تجار يستبعدون تأثر سوق السيارات المحلى بوقف مصانع لـ«هيونداى» و«كيا» فى «كوريا»


التأثير الأكبر لـ«كورونا» يظهر على موديلات 2021

استبعد علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، تأثر أسعار السيارات فى مصر بقرار شركتى هيونداى وكيا فى كوريا الجنوبية تعليق الإنتاج؛ نظراً إلى تعذر الحصول على بعض مستلزمات الإنتاج من الصين جراء إنتشار فيروس كورونا.

وقال »السبع«، إنَّ الشركات سرعان ما ستبحث عن بدائل تصنيعية أخرى؛ نظراً إلى تربع مبيعات الشركتين الكوريتين على العالم، اللتين تحتلان المركز الخامس من حيث حجم المبيعات.

وأضاف أن سوق السيارات فى مصر لن يشهد أى تأثيرات سلبية، لا سيما أن الطرازات الأكثر انتشاراً يتم استيرادها من أوروبا على غرار السيارة كيا سيراتو وهيونداى النترا.

وأعلنت شركتا هيونداى موتور، أكبر شركة لصناعة السيارات فى كوريا الجنوبية- وشقيقتها كيا موتورز، أمس الثلاثاء، تعليق بعض خطوط التجميع للشركتين فى البلاد؛ بسبب نقص بعض الأجزاء الواردة من الصين؛ بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد.

وقال متحدث باسم الشركة، إن شركة هيونداى موتور، أوقفت خطوط التجميع التى تنتج موديلات سيارة «جينيسيس» السيدان، فى مصنعها الخامس الواقع فى «أولسان»، على بعد 414 كم جنوب شرق العاصمة الكورية سيول، اعتباراً من أمس الثلاثاء.

ولفت إلى أن الوكلاء لديهم مخزون يكفى ما يزيد على ثلاثة أشهر، وهو ما يحول دون وجود أى أثر سلبى على المبيعات.

واستبعد »السبع«، عودة ارتفاع الأسعار لما كانت عليه من قبل، وقال إن الآثار الناتجة عن انتشار فيروس كورونا يصعب الحكم عليها قبل عدة أشهر، وشركتا كيا وهيونداى الكوريتان تمتلكان أذرعاً تصنيعية فى كبريات الأسواق العالمية، وهو ما سيحول دون استمرار توقف إنتاج الشركتين لوقت كبير.

وقال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إنَّ تعليق شركتى هيونداى موتور وكيا موتورز بعض خطوط التجميع للشركتين فى كوريا بسبب نقص بعض الأجزاء الواردة من الصين، بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد قد لا يؤثر على السوق المصرى فى الوقت الحالى؛ نظراً إلى أن الشحنة التى يتم استيرادها من الصين تأتى على دفعات كل ثلاثة أشهر، ومن ثم فإن الوكلاء لديهم المخزون الكافى حتى الانتهاء من هذه الفترة.

وأشار »زيتون« إلى أن التأثير الذى يمكن حدوثه نتيجة هذا الحدث هو تأجيل إطلاق موديلات 2021 المتوقع ظهورها فى مختلف الأسواق نهاية شهر أبريل المقبل.

واستبعد »زيتون”، ارتفاع اسعار السيارات مرة اخرى وذلك حتى ينتهى المخزون لدى الوكلاء.

كتبت- زمزم مصطفى

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/02/04/1292858