منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




587 مليون دولار صادرات مصر ضمن “الكويز” فى 7 أشهر


“الربيعي”: توقعات بالوصول إلى مليار دولار بنهاية العام وانضمام 11 شركة جديدة

ارتفعت صادرات اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” بنسبة 14.4% خلال أول 7 أشهر من العام الجاري، لتسجل 587 مليون دولار مقابل 513 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

قال أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز بوزارة الصناعة لـ “البورصة”، إن زيادة قيمة الصادرات جاءت بدعم من ارتفاع حجم واردات الملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوقع ارتفاع قيمة الصادرات بنهاية العام الجاري إلى نحو مليار دولار، حيث لم تصل إلى تلك القيمة إلا مرة واحدة فقط عام 2011.

وأشار إلى أن الملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات تمثل النسبة الأكبر من قيمة الصادرات بنحو 97% في ظل ارتفاع قيمة الجمارك عليها، فيما تتضمن النسبة المتبقية الصناعات الغذائية والزجاجية وبقية المنتجات الأخرى.

وذكر الربيعي أن اللجنة المشتركة للاتفاقية اعتمدت خلال اجتماعها الماضي، إضافة 11 شركة ضمن “الكويز” خلال الثلاثة أشهر الماضية، ليصل إجمالي عددها إلى 1030 شركة.

وأوضح أن الشركات الجديدة التي انضمت إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة تتمثل في قطاعات الملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات والصناعات الغذائية.

ووقعت مصر اتفاقية «الكويز» عام 2004 مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وبموجبها يتم تصدير منتجات مصرية إلى أمريكا دون جمارك، شريطة أن تستورد المصانع المصرية المنضمة إلى الاتفاقية نسبة من مدخلات الإنتاج من إسرائيل.

وكانت نسبة المكون الإسرائيلى تعادل 11.5% من مكونات المنتج النهائى عند بدء تفعيل اتفاقية الكويز عام 2005، قبل تخفيض نسبة المكون إلى 10.5 % عام 2007، وتسعى الحكومة المصرية إلى خفض نسبة المكون الإسرائيلى إلى 8.5% من خلال المفاوضات مع الجانبين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/09/09/1242727