منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“أكوا باور” تعتزم بيع مياه البحر المحلاة بالطاقة الشمسية للحكومة


مناقشات لتخصيص أرض للمشروع.. وسعر بيع المتر مكعب من المياه لم يحسم
أمين: الشركة تعد المقترحات.. وتتوقع تنفيذ مشروعات على مراحل

تعتزم شركة أكوا باور السعودية إنشاء محطات مطاقة شمسية لتحلية مياه البحر وبيع المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.
وقال حسن أمين، المدير الإقليمى لشركة أكوا باور فى مصر، لـ”البورصة”، إن الشركة وضعت استراتيجية طويلة المدى للاستثمار فى مصر وتنفيذ محطات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، ومازالت فى مرحلة إعداد التصورات والمقترحات ومن المتوقع أن يتم تنفيذ مشروعات على مراحل”.
وأوضح أن “أكواباور” ستنشئ محطات تحلية المياه وتبيع الإنتاج إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى فى مصر، ولايزال سعر بيع المتر مكعب من المياه لم يتم حسمه بعد، ويجرى التشاور مع الحكومة المصرية بشأن تخصيص الأرض اللازمة لإنشاء المشروعات.
وذكر أن أكواباور عقدت مباحثات مع مسئولى الحكومة المصرية، وأبلغتهم بأن أفضل نظام للاتفاق هو شراء المياه وفقاً لتعريفة محددة، وذلك لأن الإطار الآخر للاتفاق سيحمل الدولة المصرية أعباءً، لأن “أكواباور” حينها سوف تكون مطوراً فقط، “تنشئ المشروع وتسليمه للدولة”؛ على عكس نظام بيع المياه المحلاة، والذى تتحمل أكوا باور فيه التكلفة الإنشائية وتدبير التمويلات وأعمال الصيانة وكل شىء”.
ويعد الاتفاق مع أكوا باور السعودية هو الأول من نوعه، وتتولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بيع المياه إلى جميع المواطنين وفقاً لشرائح استهلاك مختلفة، ولم يتح للقطاع الخاص الفرصة لينتج مياه محلاة وبيعها إلى الحكومة أو جهات أخرى فى أى وقت مضى.
وكانت الحكومة وقعت مذكرة تفاهم فى شهر فبراير الماضى مع “أكوا باور” لتنفيذ دراسة جدوى لمشروعات تحلية المياه باستخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقات المتجددة (الشمسية أو الرياح أو المزيج بينهما)، وتقديمها إلى وزارة الإسكان والشركة القابضة لكهرباء مصر.
وتتولى شركة “أكوا باور” حالياً ببناء واحدة من أكبر محطات تحلية المياه فى العالم فى أبوظبى، بطاقة إنتاجية تصل إلى 909 آلاف متر مكعب يومياً، إلى جانب كونها أكبر منتج للمياه والكهرباء فى سلطنة عٌمان، وإسهامها فى إنتاج أكثر من 40% من المياه المحلاة بالسعودية.
ونفذت شركة “أكوا باور” مشروعات لإنتاج الطاقة الكهربائية بمصر، من بينها مشروع “بنبان” للطاقة الشمسية بأسوان بقدرة 120 ميجاوات، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 190 مليون دولار، وجار قيد التنفيذ مشروع آخر لإنتاج الطاقة الشمسية فى كوم أمبو بمحافظة أسوان بقدرة 200 ميجاوات، ومشروع ثالث فى الأقصر لإنتاج الكهرباء بنظام الدورة المركبة بقدرة 2250 ميجاوات باستثمارات تصل إلى أكثر من 2.5 مليار دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/03/18/1307977