منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أمازون تخطط لفتح مزيد من المتاجر الذكية العام المقبل


تستعد شركة “أمازون” اﻷمريكية لفتح متاجر ذكية تعرف باسم “أمازون جو” الكبيرة ومخازن تابعة لها، فى خطوة تعتبر توسع لطموحات الشركة تجاه التكنولوجيا الخالية من النقود، والتي تتضمن إمكانية ترخيص التكنولوجيا لتجار التجزئة الآخرين.

ونقلت وكالة أنباء “بلومبرج” عن مصادر مطلعة قولها إن الشكل الجديد للمتاجر والتراخيص يمكن أن تطلق فى الربع اﻷول من عام 2020، موضحة أن “أمازون” تعمل على اختبار المتاجر المجهزة بتكنولوجيا “جو” فى مساحة للبيع بالتجزئة تقدر بـ 10.400 قدم مربع فى حي كابيتول هيل فى مدينة سياتل اﻷمريكية.

يعد مشروع “جو” أحدث محاولة لعملاق التجارة الإلكترونية للتنافس فى صناعة البقالة، البالغ تكلفتها 900 مليار دولار، وربما فى مجالات أخرى للبيع بالتجزئة أيضا.

وتدير الشركة اﻷمريكية بالفعل سلسلة متاجر “هول فودز ماركت”، كما أنها أكدت خلال الأسبوع الماضي خططها لإطلاق علامة تجارية منفصلة للسوبر ماركت، وستبدأ بمتجر فى حي وودلاند هيلز الراقي فى لوس أنجلوس، ولكن هذا النوع من المتاجر سيحتوي على صرافين من البشر.

وأوضحت “بلومبرج” أن الخطة غير المعلن عنها سابقا لتوسيع المتاجر العاملة بتكنولوجيا “جو” تحيي رؤية “أمازون” الأصلية التي تتمثل فى إنشاء متاجر بقالة كاملة دون نقطة للمغادرة، وهي نقطة ينتظر فيها العملاء فى صفوف لدفع قيمة ما قاموا بشرائه.

افتتحت “أمازون” أول متاجرها العاملة بتكنولوجيا “جو” فى مقرها فى سياتل منذ نحو عامين، وتوسعت فى اﻷول إلى أن أصبحت تدير الآن 21 متجرا فى جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وأوضح المصدر المطلع على اﻷمر أن حجم الأموال التي أنفقتها الشركة على هذا المشروع غير معلوم، ولكن يقال إن الرواتب التراكية لبعض الأشخاص الذين شاركوا فى المشروع، البالغ عددهم 1000 شخص تقريبا، بلغت ما يزيد عن مليار دولار منذ بداية المشروع فى عام 2012.

وأشاد العملاء بمحلات “جو” باعتبارها أعجوبة فنية، ولكن محللي البيع بالتجزئة تساءلوا عما إذا كانت الهوامش المنخفضة فى سلسلة المتاجر الجديدة ستعوض تكاليف تقنية “جو”، التي تعرف بأنها مجموعة معقدة من الكاميرات والبرامج التي تحدد ما حصل عليه المتسوقون وتحمليهم بالتكاليف تلقائيا عند الخروج من المتجر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/11/20/1267768