منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




4 سبتمبر.. موعد صرف استحقاقات شهادات الاستثمار بقناة السويس


مميش: 104.2 مليار جنيه إيرادات قناة السويس خلال 2018-2019

25 مليار جنيه حجم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

أعلن مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لإقليم القناة أن قناة السويس نجحت، خلال العالم المالي الماضي (2018/ 2019) في تحقيق إيرادات بلغت جملتها 104 مليارات و200 مليون جنيه.

أضاف أن موعد صرف استحقاقات شهادات الاستثمار بقناة السويس والبالغة 64 مليار جنيه في 4 سبتمبر المُقبل، لافتًا إلى أن حجم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بلغ 25 مليار جنيه.

1565086663 668 125689 67847855 3472305726120319 3949547948538331136 n

كما بلغ عدد المشروعات العملاقة 192 مشروعًا، وتستهدف الهيئة الاقتصادية جمع 55 مليار دولار استثمارات خلال 15 عام القادمين.

وقال مميش – خلال المؤتمر الصحفي عقده بمركز التدريب البحري التابع لهيئة قناة السويس بمدينة (الإسماعيلية) اليوم /الثلاثاء/ – إن مشروعات التطوير والتحديث للمجري الملاحي للقناة ساهمت في مضاعفة الإيرادات، حيث حققت القناة في العام المالي الأسبق (2017 / 2018) إيرادات بلغت 99 مليار جنيه.

وأضاف أن مشروع حفر قناة السويس الجديدة الذي تحتفل الهيئة بالذكري الرابعة لافتتاحه، يعد أكبر مشروع حفر على مستوى العالم، حيث بلغ ناتج حفر القناة الجديدة 203 مرات حجم هرم خوفو الأكبر، مؤكدا تضاعف الإيرادات من 41 مليار جنيه حققتها القناة خلال العام المالي (2015 / 2016) إلى 73 مليار جنيه خلال العام المالي (2016/ 2017) عقب افتتاح المشروع؛ بما يدل على أهمية مشروع قناة السويس الجديدة في تنمية أداء قناة السويس.

ونجحت قناة السويس خلال السنوات الاربع الماضية في استقبال أحدث وأكبر سفن الحاويات في العالم تأكيداً على جاهزية القناة لاستقبال الأجيال الجديدة من السفن خصوصاً مع احتدام المنافسة بين الخطوط الملاحية الكبرى لصناعة السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة واضعين نصب أعينهم الاسترشاد بأبعاد القناة عند تصميم وبناء السفن الجديدة وهو مايُعظم مكانة مصر الدولية في مجال النقل البحري.

وقد سجلت حركة الملاحة في قناة السويس يوم 2 أغسطس 2019 أعلى معدل عبور يومي للسفن في تاريخها بعبور 81 سفينة بحمولات تجاوزت 6.1 مليون طن. كما تستعد هيئة القناة لاستقبال أكبر سفينة حاويات في العالم MSC GULSUN في أول رحلة بحرية لها عبر قناة السويس الجديدة بطاقة 23 ألف حاوية وهي من فئة Megamax 24  وتعد واحدة ضمن 11 سفينة شقيقة بدء الخط الملاحي MSC ببنائها في عام 2017، والمخطط تشغيلها على طريق التجارة بين الشرق الأقصى وشمال غرب أوروبا عبر قناة السويس ضمن الخدمة الملاحية    AE 10/ SILK وذلك بالتعاون مع الخط الملاحي MAERSK LINE.

المشروعات التنموية في منطقة القناة وتتضمن ما يلي:

· ربط  ضفتي القناة في محافظات القناة الثلاث لتسهيل انتقال المواطنين وخدمة مشروعات التنمية بالمنطقة من خلال :

1-  تشغيل محاور العبور لسيناء بالمعديات وعددها 36 معدية تعمل على 8 محاور بطول القناة تتضمن  13 معدية جديدة منها عدد  7 معديات بحمولة 320 طن، و6 معديات أخرى حمولة 210 طن.

2-  تحديث وتطوير نفق الشهيد أحمد حمدي تحت القناة في الكيلو متر 142.5 بمحافظة السويس.

3-  الكباري العائمة: بدأت المرحلة الأولى بإنشاء كوبري النصر العائم بمحافظة بورسعيد لربط مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، والمرحلة الثانية بافتتاح كوبري الشهيد أحمد المنسي بمنطقة نمرة 6 بمحافظة الإسماعيلية، وكوبري الشهيد أبانوب صابربالقنطرة شرق، ثم كوبري الشهيد أحمد شبراوي بمنطقة سرابيوم وكوبري الشهيد طه زكي  بمنطقة الشط بمحافظة السويس

4-  الأنفاق تحت قناة السويس: تضمن ذلك إنشاء عدد 4 أنفاق جديدة أسفل قناة السويس بعمق 30 متر من سطح القناة، إثنان بالإسماعيلية وإثنان ببورسعيد لربط سيناء بالوادي، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقد قام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاح نفقي الإسماعيلية في شهر مايو الماضي ومن المقرر افتتاح نفقي بورسعيد قريبا بمشيئة الله.

