منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




العصار أمام النواب : إنتاج أول أتوبيس كهربائي نوفمبر القادم


أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار اليوم الأحد، أن الدولة تتجه نحو إنتاج أول أتوبيس كهربائي في بداية نوفمبر القادم وستعمل داخل المُدن، موضحا أن الأولوية لمصر في مجال صناعة السيارات الكهربائية ستكون للأوتوبيسات.
جاء ذلك خلال حضور وزير الدولة للإنتاج الحربي، اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، لمناقشة استراتيجية صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها في ضوء التطور التكنولوجي وانتشار السيارات الكهربائية .
وأضاف العصار، أن الوزارة تعاقدت مع شركة “فوتون” لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية فى مصر بمعدل 500 أتوبيس سنويا لمدة 4 سنوات بإجمالى 2000 أتوبيس، مع إمكانية رفع هذا العدد إلى 5000 أتوبيس.
وأوضح أنه تم الاتفاق مع شركة “جيلى” الصينية لصناعة السيارات على تصنيع سيارات الركوب الكهربائية، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء محطات الشحن بالتوازي مع تصنيع السيارات الكهربائية وبالشراكة مع شركات مُتخصصة فى هذا المجال، مضيفا أن الأتوبيسات السياحية الكهربائية سيكون لها مواصفات خاصة تختلف عن الأتوبيسات داخل المُدن، ولفت إلى أنه يتم توقيع مُذكرة تفاهم مع شركة أمريكية مُتخصصة فى صناعة تلك الأتوبيسات.
ونوه العصار بأن الوزارة مُكلفة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لنشر وتشجيع وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، مشيرا إلى أن الوزارة عقدت 7 اجتماعات حتى الآن لوضع بعض محاور الاستراتيجية، وسيتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء فور الانتهاء منها لإقرارها والعرض على رئيس الجمهورية، وأوضح أن الوزارة تتبنى فكرة صناعة السيارات الكهربائية لما تتمتع به من مميزات، منها انخفاض تكلفة صيانتها.

وأضاف وزير الدولة للإنتاج الحربي ، الدكتور محمد العصار – خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الأحد – أن مصانع الإنتاج الحربي قطعت شوطا كبيرا فى مجال صناعة بطاريات السيارات، واصفا هذا بانه تحد، مشيرا إلى أنه لن يكشف عن تفاصيل ما تم التوصل إليه إلا بعد الوصول لمستوى معين.
وأوضح أن أوضاع شركة “النصر لصناعة السيارات” مطروحة للمناقشة ، وأن الدولة ستتوصل إلى قرار بشأنها ، وستقوم بالإعلان عنه في وقته، مشيرا إلى أن حجم الإنجازات التي حققتها مصر خلال السنوات الخمس الماضية لم يتحقق من قبل.
وأكد أن الوزارة تستهدف الانتقال من تجميع السيارات إلى صناعة السيارات في مصر، وأن هناك فارقا كبيرا بين الاتفاق مع شركات أجنبية على توريد المكونات وتجميعها ، وأن يتم التصنيع بالكامل فى مصر.
وأوضح وزير الإنتاج الحربي – خلال الاجتماع – أن الصناعات المغذية للسيارات بأنواعها ستكون ضمن عمل القطاع الخاص بنسبة 100%، وأن هناك قيمة مضافة سيستفاد منها ، لفضلا عن خلق فرص عمل ، وتنمية التصدير.
وأشار إلى التطور الكبير الذى تشهده عمليات تصنيع وشحن السيارات الكهربائية ، وأن هناك برنامجا كاملا للتعاون العلمي لتأهيل الكوادر العلمية لمواكبة كافة التطورات التكنولوجية العالمية.
ولفت إلى أنه يوجد في مصر ثروات بشرية غير عادية من أساتذة الجامعات ، والمهتمين بالبحث العلمى فى الجامعات المصرية ، ووزارة الإنتاج الحربى والقوات المسلحة، مشيرا إلى أن توظيف تلك الكفاءات يجاري التطور التكنولوجى في مختلف دول العالم .
وأضاف الدكتور العصار ، أن هناك تنسيقا بين الوزارات المختلفة فى ملف صناعة السيارات والصناعات المغذية لها ، في ظل انتشار السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن هناك تنسيقا وتعاونا واستراتيجية واضحة في هذا الملف مع باقي الجهات ، ومنها وزارة قطاع الأعمال.
وأشار إلى أن الدولة تسير فى الاتجاه السليم، وأن ذلك يتضح في تراجع سعر الدولار أمام الجنيه، لافتا إلى أن مؤسسات التصنيف الدولية التي تتحدث عن مصر لا تجامل أحدا وأننا نسير على الطريق الصحيح .
كما استعرض وزير الإنتاج الحربي – خلال الاجتماع – السياسات المقترحة لتشجيع تصنيع وانتشار السيارات الكهربائية، والتي تتمثل في البنية التحتية المطلوب توفيرها في هذا الصدد، من حيث أنواع أجهزة شحن السيارات الكهربائية، وتوافر محطات الشحن، وتسعير الكهرباء لشحن المركبات الكهربائية، وكذا البيئة التشريعية المطلوبة والحوافز الاستثمارية والحوافز التي تمنح للمستهلك النهائي، والسوق المتاحة لهذا النوع من السيارات، وآليات تحفيز الطلب على المركبات الكهربائية.

المصدر: أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: مجلس النواب

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/02/23/1299509