كامل الوزير لـ«البورصة»: «النقل» تختار التحالف الفائز بتنفيذ الميناء الجاف بـ6 أكتوبر يناير المقبل


عرض مشروعات تأسيس شركات لنقل البضائع وتشغيل خطوط المترو

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنَّ الحكومة تعتزم اختيار التحالف المصرى الفائز بتنفيذ الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، خلال شهر يناير المقبل.

وأضاف «الوزير» لـ«البورصة»، على هامش مشاركته بمؤتمر مصر تستطيع أمس (الأربعاء)، أن الوزارة ستنتهى من التقييم الفنى للعروض المقدمة خلال شهر يتبعها تلقى العروض المالية.

وأوضح وزير النقل، أن الميناء الجاف يشهد منافسة من تحالفين عالميين يضمان شركتين مصريتين؛ هما السويدى، وحسن علام، وأن الوزارة سعيدة بالمنافسة بين شركات القطاع الخاص المحلى.

وتضم قائمة التحالفات المتنافسة على ميناء 6 أكتوبر الجاف، شركة كونكورد (الهند) ويضم شركة «بى إس إيه» الماليزية، وحسن علام، وتحالف شركة السويدى إليكتريك، ويضم شركتى «شنكر إيجيبت» (ألمانيا) و«ثرى إيه إنترناشيونال».

وتستهدف الحكومة إنشاء مشروع الميناء الجاف على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر؛ لخدمة ميناء الإسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركى للحاويات.

وتتوقع الحكومة أن تتجاوز التكلفة الاستثمارية للمشروع 100 مليون دولار، وبطاقة تصميمية تبلغ 720 وحدة مكافئة يومياً، بحسب بيانات وزارة النقل.

وأشار الوزير إلى فتح وزارة النقل الباب لتلقى العروض الفنية لإنشاء ميناء جاف بمدينة العاشر من رمضان.

وذكر أن الوزارة تستهدف تأسيس شركات لنقل بضائع فى السكة الحديد وتشغيل خطوط مترو الأنفاق.

وقال إن الوزارة تسعى لزيادة مشاركة القطاع الخاص المحلى فى مشروعاتها بجانب الشركات الأجنبية، وعرضت خلال مؤتمر مصر تستطيع فرصاً استثمارية على مستثمرين مصريين بالخارج.

وأشار إلى إعداد الوزارة خطة متكاملة لإنشاء 7 موانئ جافة ومناطق لوجستية وربطها بالسكك الحديدية؛ لمنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية ودعم الاقتصاد المصرى بزيادة الإيرادات المحققة.

أوضح أن تلك الموانئ ستعمل على تيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة الداخلية والخارجية والحد من الآثار البيئية السلبية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/10/17/1255719