منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



بنوك الاستثمار تتوقع انتعاش القطاعات الاستهلاكية العام المقبل مع خفض الفائدة 


“القاهرة للاستثمار” و”دومتى” و”إيديتا” و”جهينة” من أكبر المستفيدين

توقعت بنوك الاستثمار أن يتعافى القطاع الاستهلاكى خلال العام المقبل بدعم من الخفض الكبير الذى شهدته أسعار الفائدة واستمرار الخفض فى العام الجديد.

وخفض البنك المركزى أسعار الفائدة 4.5% خلال العام الحالى حتى الآن، ويمكن أن تشهد الفائدة خفضًا جديدًا فى الوقت المتبقى من 2019، وبلغ معدل خفض الفائدة منذ بداية 2018، نحو 6.5%.

وقالت بلتون المالية القابضة في الكتاب السنوي لعام 2020، إن القطاع الاستهلاكى فى مصر يحظى بأكبر العوامل التحفيزية خلال العام المقبل فى كل الاقتصادات التى تغطيها والتى تشمل أيضا السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة.

وتدهور النشاط الاستهلاكى بعد تحرير سعر الصرف فى خريف 2016 وارتفاع أسعار السلع خاصة المستوردة أو التى يدخل فيها مكون أجنبى، ورافق ذلك ارتفاع كبير فى أسعار الفائدة لمواجهة التضخم الذى ارتفع بقوة.

ورفع البنك المركزى الفائدة بمعدل 7% بعد تحرير سعر الصرف لتصل إلى 18.75% على الإيداع فى الكوريدور، بينما وصل التضخم إلى أعلى معدلاته فى ثلاثة عقود مسجلا 35% فى يوليو 2017.

وتوقعت بلتون في كتابها أن يقدم البنك المركزى على خفض أسعار الفائدة مجددا خلال العام المقبل بنحو 300 نقطة أساس، مع سكون العوامل التضخمية، وزيادة الأجور، وهو ما سيعمل على تحفيز القطاع الاستهلاكي خلال عام 2020.

وقالت بنوك الاستثمار، إن تحسن الوضع الاستهلاكى سينعكس على الشركات المدرجة فى البورصة العاملة فى مجالات التجزئة، والقطاع الغذائى.

ويتوقع المحللون في بنك الاستثمار بلتون أن تستفيد شركة ايديتا للصناعات الغذائية من النمو في هذا القطاع، وأن تحقق إيرادات وأرباح قوية لعام 2020 لتسجل على أساس سنوي 16% و28% على التوالي، بفضل النمو القوي في الكميات المباعة بنسبة 15% سنوي مع ارتفاع معدلات الاستهلاك الخاص المتوقعة.

كما توقعت أن تستفيد أيضا شركة دومتي وهذا يأتي كجزء أساسي من استراتيجية الشركة لتنويع المنتجات الغذائية والوجبات الخفيفة الخاصة بها مما يساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية الخاصة بالشركة من 260 ألف قطعة حاليا الي مليون قطعة بحلول الربع الأول من عام 2020 وهذا سيؤدي الي نمو الإيرادات والأرباح الأساسية على أساس سنوي بنسبة 21% و79% على التوالي.

وألقت بلتون المالية القابضة الضوء أيضا على شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العقاري مدعوم بتوقعات القيمة العادلة لسعر أسهمها في السوق عن مستوي 15.40 جنيه بينما سعر السوق الحالي عند مستوي 12.99 جنيه.

بينما توقع محللو المجموعة المالية هيرميس في إصدارهم السنوي لعام 2020، أن يشهد القطاع الاستهلاكى انتعاشًا كبيرًا في الإيرادات وهوامش الربحية خلال عام 2020 بالإضافة الي اختفاء معظم الضغوط التضخمية.

وقالت هيرميس، إن عام 2019 في مصر كان عام مليئًا بالتحديات للقطاع، وتوقعت أن تستفيد من تحسن العام المقبل شركتى جهينة، والقاهرة للاستثمار والتطوير العقاري.

بينما قالت شركة فاروس القابضة في استراتيجيتها لعام 2020 إن القطاع الاستهلاكي المستفيد الرئيسي من تحسن مناخ الاقتصاد الكلي المدعوم بتباطؤ معدلات التضخم وارتفاع العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي.

وتوقع محللو بنك الاستثمار فاروس أن يشهد عام 2020 نموا في الكميات المباعة، وسيكون ذلك مدفوعا بتحسن القوة الشرائية تدريجيا مع ادخال منتجات جديدة بأسعار مناسبة، وبالتوسع في المنتجات ذات الهامش المرتفع والتي ستقوم بدورها في تحسين معدلات الربحية.

أشارت فاروس إلى أن المنافسة الكبيرة بين الشركات قد تقلل من هامش الربح نتيجة انخفاض الأسعار.

وقالت إن ذلك من بين التحديات التي يمكن أن تواجه السوق، إضافة إلى احتمالية ارتفاع أسعار المواد الخام، وأيضا التراجع العملة المحلية بشكل غير متوقع مقابل الدولار الأمريكي.

واختارت فاروس شركات القاهرة للاستثمارات والتطوير العقاري وايديتا للصناعات الغذائية، والشرقية للدخان لتستفيد من موجة التحسن فى القطاع الاستهلاكى خلال العام المقبل.

كتبت: دعاء البرعي

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/12/18/1277045