منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«القابضة للغزل» تفاوض تحالفاً بنكياً محلياً لتدبير 540 مليون يورو لشراء ماكينات حديثة


«مصطفى»: التحالف يقوده «الأهلى» و«مصر».. وننتظر عرضاً مناسباً لمفاضلته بآخر من سويسرا وإيطاليا

«القابضة» تتنازل عن 40 فداناً بالمنيا لـ«البترول» و«الكهرباء» لتسوية مديونية بـ3 مليارات جنيه

إخلاء مصانع الغزل الواقعة على النيل ونقلها إلى حلوان واستغلال مواقعها فى مشروعات عقارية

كشف أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، عن مفاوضات جديدة تخوضها الشركة القابضة مع تحالف بنوك محلية يقوده بنكا الأهلى ومصر؛ لتدبير قرض معبرى بقيمة 540 مليون يورو لتمويل شراء ماكينات حديثة لقطاع الغزل والنسيج.

وقال “مصطفى” رداً على سؤال لـ«البورصة» عقب توقيعه عقداً مع شركة هاندا الصينية لاستئجار أرض مصنع الشركة العامة لمنتجات الجوت، أمس (السبت)، إن الشركة القابضة تلقت عروضاً من مؤسسات تمويل إيطالية وسويسرية؛ لتدبير التمويل المطلوب، وإنها تنتظر العرض المحلى لمفاضلة اشتراطاته وسعر الفائدة عليه بالعرض الأجنبى للاستقرار على أحدها.

وكان مجلس الوزراء قد وافق قبل أيام على مشروع قانون بشأن الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لدى مؤسستين سويسرية وإيطالية لتدبير التمويل المطلوب.

وأوضح «مصطفى»، أن الحكومة المصرية سددت 15% من قيمة الماكينات المستوردة، وأن القرض الجديد سيوفر باقى التمويل.

وتستهدف الشركة القابضة سداد القرض المرتقب من حصيلة بيع بعض أراضيها غير المستغلة، والجارى تجهيزها للطرح على مستثمرين محليين وأجانب.

وحصلت «القابضة للغزل» الأشهر الماضية على قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه من بنك الاستثمار القومى لتمويل جزء من خطة التطوير المقدرة تكلفتها بـ21 مليار جنيه، وتستهدف الحكومة تدبير نحو 50% من التكلفة عبر قروض معبرية تسدد من حصيلة الأراضى غير المستغلة، فيما ستدبر النسبة المتبقية من عوائد البيع بشكل مباشر، والمتوقع ان تستغرق 3 سنوات، حسب تصريحات حكومية.

وأشار «مصطفى» إلى أن الشركة بدأت إجراءات التصرف فى أصولها غير المستغلة، سواء عبر طرح قطع للإيجار أو تغيير نشاط قطع أخرى لاستغلالها فى مشروعات عقارية، أو بطرحها للبيع النهائى للمستثمرين.

وأشار رئيس الشركة إلى تنازل «القابضة للغزل» عن أرض محلج المنيا الواقعة على 40 فداناً لصالح وزارتى الكهرباء والبترول لتسوية مديونية بقيمة 3 مليارات جنيه.

وقال إن الشركة ستطرح تباعاً أراضى 14 محلجاً للبيع فور الانتهاء من إجراءات تغيير نشاطها من صناعى لعقارى.

وكشف «مصطفى»، أن من بين خطة استغلال الأصول سيتم نقل جميع شركات الغزل الواقعة فى نطاق محافظة القاهرة مثل النصر للغزل «شوربجى» والمصرية لغزل ونسج الصوف و«ولتكس» من مواقعها على النيل إلى حى حلوان، وعلى أن يتم استغلال مواقعها فى مشروعات عقارية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/11/16/1265931