منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






تصدير 479 ألف شتلة فاكهة من 11 صنفاً لـ8 دول


«السعودية» تحصل على نصيب الأسد.. و61.4 ألف صوبة مُتخصصة

 

اعتمد معهد بحوث البساتين أوراق تصدير 479 ألف شتلة فاكهة من 11 صنفاً إلى 5 دول خلال الفترة المنقضية من العام الحالى، أغلبها إلى سوق المملكة العربية السعودية.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن صادرات شتلات الفاكهة المصرية تذهب عادًة إلى 5 أسواق رئيسية تتقدمها المملكة العربية السعودية، وإثيوبيا وتركيا، والكويت، والأردن، وبيروت، وعمان، ونيجيريا.

أوضحت أن إجمالى الصادرات خلال العام الحالى جاءت من على 4 مراحل، بلغت تعاقدات الأولى منها نحو 109 آلاف شتلة، والثانية 45 ألف شتلة، والثالثة 127 ألف شتلة، والأخيرة 189 ألف شتلة.

فى المرحلة الأخيرة، حصلت «السعودية» على 76.7 ألف شتلة من 22 صنف فاكهة متنوعة، أبرزها (عنب بناتي، وخوخ، ورمان، وكمثرى، وتفاح، وليمون، ويوسفي، وبرتقال، ومشمش، وبرقوق، وكمثرى، وتوت بلدى).

تضمنت الموافقات تصدير 100 ألف شتلة فاكهة إلى إثيوبيا من أصناف شتلات (الفراولة المبردة) وجاءت الموافقات جميعها خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضى.

تهتم وزارة الزراعة بالأصناف التى ينطبق عليها الاشتراطات والمواصفات الدولية، من خلال الإشراف عليها فى المشاتل، وتُشكل لجان مُعاينة من جميع المعاهد البحثية ولجنة الحاصلات الزراعية لمُتابعتها.

يتواجد فى مشاتل مصر نحو 61.4 ألف صوبة زراعية تقع على مساحات إجمالية تصل إلى 6027 فدانا، يعمل أغلبها لإنتاج الشتلات للسوق المحلية والتصدير.

أشارت المصادر، إلى توصل الوزارة لهذا العدد من المشاتل من خلال الحصر الأخير لها قبل عامين مضيا، ووفقت أوضاع ما يزيد على 40 ألف صوبة منها، ويوجد نحو 18.5 ألف صوبة لم توفق أوضاعها بعد.

تشن وزارة الزراعة خملات رقابية للمتابعة الدورية على مشاتل الخضروات والفاكهة، حرصًا على إنتاج شتلات خالية من الإصابات المرضية والحشرية ومطابقة للمواصفات الدولية لحماية الصفات الإنتاجية الصالحة للتصدير والسوق المحلى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/03/11/1185704