منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«الكهرباء» تبدأ مفاوضات مع «أكواباور» لتدشين محطة كوم أمبو الشمسية


الشركة تعرض بيع الكيلووات ساعة بـ2.75 سنت.. وإتمام العقود أغسطس المقبل

تبدأ الشركة المصرية لنقل الكهرباء الجلسات التفاوضية مع شركة «أكواباور» السعودية الأسبوع الجارى؛ لتدشين محطة طاقة شمسية فى كوم أمبو بقدرة 200 ميجاوات بعدما قدمت الشركة أقل سعر ضمن العروض.

وقالت مصادر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء لـ»البورصة«، إن اللجنة المشكلة للبت فى العروض انتهت من مراجعتها، وكان أقل سعر مقدم من شركة «أكواباور» السعودية، وعرضت بيع الكيلووات المنتج من المشروع بقيمة 2.75 سنت، وتوقعت حسم الأمور التعاقدية وإتمام العقود نهاية أغسطس المقبل.

ويتنافس على المناقصة تحالف السويدى مع «إى دى إف» و»ماروبينى» وقدم عرضاً لبيع الكيلووات ساعة بسعر 3.15 سنت، وتحالف «أكتيس- إنيربال» والذى تقدم بسعر يبلغ 3.517 سنت للكيلووات ساعة للكهرباء المنتجة من المحطة.

وعرضت شركة «سكاتك» 3.045 سنت لبيع الكيلووات ساعة، وتقدم تحالف أوراسكوم بسعر 3.40 سنت، وعرضته «إف آر فى» 2.79 سنت.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة لم تتأخر فى البت وحسم المناقصة، خاصة أن لديها العديد من الجوانب التى تحتاج للمراجعة، وكذلك مشروعات تعريفة التغذية التى ستدخل الخدمة بنهاية العام الجارى.

ويعتبر مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية أحد أبرز المشروعات القائمة ضمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء «2012-2017»، والتى تستهدف مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ 67% من المشروعات التى وضعها قطاع الكهرباء لإضافة حوالى 3500 ميجاوات، منها 2800 ميجاوات بتكنولوجيات المركزات الشمسية، و700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفلطية.

وذكرت المصادر، أن السعر الذى تقدمت به شركة «أكواباور» السعودية لبيع الكيلووات من محطة كوم أمبو الشمسية سيكون سعراً استرشادياً حال طلب المستثمرين أو الشركات تنفيذ مشروعات طاقة شمسية وبيع الكهرباء المنتجة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وتستهدف وزارة الكهرباء إنتاج 20% من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى القدرات المضافة على الشبكة الكهربائية بحلول عام 2022، وتسعى الوزارة لتحقيق هذه الاستراتيجية من خلال التعاون مع القطاع الخاص، وتنفيذ المشروعات بأنظمة تعاقدية مختلفة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/05/13/1203231