أطلقت شركة “فودافون مصر” النسخة الثالثة من مسابقة الابتكار “هاكاثون 010″، الفعالية السنوية التى يجتمع فيها مبرمجو الكمبيوتر والمهتمون بالتكنولوجيا الحديثة على مدار 4 أيام، بهدف تحفيز الشباب على إيجاد حلول ابتكارية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
يضم الهاكاثون موظفى فودافون وتقنيين من خارج الشركة للمرة الأولى معاً للمشاركة فى فعالياته، لتنفيذ وتطوير مشروعات وأفكار جديدة تدعم منظومة التحول الرقمى فى مصر.
وصرح الكساندر فرومان، الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر: “فودافون تدعم استراتيجية التحول الرقمى من خلال تطويع أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة للقضايا الرئيسية فى المجتمع المصرى مثل الصحة، والتعليم، والبيئة، التى ستشكل مستقبل مصر الرقمى.
وأضاف فرومان، أن الشركة تحرص على تمكين الشباب وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، واكتشاف قدراتهم الابتكارية فى مجال التكنولوجيا، وذلك باعتبار فودافون أكبر مطورى خدمات المحمول الذى يعمل بتقنيات جديدة ومتطورة مثل الذكاء الاصطناعى وتطوير التطبيقات وغيرها.
وسارع العديد من شباب المبرمجين والمطورين للمشاركة في فعاليات “هاكاثون 010″، وتم تشكيل لجنة تحكيم لاختيار المشروعات الـ3 الفائزة، ضمت ألكساندر فرومان-كورتيل الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، وائل عبدوش المدير العام لشركة اي بي ام مصر، و أيمن إسماعيل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركتى ماونتن فيو وانديفور، شاهيناز غازى مدير حسابات المشاريع التجارية لدى فودافون مصر، والدكتور فاضل ديغم المدير التنفيذى لوحدة البحوث والتطوير فى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.
قدمت الفرق المشتركة أفكارها باستخدام التقنيات المختلفة بما فى ذلك الذكاء الاصطناعى، والواقع الافتراضى، وجميع الأفكار ذات الصلة.
جدير بالذكر، أن فازت 3 مشروعات تكنولوجية مبتكرة ومتطورة بالمراكز الأولى للمسابقة فجاء فى المركز الأول مشروع VSPOR ، وهو عبارة عن برنامج رياضى يعزز تجربة المستخدم لمشاهدة المباريات والتفاعل مع احداثها باستخدام تقنية الواقع الافتراضى، بينما جاء مشروع Point Of Life، الذى يستهدف التغلب على التحديات المتعلقة ببنوك الدم والمستشفيات فى مصر، أما المركز الثالث فكان من نصيبب مشروع Agora ، الذى تدور فكرته حول استخدام الواقع المعزز لتحويل الأشياء والأماكن اليومية إلى أدوات تعليمية، من خلال إضافة طبقة من الواقع المعزز أنشأها الفريق لمنح تجربة تعليمية تفاعلية تساعد الطلاب على التعلم واللعب والمشاركة.
تم الإعلان عن المشروعات الفائزة، بناءً على تقييم لجنة التحكيم، والمشاركين وفقاً لمعايير محددة من حيث الإبداع والابتكار، ومدى تأثير المشروع فى حل القضايا المجتمعية، وإمكانية طرح المنتج فى السوق التجارى، وكرمت فودافون هذه المشروعات، بقيمة جوائز بلغت 120 ألف جنيه للمركز الأول، و60 ألف جنيه للمركز الثانى، و30 ألف جنيه للمركز الثالث.