منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الوزراء” يناقش مقترحا لتطوير “كورنيش الجيزة”


توسعة الطريق وتوفير أماكن انتظار للسيارات ومناطق خضراء ومسار للدراجات والمشاه

المحافظ يستعرض أعمال توسعة وتطوير شارع ترسا ومحورى المريوطية والمنصورية

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها فى محافظة الجيزة، فى عدة قطاعات، بحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء ايهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وممثلى الجهات المعنية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرص الدولة على التطوير المستمر لكافة المرافق بالقاهرة الكبرى، ومن بينها محافظة الجيزة، من خلال خطة واضحة لرفع الكفاءة فيها على نحو مستمر.

وأضاف مدبولى أن خطة الحكومة فى هذا الصدد تنطلق من أهداف تنموية وحضارية تستهدف زيادة المساحات الخضراء، وأماكن التنزه للمواطنين، باعتبارها رئة الحياة، فضلأً عن الحفاظ على الوجه الحضارى للعاصمة، وإعادة رونق المناطق الأثرية والتاريخية بها.

واستعرض الإجتماع مُقترحا بمشروعات التطوير بمحافظة الجيزة، على 3 محاور، هى: تطوير كورنيش الجيزة، وحدائق كورنيش الجيزة، وميدان المنيب.

وتمت الإشارة إلى أن مقترح تطوير الكورنيش يقوم على توحيد عرض الطريق ليكون 4 حارات، مع توفير أماكن انتظار للسيارات، وإضافة مناطق خضراء ومسار للدراجات، ومقاعد لجلوس المتنزهين، ومسار للمشاه.

أما مشروع تطوير حدائق كوبرى عباس، فيستهدف جعلها متنزهاً للمواطنين يتضمن كافة جوانب الترفيه للكبار والأطفال، فى هذه النقطة القريبة من العديد من المناطق بالجيزة، وكذلك القاهرة.

بينما يستهدف تطوير كورنيش المنيب زيادة مساحات رؤية النيل فى هذه المنطقة التى تحظى بزاوية خلابة لنهر النيل، فضلاً عن تخفيف التكدس والاختناق المرورى بميدان المنيب بسبب السيارات الأجرة والنقل وعربات المحافظات، وإضافة طابع حضارى بهذه المنطقة التى تشهد ظواهر عشوائية متعددة، حيث يشمل التطوير استحداث مسارات لخطوط الأتوبيسات، ومركز شامل للتنقل، ومسطحات خضراء مفتوحة، ومسارات للمشاة ومضمار للجري، وكوبرى لعبور المشاة، فضلاً عن محال تجارية، ومظاهر جمالية أخرى.

وعرض محافظ الجيزة تقريراً حول موقف سير أهم المشروعات الجارية بالمحافظة، ومنها إنشاء وتوسعة وتطوير شارع ترسا، لافتاً إلى أنه فى ضوء البدء فى تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الانفاق بشارع الهرم ولتخفيف الضغط المرورى على شارعى الهرم وفيصل، وإيجاد بديل لهما، فقد تم اختيار شارع ترسا ليكون هو البديل، حال الإغلاق الجزئى أو الكلى لبعض المناطق، إلى جانب خلق انسياب مرورى، وتنفيذ خط التنظيم لشارع ترسا، وخلق مجتمع حضارى بعيداً عن العشوائية، بالإضافة إلى توفير المزيد من الخدمات الضرورية لسكان المناطق المحيطة بالمشروع.

واستعرض المُحافظ مراحل تنفيذ المشروع، الذى تبلغ تكلفته 350 مليون جنيه، وأوضح أنه تم تنفيذ 41 قرار إزالة تعد على خطوط التنظيم فى المرحلة الأولى من المشروع، من محور المريوطية حتى شارع المحولات، ونزع ملكية وهدم 161 عقارا متوسط إرتفاعاتها 15 مترا بالمرحلة الثانية بالمشروع فى المنطقة من شارع المحولات حتى شارع عثمان محرم، وتم رصف المرحلة الأولى بعرض 40 مترا وطول 2 كيلو متر.

وعرض المحافظ جانباً تفصيلياً من مراحل المشروع، حيث تناول أعمال إنشاء وتوسعة وتطوير شارع المحولات، لافتاً إلى أن الشارع يبلغ طوله 450 مترا ويعد الرابط بين شارع الهرم وشارع ترسا ويتم توسعته ليشكل أحد محاور نقل الحركة من شارعى الهرم وفيصل الى شارع ترسا الجارى تنفيذه.

