منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«الكهرباء» تطلب من مستثمرى الطاقة الشمسية سداد 700 مليون جنيه من تسوية «تقاسم التكاليف»


اتفقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع مستثمرى تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان على سداد 700 مليون جنيه من المبالغ الخاصة بتسوية اتفاقية تقاسم التكاليف.

وقالت مصادر مطلعة لـ«البورصة»، إن المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء طالبت المستثمرين بسداد 700 مليون جنيه من تسوية تقاسم التكاليف لسدادها للشركات المنفذة للبنية التحتية والمحولات، على أن يتم الاجتماع مرة أخرى بعد سداد هذه المستحقات وإنهاء الأزمة.

وأوضحت المصادر، أن »مشالى« أكدت الالتزام بمتطلبات الشبكة الكهربائية، والتزام الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء كل كيلووات منتج من المحطات الشمسية، وفقاً لاتفاقية شراء الطاقة الموقعة مع كل شركة، وأيضاً يجب على جميع الشركات سداد ما تم تنفيذه لربط المشروعات على الشبكة وبيع القدرات المنتجة لوزارة الكهرباء.

وأضافت المصادر، أن المستثمرين ما زالوا يدرسون سداد هذا المستحقات بعد مناقشة الأمر مع مكاتب الاستشارات القانونية، ورجحت المصادر سداد الشركات 700 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء فقط، ويتم تقسيط المبالغ المتبقية.

وستتوزع المبالغ على 32 شركة تنفذ محطات طاقة شمسية، وتم ربط المشروعات على الشبكة، منها محطات دخلت التشغيل التجارى، وأخرى مازالت فى مراحل تجارب الأداء والاختبارات.

وأضافت المصادر، أن »مشالى” شددت على الإجراءات الفنية والمتطلبات الخاصة بربط المحطات على الشبكة الكهربائية، والوصول إلى القدرات الفعالة وغير الفعالة، وكذلك الالتزام بأن يكون معامل القدرة 95%، وذلك وفقاً للعقود الموقعة مع المستثمرين.

كانت «الشركة المصرية لنقل الكهرباء» طالبت المستثمرين، فى مايو الماضى، بسداد 2.4 مليار جنيه تسوية لقيمة تقاسم التكاليف، ثم خفضت المبلغ إلى 1.9 مليار جنيه بسبب الأراضى الشاغرة فى بنبان.

وتعد اتفاقية «تقاسم التكاليف» إحدى الاتفاقيات الخمس، التى وقعها المستثمرون المؤهلون لإنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقاً لنظام تعريفة التغذية، وتتضمن المشاركة فى تكلفة ربط محطات الطاقة الشمسية المزمع تدشينها بالشبكة القومية للكهرباء، وأعمال البنية الأساسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بنظام تعريفة التغذية، وتكلفة إنشاء أسوار الحراسة وآبار المياه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/09/18/1244746