منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




11.5 مليار جنيه إيرادات “جى بى أوتو” خلال النصف الأول


سجلت إيرادات شركة “جى بى أوتو” نموًا بمعدل سنوي 6.8%، لتصل إلى 11.53 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2019، وارتفعت أرباح الشركة لتصل إلى 7.1 مليون جنيه.

وقال رؤوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، إن الربع الثاني من العام الجاري شهد استمرار تداعيات التحديات التي واجهتها الشركة منذ نهاية العام الماضي، وما زال سوق سيارات الركوب المصري يعاني من تراجع معدلات الطلب.

وأشار غبور إلى تحول الأنماط الإستهلاكية إلى تفضيل السيارات الفاخرة المستوردة، بسبب الإختلال في احتساب الجمارك لصالح سيارات الركوب الأوروبية والمغربية والتركية الصنع على حساب السيارات المجمعة محليًا أو السيارات الاقتصادية المستوردة من دول أخرى.

وأكد غبور، على ضرورة اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لحماية أنشطة التصنيع المحلية، فضلًا عن توفير فرص متكافئة لجميع الشركات المتواجدة بسوق السيارات لدعم استقرار السوق وتحسن استخدام موارد الدولة من العملات الأجنبية وإيرادات الرسوم الجمركية.

وبلغت إيرادات قطاع المركبات 9.64 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي،بمعدل نمو سنوي 4.3%، بالرغم من تباطؤ المبيعات ببعض القطاعات التشغيلية.

وانخفضت إيرادات قطاع سيارات الركوب لتبلغ 3.09 مليار جنيه، كما انخفضت إيرادات قطاع الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات لتبلغ 1.02 مليار جنيه، بالرغم من ارتفاع الطلب على منتجات القطاع.

وأوضح غبور أن مبيعات الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات تأثرت بالقيود الجديدة المفروضة على ترخيصها، خاصة عدد الدراجات البخارية التي يتم ترخيصها شهريًا.

وأشار غبور إلى أن تلك التداعيات أدت إلى تقييد حركة السوق الحيوي للدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات والتي تمثل مصدرًا لتوفير فرص العمل وأحد البدائل لانتقال عشرات الملايين ذوي الدخول المنخفضة.

وارتفعت إيرادات أنشطة الشركة خارج السوق المصري، لتسجل 3.37 مليار جنيه، خلال النصف الأول، ويعكس ذلك مردود تحسن مبيعات سيارات الركوب والدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات بالسوق العراقي.

وعلق غبور، أن أنشطة الشركة خارج السوق المصري شهدت نموًا ملحوظًا منذ بداية العام، بفضل تحسن الأوضاع الأمنية والتجارية في السوق العراقي، في ضوء تعديل الشركة تشكيلة المنتجات لعرض الموديلات الجديدة.

واوضح غبور، أن الأداء القوي لأنشطة الشركة خارج السوق المصري ساهم في الحد من الأثر السلبي لتراجع مبيعات سيارات الركوب والدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات، مما أدى إلى تنمية إيرادات قطاع المركبات بوجه عام خلال النصف الأول من العام.

وارتفعت إيرادات قطاع الإطارات 581.9 مليون جنيه بمعدل سنوي 27.2% خلال النصف الأول، بينما بلغت إيرادات قطاع الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء 777.5 مليون جنيه بزيادة سنوية 8%.

أوضحت شركة جي بي أوتو، أنه تم تعديل الطاقة الإنتاجية المقدرة لمصنع الموتوسيكلات ذات العجلتين وذات الثلاث عجلات، لتصبح 360 ألف وحدة(240 ألف موتوسيكل و120 ألف توكتوك)، بدلًا من 240 ألف وحدة.

بالإضافة إلى الإنتهاء من توقيع العقود مع المورد الفني لإنشاء المصنع، وتحديد مكان موقع المشروع ومساحة الأرض، وتوقيع عقود انتفاع الأرض لبدء الأعمال الإنشائية.

وقامت إدارة الشركة باستخدام بعض المتحصلات الخاصة بالمشروع في شراء مخزون مما يساعد على تحسين نتائج أعمال الشركة واستخدام المتحصلا النقدية من بيع المخزون في تمويل المشروع، لحين انتهاء المفاوضات الخاصة بالمشروع مع الجهات المعنية.

وأشارت الشركة إلى إجراء التفاوض مع شريك تكنولوجي لإنشاء مصنع الإطارات، لرفع الطاقة الإنتاجية المتوقعة إلى 6 مليون إطار سنويًا للسيارات الملاكي والنقل الخفيف ومليون إطار سنوي لسيارات النقل والأتوبيس.

وعلى صعيد شركة جي بي كابيتال التابعة، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 14.6%، مسجلة 2.36 مليار جنيه، وارتفعت أرباحها لتسجل 288.1 مليون جنيه خلال النصف الأول.

واستقرت محفظة التمويلات المقدمة عند 8.6 مليار جنيه بنهاية 30 يونيو، دون تغير ملحوظ، بسبب تنفيذ صفقة توريق لشركة جي بي للتأجير التمويلي بقيمة 767 مليون جنيه في يونيو الماضي.

وتوقع غبور، نمو مبعيات الدراجات البخارية بالتزامن مع ارتفاع عدد الدراجات المسموح بترخيصها، موضحًا تبني الإدارة منهج استباقي بهدف احتواء الآثار الناجمة عن آخر التطورات التي شهدها السوق، لمواكبة التوجهات السوقية والإسلتهلاكية السائدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/08/07/1233689