وأوضح أنه تم تحديد الملكيات للشارع بالتنسيق مع هيئة المساحة، كما تم إزالة المنشآت المتعدية على الملكية العامة، ونقل المرافق، والبدء فى أعمال الرصف والتوسعة ليصبح الشارع بعرض 40 متر بدلا من 17 متر. وفيما يتعلق بأعمال إنشاء وتوسعة وتطوير محور المريوطية، أوضح المحافظ أن مصرف المريوطية يمتد داخل نطاق محافظة الجيزة بطول 70كم من مصرف الرهاوى بقرية نكلا التابعة لمركز منشأة القناطر شمالاً، وحتى قرية طهما التابعة لمركز العياط جنوباً، ويمتد المحور على ثلاثة قطاعات، ومنطقة المشروع من منتصف القطاع الاول من شارع الهرم الى الطريق الدائرى الجنوبى بطول 3 كم تقريبا.

وأضاف اللواء أحمد راشد أن المشروع يتم فيه تغطية جزء من المصرف بطول 200 متر من شارع الهرم فى اتجاه الجنوب وإنشاء موقف حضارى عليه، إلى جانب تدبيبش وتطوير وتجميل داخل المصرف بطول 3 كم ليتحول الى كورنيش وممشى سياحى، ورصف وتوسعة وتجميل الطريق حول المصرف فى الاتجاهين، بتكلفة تصل إلى نحو 180 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى.

كما عرض محافظ الجيزة مشروع تطوير محور المنصورية، لافتاً إلى أن الترعة تمتد بطول 37 كيلو متر من تقاطعها مع ترعة الجيزة بأبو النمرس جنوباً وحتى تقاطعها مع الرياح الناصرى ببرقاش بمركز منشأة القناطر شمالاً، وتتكون من ثلاث قطاعات، تقع منطقة المشروع فى القطاعين الثانى والثالث من شارع الهرم حتى الدائرى الجنوبى بطول 3.2 كيلو متر.

وقدم المحافظ تقريرا حول أعمال الرصف المنفذة بمحافظة الجيزة عن أعوام 2018-2019 و2019-2020، والتى بلغ إجماليها 342 طريقا، بطول 270.6 كيلو متر، بتكلفة بلغت نحو 810.2 مليون جنيه، كما عرض خطة الرصف للعام المالى المقبل والتى تشمل 810 طرق، بطول 394.9 كيلو متر، بتكلفة إجمالية 1.2 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بجهود التصدى لمخالفات البناء والتعديات خلال الفترة من سبتمبر 2018 حتى 15 يونيو 2020، وما تم إزالته خلال تلك الفترة، أكد المحافظ أن إجمالى المخالفات بلغ 22.5 ألف مخالفة ما بين مخالفات مبان وأراضى زراعية وأملاك دولة، تم التعامل والإزالة لعدد 11822 مخالفة، وأوضح أن إجمالى عدد الحالات المنفذة خلال فترة الحظر بداية من يوم 25 مارس 2020، وحتى تاريخه، بلغ 2929 حالة.

ومن جانب آخر عرض اللواء ايهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تقريراً حول بعض المشروعات التى تقوم الهيئة بتنفيذها، ومنها، مشروع ممشى أهل مصر، الذى يتم تنفيذه بهدف تطوير الواجهة النيلية، وإيجاد مناطق للتنزه والترفيه للمواطنين.

وأوضح أن مشروع “ممشى أهل مصر”، يتضمن تطوير ممشى كورنيش النيل فى المسافة من كوبرى 15 مايو إلى كوبرى إمبابة بطول 1.8 كيلو متر، من خلال تنفيذ ممشى أفراد “علوى وسفلى”، متدرج المناسيب، بمحازاة الكورنيش بطول 4.7 كيلو متر، وبعرض 4.5 متر للممشى العلوى، و 6.5 متر للممشى السفلى.

ومن المقرر أن يضم ممشى أهل مصر 19 مبنى للمطاعم والكافتيريات والمحال التجارية، وجراجا بسعة 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بأطوال 315 متراً سعة 1240 فرداً، ومسرح بمساحة 275 متر سعة 772 فرداً، بالإضافة إلى مظاهر جمالية وأعمال تنسيق الموقع والتراسات والنوافير المائية وغيرها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/06/25/1360942