5-  جاري البدء في إنشاء نفق جديد بمدينة السويس شمال نفق الشهيد أحمد حمدي لتخفيف العبء على نفق الشهيد أحمد حمدي وتيسير حركة عبور السيارات والبضائع من وإلى وسط وجنوب سيناء، ويبلغ طول النفق 3200 متر، وتقوم الهيئة الهندسية بتنفيذه على أن تتولى هيئة قناة السويس إدارته.

  • افتتاح المرحلة الأولى والثانية من مشروع الاستزراع السمكي على مساحة 7500 فدان لسد الفجوة الغذائية من الأسماك وتوفير أسماك عالية الجودة للسوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية من خلال شركة قناة السويس للاستزراع السمكي لتمثل نهضة كبيرة في مجال الأمن الغذائي والطريق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية.
  • تحديث أسطول الهيئة بمعدات وسفن خدمات متطورة مثل سفينة الخدمات متعددة الاستخدامات “أحمد فاضل” التي بدأت عملها بالفعل في حقل ظهر بالبحر المتوسط بعد التعاقد مع شركة بتروبيل لمدة عامين، وذلك اعتباراً من بداية يونيو 2018. ويأتي بعدها انضمام السفينة “أمان” لأسطول قناة السويس والتي تعد أكبر وحدة إمداد بالشرق الأوسط لتمثل فتحاً جديداً في مجال خدمات منصات الغاز والبترول في مصر.
  • مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد وتحويله إلى ميناء محوري عالمي يربط  الشرق بالغرب ولتتحول المنطقة لتكون قلب للتجارة العالمية، فأنشأنا أرصفة جديدة بطول 5 كم بغاطس يصل إلى 18.5 م وأصبح الميناء قادراً على استقبال السفن العملاقة من طراز triple E وسفن الصب وسفن البضائع العامة ،هذابالإضافة إلى إنشاء المنطقة اللوجستية على مساحة 24 كيلو متر ما يعظم قدرة الميناء على جذب  الاستثمارات الضخمة لمنطقة شرق بورسعيد ويكون بحق جوهرة المواني العالمية .
  • إنشاء المنطقة الصناعية على مساحة 63 مليون متر مربع لنبني عليها أكبرُ المصانع والمنشآت الاستثمارية والخدمية، والمباني الإدارية للمنطقة.
  • تطوير ميناء العين السخنة في إطار خطة الدولة للنهوض بالبنية التحتية في مجال النقل البحري واللوجستيات لتواكب الزيادة المتوقعة في حركة التجارة العالمية. شملت أعمال التطويرإنشاء ساحة للبضائع وتزويد الميناء بأنظمة آلية وكذلك تنفيذ مشروع إنشاء محطةِ  لتداول الحاويات والبضائع.
  • إنشاء سلسلة من المواني الجديدة والاستراتيجية بالمواصفات اللي تسمح لجميع السفن بالرسو الآمن وكذلك إنشاء أرصفة عملاقة و مراكز لوجستية و محطات حاويات مع تنفيذ جميع أعمال البنية التحتية المتكاملة. 
  • مشاركة كراكات الهيئة في عدد من المشروعات القومية العملاقة مثل (مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد- مشروع تكريك بوغاز دمياط– مشروع تكريك ميناء جرجوب–مشروع تطهير بحيرة المنزلة – المشاركة في مشروع إحياء النقل النهري بالتعاون مع وزارة النقل لتخفيف الكثافة المرورية برًا وتنفيذًا للخطة القومية وتقليل معدلات استهلاك المحروقات عن طريق تجهيز مجرى نهر النيل بالمساعدات الملاحية (الشمندورات) المُصنعة بهيئة قناة السويس، وتنفيذ أعمال التكريك التي تؤمن مرور وحدات بحرية داخل مجرى النيل بالإضافة إلى إنشاء عدد من المعديات والكباري العائمة بين ضفتي النهر).
  • مشاركة هيئة قناة السويس في مشروع تطوير أسطول الصيد، حيث من المقررإنشاء 100 سفينة في شركات الهيئة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير فرص عمل للشباب ودعم أسطول الصيد المصري.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: قناة السويس

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/08/06/1233077