منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




استخدام مياه السيول لزراعة 25 ألف فدان بالقمح والشعير في “شمال سيناء”


قال محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنه سيتم زراعة ما لا يقل عن 25 ألف فدان بالقمح والشعير في مناطق وسط سيناء، وذلك على مياه السيول، لافتا إلى أنه سيتم توفير التقاوي والآلات الزراعية بنصف الثمن لتشجيع المزارعين على التوسع بالزراعة.

وأشار المحافظ – في تصريح اليوم السبت – إلى الآثار الإيجابية للسيول والأمطار الغزيرة في تغذية خزان المياه الجوفي وري الزراعات القائمة ؛ إلى جانب إمكانية التوسع في الزراعات الجديدة على كميات المياه، موجها بتوفير تقاوي القمح والشعير بنصف قيمتها بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتشجيع المواطنين على التوسع في الزراعة على مياه الأمطار والسيول ، وخاصة المحاصيل الشتوية في مناطق وسط سيناء.

وأكد عودة الحياة إلى طبيعتها في كل المجالات على مستوى المحافظة عقب انتهاء السيول؛ مشيرا إلى سرعة إزالة الآثار السلبية للسيول والأمطار والاستفادة من المياه في زيادة مساحات الأراضي الزراعية.

ووجه المحافظ الجهات المعنية بسرعة إزالة جميع الآثار السلبية للسيول والأمطار التي تعرضت لها المحافظة مؤخرا والتي لم ينتج عنها سوى بعض الآثار السلبية البسيطة الجاري معالجتها ، مشيرا إلى أن مجالس المدن تقوم بعمليات تصريف المياه وإزالة العوائق الناتجة عن أمطار وإعادة تمهيد الطرق لتيسير حركة المرور بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه، قال المهندس عاطف عبيد مطر وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة إنه تم نشر التعليمات على المزارعين لتجهيز أراضيهم للزراعة وحجز تقاوى القمح والشعير عن طريق الإدارات الزراعية لتكون في متناولهم فور البدء في الزراعة على مياه الأمطار والسيول؛ خاصة في مناطق وسط سيناء، مشيرا إلى أن إدارتي الحسنة ونخل تقومان بحصر وتحديد الأراضى المقرر زراعتها بالقمح والشعير ، ومن المتوقع أن تزيد على 25 ألف فدان في وسط سيناء.

بدوره، قال معتز محمد طلعت طاهر رئيس مركز ومدينة الحسنة في وسط سيناء إنه تم التنبيه على رؤساء الوحدات الزراعية بالتنسيق مع رؤساء القرى بعمل كشوف بأسماء المزارعين لتوفير التقاوى والكميات المطلوبة لتوفيرها في أسرع وقت ممكن لزراعتها على المياه المتوفرة.
المصدر: أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السيول القمح

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/11/02/1260934