منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الحكومة تنتهى من إجراءات تسوية مستحقات 67 شركة مصدرة.. ومدبولى يوجه بصرف 10% إضافية


مدبولي: الإسراع فى إجراءات صرف مستحقات البرنامج الجديد للعام الجاري بحلول فبراير 2020

قال مجلس الوزراء أنه تم الانتهاء من إجراءات تسوية لصالح 67 شركة بمبادرة الاستثمار لسداد المستحقات للمصدرين، بقيمة 6 مليارات جنيه تسدد على 5 سنوات، مقابل قيام هذه الشركات باستثمارات إضافية وتوسعات فى مشروعاتها على مدار 5 سنوات.

جاء ذلك علي هامش اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع الدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة. وحضر الاجتماع أحمد كجوك نائب وزير المالية، وذلك لمتابعة سداد متأخرات المصدرين، وتطبيق البرنامج الجديد لرد الأعباء للمصدرين.

ووجه رئيس الوزراء بصرف 10% إضافية من المستحقات المتأخرة للمصدرين، مع صرف كامل المستحقات للشركات الصغيرة التى تبلغ مستحقات كل منها أقل من 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى الإسراع فى إجراءات صرف مستحقات البرنامج الجديد للعام الجاري بحلول فبراير 2020.

وأشار وزير المالية إلى أنه فى إطار مبادرة صرف 10% من مستحقات الشركات، فقد استفادت من المبادرة 1422 شركة بقيمة مستحقات 917 مليون جنيه.

كما تم إبرام تسوية مع المصدرين بقيمة المتأخرات الضريبية على تلك الشركات حتى نهاية يونيو 2019 لعدد 75 شركة بقيمة 690 مليون جنيه.

واشتكت شركات فى قطاعات مختلفة، أبرزها مواد البناء، والحاصلات الزراعية، والصناعات الكيماوية من تأخر إجراءات التسويات مع الشركات الكبيرة، وقالت إنها تعانى ضعفًا فى السيولة المالية لديها، مع إعطاء أولوية الصرف للشركات الصغيرة.

قال فاروق مصطفى، وكيل المجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية، إن النسبة الأكبر من شركات القطاع مُدرجة ضمن الشركات الكبيرة، ولم تصرف شيئًا من مستحقاتها المتأخرة بعد.

أضاف شريف البلتاجى، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أنه نفذ استثمارات جديدة بداية من العام الماضى، ومازالت مستمرة، لكن الشركة لم تحصل بعد على مستحقاتها المتأخرة.

تابع خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية: العبرة فى النهاية باستجابة الحكومة لمطالب المصدرين فى صرف المتأخرات، وإن كانت الوتيرة ضعيفة ولا يستفيد منها الكثير من الشركات، ونأمل فى تحسن الوضع الفترة المقبلة للقدرة على الاستمرار.

أوضح مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، أن صرف %10 من المتأخرات مستمر ومتاح، والحكومة أعطت أولوية لجدولة مستحقات الشركات الراغبة فى التوسع.

أشار إلى استمرار صرف الدفعة الأولى من المتأخرات لمجموعة من الشركات التى أبرمت بروتوكول تعاون للصرف مقابل إنشاء مشروعات توسعية، ما سيوفر سيولة نقدية، لزيادة استثماراتها ورفع الإنتاج.

أضاف نديم إلياس، رئيس المجلس التصديرى للتعبئة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية، أن الشركات المصدرة بالقطاع تصرف %10 من مستحقاتها المتأخرة، وتترقب بدء صرف مستحقاتها من البرنامج الجديد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الصادرات

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/01/29/1290446