منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




1.6 مليار جنيه من “أكواباور” لتوصيل الغاز إلى محطتها للكهرباء بالأقصر


1.6 مليار جنيه من “أكواباور” لتوصيل الغاز إلى محطتها للكهرباء بالأقصر
الشركة اتفقت على بيع الكيلوات بسعر 1.8 سنت لـ”المصرية لنقل لكهرباء”

علم “البورصة” أن شركة “اكواباور” ووزارة البترول اتفقتا على توصيل الغاز اللازم لتشغيل محطة كهرباء تعتزم الشركة إنشاؤها فى الأقصر بقيمة 1.6 مليار جنيه.

وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن هذه التكلفة تعادل نصف تكلفة إنشاء خط الغاز الذى يستهدف تنمية المنطقة ككل، والتى تبلغ 180 مليون دولار.

أضافت المصادر أن المبلغ الذى ستتحمله الشركة يعادل 90 مليون دولار، لتوفير الوقود اللازم للمحطة التى تعتزم الشركة إنشاؤها بقدرة 2250 ميجا وات فى المنطقة.

وقالت إنه جار التفاوض مع الشركة السعودية لإنشاء محطة محولات لنقل الطاقة المزمع إنتاجها.
وأشارت المصادر إلى أن الضمانة الخاصة بالمشروع صدرت وتم اعتمادها من وزارة المالية، وسيكون التحكيم حال وجود نزاع خارج مصر، ووقعت الشركة اتفاقية بيع الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والتى ستشترى الكيلووات ساعة المنتج من المحطة بقيمة 1.8 سنت.
وأوضحت المصادر، أن شركة “بجسكو” تجرى دراسات حالياً على أرض المشروع فى منطقة الأقصر، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتشغيل المحطة فى عام 2021-2022.
وقالت مصادر مطلعة لـ”البورصة”، إن شركة حسن علام للإنشاءات تساهم بنحو 25% من تكلفة إنشاء محطة كهرباء الأقصر البالغة 2.5 مليار دولار، كما تم الاتفاق مع شركتى «جنرال إليكتريك» و«سيبكو» الصينية للقيام بتوريد المعدات والمكونات الخاصة بالمشروع.
واوضحت المصادر، أن “اكواباور” بدأت مناقشات مع “صندوق طريق الحرير الصينى” لاتمام الإغلاق المالى للمشروع، بجانب المباحثات مع صندوق الاستثمارات العامة، التابع للحكومة السعودية والذى سيساهم فى تمويل المشروع.
وتسعى الشركة السعودية لإتمام مشروع محطة كهرباء الأقصر ضمن خطتها الاستثمارية المزمع تنفيذها بمصر والبالغة 10 مليارات دولار.
وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق قد أصدر قرارًا فى 2016 ينص على نقل موقع محطة كهرباء ديروط من البحيرة إلى محافظة الأقصر، لتجنب تمركز أغلب المحطات فى الوجه البحرى، وتوزيع الشبكة القومية على مساحات أكبر لتفادى الضغط عليها.
وتبلغ قدرة محطة كهرباء الأقصر نحو 2250 ميجاوات وتتكون من 3 وحدات مركبة قدرة كل وحدة 650 ميجاوات، وتعد أول محطة تقام بنظام B.O.O، البناء والتشغيل والتملك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/02/18/1179329