منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«المركزى» يشترى 1.3 طن ذهب من منجم السكرى حتى أغسطس الماضى


الراجحى: الشركة تبيع نحو 70 كجم ذهب شهرياً للبنك لزيادة الاحتياطى

حصل البنك المركزى المصرى على نحو 1٫3 طن من سبائك الذهب المنتج من منجم السكرى منذ شهر أكتوبر عام 2017 وحتى أغسطس الماضى.
وقال يوسف الراجحى، المدير العام لشركة «سنتامين إيجيبت» والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب لـ«البورصة»، إن البنك المركزى يحصل على كميات تتراوح بين 65 و70 كيلو جراما من الذهب شهرياً، مقابل منح الشركة سيولة بالعملة المحلية للشركة بقيمة 50 مليون جنيه.
وأوضح أن البنك المركزى يسدد قيمة الذهب بالجنيه وليس بالدولار الأمريكى، لتقليل الضغط على العملة الصعبة.
وكان البنك المركزى وشركة السكرى لمناجم الذهب، وقعا فى نوفمبر عام 2017، اتفاقا يوفر البنك المركزى بمقتضاه احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، والتى تقدر بنحو 50 مليون جنيه، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة نقاء لا تقل عن 99.99%.
وأكد أن هذه الخطوة تأتى فى إطار دعم الاقتصاد المصرى من خلال زيادة كميات الذهب فى احتياطى البنك المركزى دون الضغط على العملة الأجنبية .
وأشار المدير العام لشركة «سنتامين إيجيبت»، إلى أن إنتاج منجم السكرى من الذهب سيتراوح بين 490 و520 ألف وقية خلال العام الجارى 
ويقدر احتياطى منجم السكرى بـنحو 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحداً من أكبر مناجم الذهب فى العالم.
وقال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات سابقة، إن الدولة تسعى لزيادة رصيد مصر من الذهب لدى البنك المركزى عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكرى للبنك المركزى.
وقال أندرو باردي، الرئيس التنفيذى لـ«سنتامين» فى بيان سابق، إنه من المتوقع استمرار التحسن فى أعمال إنتاج الذهب، حيث سيكون الإنتاج أكبر خلال النصف الثانى من العام الحالى، نتيجة لزيادة عمليات التعدين فى الدرجات المفتوحة.
وتنقسم ارباح شركة سنتامين من منجم السكرى الى 55% لهيئة الثروة المعدنية، بعد أن تسترد الشركة التكاليف الاستثمارية، كما تحصل الهيئة على 3% إتاوة، يتم توريدها مرتين سنويا.
وتعمل فى مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب، هما سنتامين الأسترالية فى منجم السكرى، وماتزهولدنج القبرصية والتى تعمل فى منجم حمش.
ووفقا لاتفاقيات إنتاج الذهب، يتم تأسيس شركات مشتركة بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والشركة الفائزة بحق امتياز الاستكشاف والإنتاج، حيث تم تأسيس شركة السكرى لمناجم الذهب عام 2005 كشركة مشتركة بين سنتامين الأسترالية والهيئة، بناء على اتفاقية موقعة عام 1994.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الذهب المركزى

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/09/24/1248006