منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سلامة الغذاء” تعد مستثمرى أكتوبر بحل مشكلات مصانع المنتجات الغذائية


“شعبان”: تأخر استخراج الشهادات وتصاريح السلامة الصحية أبرز العوائق

عقدت جمعية مستثمرى 6 أكتوبر، اجتماعًا مع حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لبحث إزالة العراقيل التى تواجه مصانع المنتجات الغذائية بالمدينة، خاصة ما يتعلق بتأخر استخراج الشهادات والتصاريح المتعلقة بالسلامة الصحية للمنتجات.

وقال بيان صادر عن الجمعية، إن منصور وعد المستثمرين بالعمل على حل جميع المشكلات التى تواجههم لتنمية القطاع والمنظومة الاقتصادية بشكل عام.

وأضاف أنه يشترط على الشركات المُصدّرة أن يكونوا خاضعين للوائح وشروط الهيئة ومسجلين فى القائمة البيضاء، فيما عدا التصدير للسعودية لابد من اتخاذ عينات من كل شحنة قبل تصديرها وفقاً للاشتراطات التى أقرّتها المملكة.
وقال محمد خميس شعبان، رئيس مجلس الإدارة، إن أهم المشكلات التي تواجه المستثمرين، تتمثل فى تأخر استخراج الشهادات الصحية والتصاريح المتعلقة بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وتلقت الجمعية شكاوى من الشركات بشأن ذلك، ما أدى إلى خفض بعض المصانع لطاقاتها الإنتاحية.

وأضاف لـ “البورصة”، أن نحو 30% من حجم الصناعات الغذائية فى مصر ينتج فى المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر، ولابد من العمل على إنهاء جميع العقبات التى تواجههم حتى لا يؤثر سلبًا على الصادرات المصرية أو عرقلة حركة الإنتاج.

وأوضح أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، هى الجهة المسئولة عن إصدار الشهادات الصحية للمنتجات بدلاً من وزارة الصحة، والتى من المفترض أن ترفق بالمستندات المطوبة عند التصدير، ما استدعى الجمعية التدخل لتوعية المصانع ومساعدتهم فى إنهاء العراقيل الحكومية عند التعامل مع قرارات جديدة.

وأضاف أن معظم إنتاج تلك الشركات يوجه إلى التصدير، وفى حال توقف عملية الانتاج جزئيًا سينعكس الأمر على القطاع بشكل عام وعلى الاقتصاد الكلى.

وأشار إلى أن المستثمرين ليسوا ضد تطبيق شروط السلامة الغذائية، ولكن قد توجد بعض الممارسات الخاطئة من قبل الموظفين المعنيين بتطبيق القرارات، لذلك تسعى الجميعة إلى حل المشكلات المتعلقة بالتطبيق مع الهيئة.

وتضم المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر العديد من شركات الصناعات الغذائية، مثل شركات مارس العالمية وهاينز ونسلة وكوكاكولا وبيبسى كولا وجهينة ودومتى وحلو الشام والرشيدى والدماطى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/09/03/1240871