منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“توفيق”: القطن أبرز المنتجات التى ستعرض فى “البورصة السلعية”


استخدام الميكنة الحديثة فى زراعة القطن يوفر التكلفة ويرفع الإنتاجية

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن القطن من أبرز المنتجات التي سوف يتم عرضها ضمن “البورصة السلعية” التي أطلقتها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف خلال الندوة الإلكترونية التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين، بمشاركة علي عيسى، رئيس مجلس إدارة الجمعية، ومجد المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة بالجمعية، أن القطن سوف يسلم إلى 134 مركزاً على مستوى الجمهورية، تمهيدًا لعرضه على منصة البورصة، إذ من الممكن أن تكون المشاركة إلكترونيًا.

وتناقش الندوة آليات التعاون والشراكة بين شركات قطاع الأعمال العام التابعة للوزارة وشركات القطاع الخاص المصري والأجنبي، لبحث زيادة إنتاج القطاعات الصناعية المرشحة لأن تقوم بإنتاج منتجات من شأنها الإحلال محل الواردات وتخفيض فاتورة الواردات.

كما ألقت الضوء على بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارة واتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية لإصدار كتالوج إلكتروني للمنتجات المصرية القابلة للتصدير.

وذكر توفيق، أن الوزارة تعمل على الانتهاء من تطوير 3 محالج في الوجه البحري خلال الموسم الجاري، بعد تشغيل أول محلج مطور في محافظة الفيوم، بالإضافة إلى تشغيل 3 محالج أخرى العام المقبل.

وأوضح أن تلك المحالج سوف تساهم في تصدير القطن بجودة عالية، عقب البدء في زراعة القطن قصير التيلة في 250 فداناً تابعة للوزارة في شرق العوينات، بجانب تجربة أخرى لوزارة الزراعة على 100 فدان في محافظة كفر الشيخ.
وتابع: “اتجهنا إلى زراعة القطن من خلال الميكنة الحديثة في 5 أيام فقط، وسوف يتم استخدام الميكنة في عملية الجمع ليتم في 6 أيام ما يوفر التكاليف ويرفع الإنتاجية”.

وأشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أن تطوير صناعة الغزل والنسيج بدءًا من زراعة القطن هي العمود الفقري لصناعة الملابس الجاهزة والمفروشات.

وأكد أن مبالغ كبيرة تنفق على تلك الصناعة، ما يتطلب من شركات قطاع الخاص العاملة في القطاع رفع صادراتها إلى نحو 4 أضعاف الصادرات الحالية، خاصة في ظل وجود مواد خام متوفرة محليًا وعلى رأسها القطن.
وتراجعت صادرات مصر من الغزل والمنسوجات بنسبة 21.3% خلال الـ 5 أشهر الأولى من عام 2020، لتسجل نحو 293.1 مليون دولار مقابل 372.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما انخفضت صادرات الملابس الجاهزة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 8% لتبلغ 372 مليون دولار في مقابل 406 ملايين دولار خلال الربع الأول من 2019.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/06/29/1362217