منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




5 آلاف جنيه إيجارًا سنويًا للكيلو متر مربع فى امتيازات البحث عن الذهب


إلغاء استرداد نفقات الشريك والدولة تحصل على حصتها من أول يوم إنتاج

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية، تحصيل نحو 5 آلاف جنيه قيمة إيجارية سنوية عن كل كيلومتر مربع ، تسددها الشركات الفائزة بالمزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية التي ستطرح الأسبوع المقبل.

وقال مصدر بقطاع البترول والثروة المعدنية لـ”البورصة”، إن الشركات تلتزم بسداد القيمة الإيجارية للمساحة التي حصلت على رخصة بحث عن الذهب بها طوال فترة الاستكشاف، وعند تحقيق كشف تجاري وإصدار اتفاقية إنتاج يتم وقف القيم الإيجارية والتحول لنظام الإتاوات والضرائب ونسبة المشاركة.

وأضاف أن مزايدة التنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية، ستطرح أمام المستثمرين بنظام “البلوكات”، بمساحات تبلغ نحو 56 ألف كيلو متر مربع، وتتضمن 320 بلوك للبحث والاستكشاف.

وأضح المصدر، أن المناطق المطروحة بالمزايدة في خريطة الذهب تم إجراء دراسات عليها وإعداد بيانات دقيقة عن المساحات والاحتمالات المتاحة بكل بلوك.

وأكد التوافق مع شركات التعدين العالمية والجهات المختصة حول تلك الآلية لطرح مزايدات الذهب، بدلاً من النظام القديم لاقتسام الإنتاج وفترات استرداد التكاليف.

ويتضمن النظام الجديد لمزايدات الذهب تحصيل إتاوة بحد أدنى 5% من الإنتاج فور بدء عمليات إنتاج الذهب من منظقة الامتياز، مع تطبيق الضرائب على الإنتاج من أول يوم بنسبة 22.5% إضافة إلى 15% نسبة مشاركة لهيئة الثروة المعدنية.

وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في تصريحات سابقة إنه سيتم طرح مزايدة البحث عن الذهب كل 4 أشهر على المستثمرين بنظام البلوكات.

وأضاف أنه تم توسيع المساحات المطروحة للبحث والتنقيب عن الذهب، لتشجيع الشركات العالمية للاستثمار فى الثروة المعدنية بمصر.

ولفت الملا، أنه سيتم طرح الصحراء الشرقية أمام المستثمرين بنظام “البلوكات”، بمساحات تقدر بنحو 170 كيلومترًا مربعًا، علي أن يتم إغلاق كل مرحلة بعد أربعة أشهر من طرحها.

ويتركز إنتاج الذهب بمصر خلال الفترة الجارية من منجم السكري بالصحراء الشرقية والذي تديره شركة سنتامين. 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/03/10/1305762