منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أداء متواضع لنتائج أعمال للشركات المقيدة بالبورصة خلال الربع الثاني


شهدت نتائج أعمال الشركات المقيدة بالبورصة المصرية أداءً متواضعًا خلال الربع الثانى من العام الحالى، وسط ضغوط من عدة عوامل، أبرزها تذبذب سعر صرف الدولار، وارتفاع تكاليف الإنتاج، فضلًا عن زيادة المعروض ببعض المنتجات.

ووفقا لنتائج أعمال 134 شركة تشمل جميع مكونات مؤشر egx100، والتى اعلنت عن نتائج أعمالها عن الربع الثانى من 2019.

وأرجعت “شعاع”، التراجع المطلق بالأرباح في الربع الثاني 2019، إلى تحول ثلاث شركات للخسارة فى الربع الثانى من 2019، مقارنة بأرباحهم فى الربع الثانى من العام الماضى.

وحدد أحمد عبدالنبى نائب مدير إدارة البحوث بشعاع لتداول الأورا ق المالية، الشركات المتراجعة ، وهى شركة مصر الألومنيوم حيث تراجعت أرباجها بنسبة 117% على أساس سنوى، وتراجع بنسبة 241% على أساس ربع سنوى، بإجمالى خسارة بلغت 144.9مليون جنيه، مرجعة ذلك إلى إنخفاض أسعار الألومنيوم، وأنكماش الهوامش بالإصافة إلى ارتفاع تكلفة الكهرباء.

وكذلك إعمار مصر للتنمية بنسبة تراجع بلغت 154%، وتراجع بنسبة 177% على أساس ربع سنوى بخسارة بلغت 324.3 مليون جنيه، مشيرة إلى ان التراجع جاء بسبب مبلغ 878 مليون جنيه التبرع الذى تم دفعه لتنمية الاحياء الفقيرة فى مصر.

بالإضافة إلى تراجع أرباح شركة السويس للأسمنت بنسبة 506% على أساس سنوى، و317% على أساس ربع سنوى، بخسارة بلغت 382.8 مليون جنيه، لافتة إلى أن التراجع بسبب معاناة الشركة من زيادة المعروض من الأسمنت كغيرها من منتجى الأسمنت.

وأضاف عبدالنبى، أنه بعد استبعاد نتائج أعمال الشركات الثلاثة ، ستظل الأرباح المجمعة متراجعة بنسبة 5% على أساس سنوى، و20% على أساس ربع سنوى لتصل إلى 14.9 مليار جنيه.

وعلى صعيدالإيرادات، سجلت الإيرادات المجمعة نمواً بنسبة 1% على أساس سنوي ، وتراجعا بنسبة 4% على أساس ربع سنوي، لتصل إلى 126.53 مليار جنيه.

وأضاف، عبدالنبى، أن النمو فى إيرادات الشركات خلال الربع الثانى على أساس سنوى، جاء بقيادة قطاعى الخدمات المالية والرعاية الصحية، حيث حقق قطاع الخدمات المالية نموًا بنسبة 7% على أساس سنوى بدعم من البنك التجارى الدولى الذى حقق إيرادات بلغت 5.77 مليار جنيه بنموًا 6% على أساس سنوى.

فضلاً عن بنك قطر الوطنى الاهلى الذى حقق نموًا على أساس 23% على أساس سنوى بإجمالى إيرادات بلغت 4.40 مليار جنيه.

وأشار إلى أن أكبر ثانى قطاع قاد نمو الإيرادات خلال الربع الثانوى من العام الجارى، قطاع الرعاية الصحية بنسبة نموًا فى الإيرادات بلغت 24% على أساس سنوى، مدعوما بإداء قوى من شركة ابن سينا فارما حيث حققت نموًا فى إيراداتها بنسبة 24%على أساس سنوى، بالإضافة إلى شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية بنسبة نمًوا بلغت 18% على أساس سنوى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/10/21/1256972