منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“تصديرى الصناعات الغذائية” يناقش الاشتراطات السعودية 


بحث المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، اليوم، مع الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بنود اللائحة التنفيذية الخاصة بالهيئة، التى أصدرها رئاسة الوزراء خلال فبراير الماضى، وتاثيرها على إجراءات التصدير، وناقش الاجتماع متطلبات التصدير إلى المملكة العربية السعودية وفقاً لاشتراطات هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية؛ فضلاً عن خطوات التسجيل فى الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية والتسجيل بالهيئة السعودية، بحضور 100 شركة مصرية.

قال محمد حبيب، مدير التصدير بالشركة العالمية للمواد الغذائية والاستهلاكية “IFCG”، إن الشركات المصرية المصدرة للصناعات الغذائية تضررت من الاشتراطات التي تطلبها هيئة سلامة الغذاء والدواء، من الشركات المصرية المصدرة لها، بإلزام الشركات بفحص عينات كل حاوية يتم تصديرها من خلال شركتين.

لفت إلى أن هذه الإجراءات تعجيزية وليست لها فائدة، ولم تستفد منها الشركات المصرية أو السعودية، وأسهمت فى ارتفاع تكلفة المنتج المحلى، ومن ثم ضعف تنافسيته فى السوق أمام المنتج الأوروبى.

أوضح حبيب، أن رسوم فحص العينات تتراوح بين 500 و700 دولار فى الحاوية الواحدة، أى ما يعادل نحو 55 دولاراً فى الطن، وهذا الفحص إجراء روتينى يطابق تقرير هيئة سلامة الغذاء المصرية مع تقرير فحص العينة فى المعامل.

أضاف أن كل حاوية تصدر تخضع لهذه الرسوم ، فضلاً عن تحمل تكلفة الفحص لأكثر من منتج في حالة تصدير أكثر من صنف من الحاوية الواحدة، ويقتصر التصدير على القائمة البيضاء التى حددتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية والتي تضم 110 شركات فقط.

وذكر أحد المصدرين أن السعودية اشترطت إصدار شهادات المطابقة لشحنات الخضر والفاكهة المجمدة ومنتجات الألبان المصدرة إلى المملكة العربية السعودية، بضرورة إرفاق شهادات مطابقة للشحنات الغذائية من أصل نباتى أو حيوانى الوارد من مصر.

واشترطت هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية إصدار شهادات المطابقة من أحد شركتي (Intertek – TUV Austria)هي شركات عالمية لها فروع فى مصر؛ لشحنات التصدير بداية من أول مارس الجارى.

أوضح أن السعودية تستحوذ على نحو 10% من صادرات الصناعات الغذائية فى مصر، معظمها من منتجات الألبان، والخضراوات والفاكهة المجمدة، فضلاً عن منتجات الحلوى والشيكولاتة.

تابع أن التصدير يقتصر على الشركات المدرجة ضمن القائمة البيضاء التي حددتها هيئة سلامة الغذاء المصرية، وأن تكون ضمن القائمة البيضاء فى السعودية أيضاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: التصدير

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/03/12/1186031