منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“المركزى” يلغى القوائم السوداء والسلبية للشركات والأفراد


إطلاق حرية تعامل العملاء غير المنتظمين مع البنوك و3 شهور مهلة لتنقية البيانات

نجم: أصحاب القروض المجدولة والصلح الرضائى والمانع من الإفلاس لم يكن عليهم حظر قبل ذلك

قرر مجلس إدارة البنك المركزى إلغاء القائمة السوداء للشركات والقائمة السلبية للأفراد ورفع حظر التعامل عن العملاء غير المنتظمين وإطلاق حرية تعاملهم مع القطاع المصرفى.

المستفيدين

وقال البنك فى بيان له اليوم، إن هذا الأمر سيستفيد منه ما يقرب من 8 آلاف شركة وما يزيد على 100 ألف مواطن.

وقرر البنك خفض فترات الإفصاح عن هؤلاء العملاء بعد إتمام السداد لتصبح 6 أشهر وسنة بعد أن كانت تلك الفترات تصل إلى 10 سنوات، رغم عدم وجود حظر فى التعامل مع هؤلاء العملاء، وهو ما سيستفيد منه بدوره ما يزيد على 4 آلاف شركة و220 ألف فرد.

لم يكونوا محظورين

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن العملاء الخاضعين لجدولة الائتمان لا يُحظر عليهم التعامل مع البنوك الأخرى، لذلك لم يشملهم القرار وهو الحال نفسه لعملاء الصلح الرضائى الذى لم ينتج عنه ضرر للبنك، والصلح الواقع من الافلاس بموافقة الدائنين..

البيانات التاريخية

ويقوم البنك المركزى بإتاحة بيانات العملاء غير المنتظمين فى السداد، لمدة ما بين 6 أشهر وعام، بعد السداد بهدف توفير معلومة تاريخية.

وحدد المركزى 6 أشهر للعملاء فى إطار التصفية الرضائية للعملاء وفى إطار الجدولة والعميل الذى أبرم تصالحًا مع البنوك الدائنة وقام بسداد كامل المستحقات عليه.

وتزيد مدة الإفصاح عن البيانات التاريخية إلى سنة فى حالة السداد فى إطار التسوية أو السداد فى إطار التصفية الرضائية التى نتج عنها خسائر للبنك.

مراجعة البيانات

وطالب البنوك بمراجعة بيانات عملائها المُرسلة وفصل بيانات عملاء الجدولة عن عملاء التسويات والاقرار عن كل عميل بحسب وضعه مع تحديد نوع وحجم لائتمان محل الجدول أو الاعدام دون إبراء ذمة.

الأفراد

أما العملاء المتعثرين من الأفراد فقد قسمهم البنك المركزى إلى 7 فئات، وحظر على البنوك التعامل مع فئتين منهم، وهم العملاء الذين أعدمت مديونياتهم دون إبراء ذمة، والعملاء المتوقفون عن السداد بعد فترة السداد لمدة 180 يوماً متصلة.

وسيتم الإفصاح عن البيانات التاريخية لمدة سنة فى حالة السداد فى إطار التسوية، ولمدة 6 شهور فى حالة السداد فى إطار الجدولة وفى حالة العملاء ذوى المتأخرات المسددة.

وتلتزم الشركة المصرية للاستعلام الائتمان بإتاحة بيانات فئات العملاء الـ7 للاطلاع حتى إتمام السداد، على أن تتيحها بعد السداد لفترات ما بين 6 أشهر وسنة لتوضيح سلوك سداد العميل سابقًا بدون حظر التعامل معهم.

المستفيدين من المبادرات

وقال البنك المركزى، إن العملاء المستفيدين من مبادرة الشركات السياحية غير المنتظمة فى السداد لمديونيات أكثرمن 10 ملايين جنيه، تسرى عليهم إتاحة المعلومة التاريخية بعد تمام السداد لمدة عام بدلاً من 2 ويتم الإفصاح عنهم كعملاء مبادرة.

وقال البنك، إن هذه القواعد لا تسرى على العملاء المستفيدين من المبادرات الصادرة عن البنك المركزى فى ديسمبر الماضى بشأن العملاء غير المنتظمين من الشركات التى تقل مديونيتها عن 10 ملايين جنيه والأفراد الذين تقل مديونيتهم عن مليون جنيه.

مهلة 3 أشهر

ومنح البنك المركزى البنوك مدة 3 أشهر من تاريخ صدور القرار لتوفيق الأوضاع، ليتم خلالها تنقية قواعد بيانات العملاء المدرجين بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزى والشركة المصرية للاستعلام الائتمانى (I-Score)، وبمقتضى هذا القرار يمكن الاستفادة من فرص التمويل لمن يرغب فى الحصول على قروض شخصية أو استهلاكية أو استكمال نشاطه والعودة بقوة إلى دائرة النشاط الاقتصادى.

مواجهة كورونا

وقال البنك، إن هذا القرار يأتى فى ضوء حزمة من الإجراءات المتخذة على مستوى الدولة وتماشياً مع التوجه الحالى للبنك المركزى لاستيعاب ودعم العملاء الجادين الذين يرغبون فى حل مشاكلهم المُعلقة مع القطاع المصرفى، وامتداداً للمبادرات المتعلقة بالعملاء غير المنتظمين التى شملت إسقاط جزء كبير من مديونياتهم يصل فى بعض الأحيان إلى أكثر من 50% من تلك المديونيات، فضلاً عن التنازل عن العوائد المهمشة، ومن المتوقع أن تقوم البنوك بالتنازل عما يقرب من 43.6 مليار جنيه فى حالة تقدم جميع العملاء للاستفادة من تلك المبادرات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/04/07/1317818