منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



475 مليون جنيه مبيعات “جيزة للغزل” الربع الأول 2019


“مرزوق”: 70% من صادرات الشركة ضمن “الكويز”.. وتعتزم دخول السوق الأفريقى

بدء تشغيل المرحلة الثانية من مصنع الشركة الجديد فى المنيا أغسطس المقبل

ارتفعت مبيعات شركة جيزة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، 10% خلال الربع الأول من العام الجارى، لتصل إلى 475 مليون جنيه، مقابل 431.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

قال فاضل مرزوق، نائب رئيس الشركة ، إن 90% من إجمالى مبيعات “جيزة للغزل” كانت من نصيب الصادرات بحوالى 427.5 مليون جنيه، فيما وجّهت 10% من إنتاجها إلى السوق المحلى.

وأضاف لـ “البورصة”، أن 70% من إجمالى صادرات الشركة كانت من خلال اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة المعروفة بـ “الكويز” بقيمة تصل إلى نحو 299.2 مليون جنيه، بينما وُجّهت بقية الصادرات إلى السوق الأوروبى.

ووقعت مصر اتفاقية «الكويز» عام 2004 مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وبموجبها يتم تصدير منتجات وسلع مصرية إلى أمريكا دون جمارك، شريطة أن تستورد المصانع المصرية المنضمة إلى الاتفاقية نسبة من مدخلات الإنتاج من إسرائيل.

وكانت نسبة المكون الإسرائيلى تعادل 11.5% من مكونات المنتج النهائى عند بدء تفعيل اتفاقية الكويز عام 2005، قبل تخفيض نسبة المكون إلى 10.5% عام 2007، وتسعى الحكومة المصرية إلى خفض نسبة المكون الإسرائيلى إلى 8.5% من خلال المفاوضات مع الجانبين.

وذكر “مرزوق”، أن الشركة تعتزم خلال العام الجارى التوجه بجزء من الصادرات إلى السوق الأفريقى، خاصة أسواق كينيا وأوغندا وتنزانيا.

وتابع: “السوق الأفريقى واعد جداً، خاصة في ظل الاتفاقيات التجارية التى تجعل للمنتج المصري مميزات تنافسية أمام منتجات شركات الدول الأخرى”.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة جيزة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، إن المرحلة الأولى لمصنع الشركة الجديد في محافظة المنيا ستبلغ كامل طاقتها الإنتاجية خلال الشهر المقبل بواقع 12 ألف قطعة يوميًا.

وأضاف أن المصنع الجديد في المنطقة الصناعية بالمطاهرة في محافظة المنيا، سيكون عبارة عن 3 منشآت تمثل كل منهم إحدى مراحل الإنتاج، وتبلغ مساحة المنشأة الواحدة 7 آلاف متر مربع.

وأوضح أن الشركة ستبدأ تشغيل المرحلة الثانية خلال أغسطس المقبل، على أن تصل إلى كامل طاقتها الإنتاجية البالغة 12 ألف قطعة يوميًا فى أبريل 2020، على أن تبدأ المرحلة الثالثة فى سبتمبر من العام المقبل، وتمتلك «جيزة للغزل» 4 مصانع، أحدها بالقاهرة ومصنعين بمحافظة بالجيزة، بالإضافة إلى المصنع الجديد بمدينة المطاهرة بالمنيا.

وقال “مرزوق” لـ “البورصة” نهاية الشهر الماضى، إن الشركة سوف ترجئ طرح 40% من أسهمها فى البورصة إلى سبتمبر المقبل، على أقل تقدير، لحين وضوح الرؤية بالنسبة لسوق المال، كما أكد استمرار بلتون المالية القابضة فى إدارة طرح الشركة فى البورصة، بينما يعمل مكتب معتوق بسيونى للمحاماة مستشاراً قانونياً لعملية الطرح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/05/02/1199127