيهاً، أى 3 جنيهات للكيلو، ليباع اللتر بـ 7 جنيهات.
وتبلغ تكلفة الكلور السائب للملابس الألوان بين 4 و6 جنيهات ليباع فى التجزئة بـ 10 جنيهات، فى حين تبلغ تكلفة صناعة الشاور جيل للتر 10 جنيهات، ليباع بـ15 جنيهاً.
أما السوائل الخاصة بغسيل الملابس، فهو نفس مكون الصابون السائل الخاص بالأوانى بالإضافة إلى مادة سيماسون، ووضع مادة «مضادة للرغوة» فى حالة الغسالات الأوتوماتيك.
وفيما يخص صناعة المعطر يتم الاعتماد على زجاجة معطر بـ 25 جنيها وتخفيفها على 5 لترات، ليباع اللتر بـ10 جنيهات، أو
حسب الكمية.
وعند المقارنة بين المنتجات فى منطقة باب الشعرية أو عند محال المنظفات، مع منتج الشركات ذات الأسماء المعروفة فى الأسواق نجد أنه لا مجال للمقارنة. فالفارق كبير فى السعر والجودة، إذ يبدأ سعر الصابون السائل للشركات من 10 جنيهات إلى 40 جنيها لغسيل الأوانى، فى حين يبدأ سعر السائب من 2 جنيه وحتى 7 جنيهات.
وتبلغ سعر زجاجة علامة «بريل» وزن 675 جرام 13 جنيهاً، و»فيرى» 350 جرام بـ 17 جنيها، و»فيبا» اللتر 11 جنيها، فى حين يسجل سعر كلوركس للملابس البيضاء 1.200 جرام نحو 10 جنيهات، مقارنة بالسائب الذى يتراوح سعره بين 3 و5 جنيهات، ولتر كلوركس ألوان 18 جنيها،، ومطهر ديتول زجاجة 125 مل بـ 20 جنيهاً، ويصل لتر المطهر السائب إلى 7 جنيهات.
وتسجل زجاجة معطر ومنعم الملابس «داونى» 1 لتر 35 جنيها، مقارنة بالسائب 5 جنيهات، ولم يختلف الأمر كثيرا فى أسعار مساحيق غسيل الملابس ، إذ يبدأ سعر الكيلو من 17 جنيهاً، يسجل كيلو «اريال» للغسيل العادى 27 جنيهاً، وكيلو «تايد» 20 جنيها، و»أوكسى» 20 جنيهاً، فى حين يبدأ سعر كيلو السائب من 7 جنيهات.
وتتسابق الشركات الكبرى فيما بينها لزيادة عدد منتجاتها من المنظفات فى السوق، إذ تنتج من النوع الواحد أكثر من اسم، وتنتج بعض الشركات المصنعة للصابون نحو 7 صابونات بأسعار متفاوتة تبدأ من 2 حتى 12 جنيهاً فى محال المنظفات والسلاسل التجارية.
وتتوسع محال المنظفات السائلة فى السوق للاستفادة من زيادة الطلب عليها من قبل شريحة كبيرة من المستهلكين التى تتزايد يومياً، فى ظل ارتفاع الأسعار من جانب الشركات.
تقول هبة فرحات، ربة منزل: «اشترى لتر الصابون السائب بـ 3 جنيهات، واستهلك 4 لترات فى الشهر بـ 12 جنيهاً فى حين أن سعر الزجاجة 750 جراماً فى لتر صابون الشركات يبدأ من 10 جنيهات، ويصل إلى 30 جنيهاً، وهو لا يتناسب مع ميزانية أسرتى فى ظل ارتفاع أسعار كل السلع»، ولم تستثن فئة المطاعم الكبرى من الاعتماد على هذه الأنواع فى المنظفات من جانبه.
قال أحمد عبدالرحمن، مدير أحد المطاعم: «منذ عام بدأنا نعتمد على الصابون السائب فى غسيل الأرضيات، بعدما كنا نعتمد على صابون الشركات وغيرنا أكثر من شركة، حيث يبلغ سعره 15 جنيهاً للتر ويصل إلى 50 جنيهاً لغسالات الأطباق.
أضاف:» اتجهنا أيضاً لاستخدام مذيبات الدهون الكيماوية السائبة، بدلاً من المذيبات الخاصة بالشركات والتى يبدأ سعر الزجاجة منها من 22 جنيهاً».
أشار إلى أنه رغم انخفاض أسعار المنظفات فى الأسواق الشعبية، إلا أنها تسببت فى تعطل بعض المعدات نتيجة تفاعل المواد الكيماوية، عكس منتجات الشركات المعالجة والأكثر أماناً على البشرة وعلى المعدات أيضاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: المنظفات

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://alborsaanews.com/2019/02/11/1176844