منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




مجلس الدولة انتهى من مراجعة العقود الموحدة لبرنامج الطروحات الحكومية


مصادر: طرح أرامكو يستهلك سيولة كبيرة من السوق وقد يؤجل استئناف البرنامج 

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن مجلس الدولة انهي اأسبوع الماضي مراجعة العقود الموحدة لبرنامج طروحات الشركات الحكومية بالبورصة، ولم تعد هناك أمور معلقة حاليا.

وكشفت جريدة “البورصة” في عددها الصادر في 20 أغسطس الماضي عن أسباب تأخر انطلاق برنامج الطروحات الحكومية، والتى تتمثل فى نص اشتراط القانون مراجعة مجلس الدولة لنماذج عقود إسناد طرح شركات قطاع الأعمال العام وخدمات اﻻستشارات الخاصة بالطرح.

وقالت المصادر إن وزارة قطاع الأعمال العام تعد نموذجًا موحدًا لعقود الشركات العامة سواء مع بنوك اﻻستثمار أو الشركات الاستشارية القانونية والمالية وأي التزامات أو عقود خاصة بالطرح.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية علي هامش مشاركته بمؤتمر الجمعية المصرية البريطانية للأعمال ننتظر تحديد بنوك اﻻستثمار لمواعيد الطروحات، وذكر أن برنامج الطروحات الحكومية لم يتوقف ولكن هناك ظروفا للسوق قد تعطل طرح الشركات.

وأوضح توفيق أنه تم تجهيز شركتي ابو قير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات للطرح، لكن الأسواق تترقب أكبر طرح فى العالم، وهو طرح شركة أرامكو السعودية، ومن الوارد تأجيل الطروحات الحكومية لما بعد طرح أرامكو .

وكان تليفزيون العربية قد ذكر اليوم الثلاثاء أن اكتتاب المستثمرين في الطرح العام الأول لأرامكو السعودية سيبدأ في الرابع من ديسمبر، كما ستعلن الشركة النفطية العملاقة عن سعر الطرح في 17 نوفمبر، وسيبدأ تداول الشركة ببورصة الرياض في 11 ديسمبر .

وقالت مصادر قريبة الصلة من برنامج الطروحات الحكومية إن طرح حصة من شركة أرامكو بالبورصة سوف يستهلك سيولة كبيرة من السوق نتيجة التقييمات المرتفعة للشركة، فضلا عن وجود إقبال متزايد لدي كافة المستثمرين الأجانب والصناديق اﻻستثمارية العالمية بطرح الشركة لكونها من الشركات الرائدة في مجال النفط .

وأضافت المصادر أن مشاركة بنوك استثمارية محلية في الترويج لعملية طرح شركة أرامكو بالبورصة عامل آخر لتأجيل طرح الشركات الحكومية لما بعد طرح ارامكو.

ويشارك بنك الاستثمار هيرميس فى طرح إدارة طرح أرامكو، ويلعب دوراً فى برنامج الطروحات المصرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/10/29/1260145