منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ارتفاع جماعى لأسعار «زيوت الطعام» بين 200 و1000 جنيه للطن


واصلت أسعار زيوت الطعام من «الصويا» ارتفاعاتها المتتالية منذ مطلع نوفمبر الماضى، وجاءت المرة الحالية بقيم 500 و1000 جنيه للطن، وصحبت معها أسعار زيوت «أولين»، و«دوار الشمس» بقيم 200 و800 جنيه للطن على التوالى.
وفقًا لمصانع عصر زيوت الصويا محليًا، بلغت أسعار زيوت الصويا أعلى مستوى لها العام الحالى ـ بعد تخطيها مستويات مطلع سبتمبر الماضى، كما تُعد زيادات أسعار زيوت دوار الشمس والأولين هى الأعلى لها فى النصف الثانى من 2019.
ارتفعت أسعار زيوت الصويا الخام المستوردة بقيمة 500 جنيه للطن، لتقفز إلى 12.7 ألف جنيه للطن مقابل 12.2 ألف جنيه للطن، بنمو بلغت نسبته 4%.
زادت أيضًا أسعار الزيوت المنزوعة المستوردة بنحو 500 جنيه للطن، ليرتفع سعر البيع لدى المصانع إلى 13 ألف جنيه للطن، مقابل 12.5 ألف جنيه منتصف ديسمبر الحالى، بنسبة نمو بلغت 4%.
جاءت الزيادة فى أسعار الزيوت المُكررة، لتقفز إلى 14.5 ألف جنيه للطن مقابل 13.5 ألف جنيه للطن منتصف ديسمبر الحالى، بنمو 7.4%.
تباينت أسعار زيوت الصويا خلال الشهور الثلاثة الأخيرة بين الزيادة والنقصان، إثر قرارات الهيئة العامة للسلع التموينية التي تسببت في زيادة المعروض محليًا بصورة كبيرة، إذ اعتمدت على المنتج المستورد بالدرجة الأولى لانخفاض أسعاره مقارنة بالمثيل المحلى.
وافقت «السلع التموينية» في أغسطس الماضي على توريد 112 ألف طن زيوت فى المناقصة الأخيرة لها سبتمبر الماضي، منها 90 ألف طن زيوت صويا، وتعد المناقصة الأولى التي تعتمد فيها الهيئة على المنتج المستورد وترفض المحلي بسبب الأسعار.
أرجعت مصادر في المصانع الزيادة الكبيرة إلى ارتفاع الطلب في الفترة الأخيرة، مع تدنى مستويات المخزون لديهم، تزامنًا مع عودة هيئة السلع التموينية للحصول على منتجاتهم في مناقصاتها مرة أخرى بالتوازى مع المنتج المستورد.
صحبت زيوت الصويا معها أسعار زيوت «أولين المكرر» و«دوار الشمس المكرر» بقيم تتراوح بين 800 و200 جنيه للطن، لتبلغ أسعار الأولى 13.5 ألف جنيه للطن، والثانية 15 ألف جنيه للطن.
اعتبرت المصادر، أن زيادة الطلب على زيوت الصويا وارتفاع أسعارها رفع الطلب على الأصناف الأخرى، وبالتالى تأثرت أسعارها هى الأخرى.  

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/12/30/1281449