منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




قفزات فى إيجارات مولات الحاسبات.. و«البستان» يلامس 40 ألف جنيه


تزداد أسعار الإيجارات بشكل مستمر داخل المولات التجارية للحاسبات، وبنسب تتراوح مابين 10 و%15 سنوياً، ومنها مول «سفنكس» بمنطقة المهندسين فى الجيزة، و«تكنولوجى مول» بمدينة نصر شرق القاهرة، و«البستان» بمنطقة وسط البلد، ووصلت أسعار الإيجار إلى 40 ألف جنيه شهرياً بأحد المتاجر فى مول “البستان».

قال أحمد حسين صاحب محل “أى جى تكنولوجى» بمول البستان، إن ارتفاع أسعار الإيجارات يعد العائق الأكبر أمام التجار والمستوردين فى سوق الحاسبات، إذ يزداد السعر بشكل سنوى بنسب تتراوح بين 10 و%15.

وأضاف أن متوسط أسعار الإيجارات للمحلات داخل المول، يتراوح بين 10 و20 ألف جنيه، مضيفاً أن إيجار أحد المحلات داخل المول وصل إلى 40 ألف جنيه.

وأشار إلى أن السوق لن يحقق المبيعات بالشكل الكافى، حيث يقوم التاجر بحرق سعر البيع لتغطية تكاليف تشغيل المحل ورواتب الموظفين مع تحقيق هامش ربح ضعيف، مقارنة بالسنوات الماضية.

وأكد أن السوق، شهد ركوداً خلال أعوام 2016 و2017 و2018، وهو ماكان يتحمله التجار والمستوردون عبر تغطية تكاليف التشغيل من أرصدتهم، إذ كانت المبيعات لا تغطى التكاليف وقتها.

وبدأ السوق فى الظهور والتعافى مع بداية العام الحالي، وزيادة حركة البيع والشراء، التى كادت أن تنعدم نهائيا، إذ كان المحل يبيع قرابة 10 أجهزة فقط فى الشهر، فى حين وصل متوسط مبيعات الأجهزة بين 40 و50 جهازاً شهرياً.

وقال تاجر خليل مرسى مسئول مبيعات بمحل «تى تى فور»، إن «مول البستان» يعد الأعلى فى أسعار الإيجارات بسبب موقعه فى منطقة وسط البلد، كما أن «البستان» يبيع بشكل أكبر لقطاع التجزئة للشركات.

وأضاف أن أسعار الإيجارات تختلف حسب المساحات، بمتوسط 7 وحتى 20 ألف جنيه، ويتم تطبيق زيادة سنوياً تصل إلى %10.

وأشار مرسى، إلى أن ارتفاع أسعار الإيجارات ومصروفات الكهرباء، وزيادة رواتب الموظفين يعد عائقاً أمام أصحاب المحلات، الأمر الذى يدفعهم إلى بيع أكبر كمية من الأجهزة والإكسسوارات لتغطية تكاليف التشغيل وتحقيق الربح.

ولفت إلى أن أصحاب المحلات التجارية بمولات الحاسبات، تأثروا بشكل كبير مع بداية تعويم الجنيه أمام الدولار، فالسوق شهد حالة ركود لم يشهدها مسبقاً، وكانت السبب فى تراجع المبيعات وتغطية تكاليف التشغيل مع تكبيدهم خسائر.

وأضاف أن التجار يهتمون بيبع الأجهزة المستعملة والإكسسوارات لتحقيق عائدات ومبيعات أسرع من الأجهزة الجديدة، والذى يحتاجها المستهلك بشكل مستمر.

وأوضح أن متوسط رواتب البائعين داخل المحلات التجارية بسوق الحاسبات تتراوح مابين 3000 و5000 جنيه حسب قدرته على البيع وتحقيق “التارجت» المستهدف.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

1570003964 653 204461 msi gs75 stealth 10100786335large
سوق الحاسبات يودع الركود

https://alborsaanews.com/2019/10/02/1250730