منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“النساجون” توقع تسوية مستحقات بـ322 مليون مع وزراتى “الصناعة” و”المالية”


دراسة تسوية جديدة لشركتى أفكو وماك  بقيمة 250 مليون جنيه

إنشاء مصنع جديد وإضافة أنوال أبرز ملامح الخطة التوسيعية للشركة


وقعت شركة النساجون الشرقيون للسجاد واثنين من شركاتها التابعة- النساجون الشرقيون انترناشيونال والنساجون الشرقيون للمنسوجات- اتفاق تسوية مع كل من وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة بخصوص المبالغ المستحقة لها لدى صندوق تنمية الصادرات بنهاية يونيو الماضى والتي تبلغ 322 مليون جنيه.

وأوضحت الشركة، أن وزارة المالية تقوم برصد مبلغ التسوية السنوي لدي صندوق تنمية الصادرات لسداد المستحقات الخاصة بالنساجون الشرقيون وشركتيها التابعة لدى الصندوق بنهاية يونيو الماضى بالجنيه المصرى، وفقا لأسعار الصرف المعلنة من البنك المركزي المصري ووفقًا للقواعد المعمول بها لدى صندوق تنمية الصادرات.

ونوهت الشركة أن هذه التسوية تخص فقط المبالغ المستحقة للنساجون الشرقيون وأثنين من شركاتها التابعة – النساجون الشرقيون انترناشيونال والنساجون الشرقيون للمنسوجات.

وأشارت الشركة، إلى أن السداد يكون مرتبطًا بإلتزام تلك الشركات بتوسعات بمبلغ 606 مليون جنيه خلال الخمسة أعوام القادمة بدءًا من 2019 حتى 2023.

وتستهدف الشركة طبقاً للخطة المعدة ضخ استثمارات جديدة تشمل إقامة مصنعا جديدا لإنتاج خيوط البوليستر والنايلون والبولي بروبلين وإنتاج حبيبات البوليستر ريسيكل طبقا لمتطلبات الشركات العالمية المستوردة للسجاد، وإضافة أنوال جديدة في مصانع السجاد تعمل على رفع الطاقة الإنتاجية وأيضا إحلال بعض الأنوال القديمة بأنوال جديدة ذات تكنولوجيا حديثة وطاقة انتاجية أعلى.

قالت إنجى الديوانى، مدير علاقات المستثمرين بشركة النساجون الشرقيون، إن الشركة تخطط لاستغلال حصيلة التسوية فى إنشاء مصنع خيوط سجاد جديد خلال 4 سنوات، وإضافة من 6 إلى 8 أنوال خلال 2020 طبقًا لاحتياجات السوق والطلب العالمى، موضحة أن الأنوال يتم استيرادها من بلجيكا بتكلفة استثمارية للنول الواحد تبلغ 1.2 مليون يورو، ومن المتوقع أن ترفع الأنوال الطاقة الإنتاجية بنحو 2%.

وأشارت الديوانى، إلى أن الشركة ضخت استثمارات بقيمة 240 مليون جنيه خلال عام 2019، ومن المتوقع ان تستكمل ضخ 350 مليون خلال الـ5 سنوات القادمة.

وأوضحت ديوانى، أن الشركة قامت خلال 2019 بإضافة 7 أنوال ساهمت فى رفع الطاقة الإنتاجية بحوالى 1.5%، ولفتت إلى أن التوسعات المقررة ستتم من حصيلة التسوية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية ومن الممكن الاقتراض البنكى حال عدم كفاية النقدية.

وأوضحت الشركة، أن آلية السداد ستتم على خمس السنوات بواقع 20% من إجمالى المبلغ كل عام أى حوالى 64.4 مليون جنيه سنويًا من صندوق تنمية الصادرات، على أن تلتزم الشركة بضخ الاستثمارات المقررة فى خطتها التوسعية.

وأكدت الديوانى، أن الخطط التوسعية للشركة وضخ الاستثمارات لن يؤثر على سياسة توزيعات الأرباح التى تنتهجها الشركة، مشيرة إلى أن التوزيعات النقدية للمساهمين قد ترتفع خلال الأعوام القادمة مع خفض الضغوط على النقدية بالشركة الموجهة للتوزيع.

وقامت الشركة بضخ استثمارات تبلغ 230 مليون جنيه خلال 2019 بفرص عمل متوفرة تصل إلى 200 فرصة عمل، وضخ استثمارات فى عام 2020 بمبلغ 132 مليون جنيه لتوفر 75 فرصة عمل، وكذلك فى 2021 ضخ استثمارات بقيمة 72 مليون جنيه.

بالإضافة إلى ضخ استثمارات متوقعة فى عام 2022 تبلغ حوالى 88 مليون جنيه بفرص عمل متوقعة تبلغ 75 فرصة عمل، وآخر مبلغ يتم ضخه خلال 2023 بواقع 84 مليون جنيه ليوفر 100 فرصة عمل.

ومن المتوقع أن يتم تمويل تلك الاستثمارات من الحصيلة المتوقعة من التسوية والباقى من موارد الشركات الذاتية والاقتراض البنكى.

وأشارت إلى أنه جارى إعداد دراسة تسوية المبلغ المستحق لباقى شركات النساجون الشرقيون التابعة – شركة ماك وشركة أفكو، والتى تقدر بحوالى 250 مليون جنيه.

حققت أرباح شركة النساجون الشرقيون للسجاد ارتفاعًا بنسبة 37% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 لتصل إلى 597.3 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 436.4 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية من المساهمين.

فيما تراجعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.2% لتصل إلى 7.58 مليار جنيه، مقابل إجمالي مبيعات 7.59 مليون جنيه في العام الماضي.

بينما بلغ مجمل الربح 781.8 مليون جنيه خلال 9 أشهر مقابل 750.4 مليون جنيه خلال 9 أشهر من العام الماضي.

وتعتزم شركة النساجون الشرقيون التوسع الإقليمي خلال العام المقبل وزيادة عدد متاجرها إلى 251 خاصة بمحافظات الدلتا والصعيد، ليصل معدل الزيادة سنويًا بعد ذلك إلى 10 -12 متجراً تماشيًا مع قيامها بافتتاح 12 متجرًا جديدًا خلال العام الحالي.

ومن ضمن الخطة التوسعية للشركة إطلاق منتجات جديدة بهدف المنافسة مع السجاد التركي، وفتح المجال لطلب منتجاتها من السجاد عن طريق الإنترنت والتوصيل للعملاء خلال 3 أيام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/12/02/1271444