منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سى آى كابيتال”: “ريفى للتمويل” تدشن 10 فروع الربع الأول من العام 


“كامل”: تحقيق أداء متميز لـ”كوربليس” فى 2019 دعم الشركة وأبعد وجود أزمة سيولة

انضمت سى آي كابيتال للاستثمارات المالية، للشركات المصرية المدرجة بالبورصة المصرية التى تجاوبت مع مبادرة EGXTALK التى أطلقتها البورصة المصرية، لتدعيم عملية التواصل بين الشركات والمستثمرين.

وأوضحت الشركة عبر المقطع المنشور على منصات التواصل الاجتماعى الخاصة بالبورصة المصرية، أن شركاتها التابعة لم تتأثر بشكل كبير بجائحة كورونا، ويعو ذلك إلى حجم أعمال الشركات وتنوع مصادر التمويل.

قال أحمد كامل، مدير علاقات المستثمرين بشركة سي آي كابيتال للاستثمارات المالية، إن أداء الشركة منذ الطرح بالبورصة عام 2017، يتطور باستمرار حيث ارتفع صافى الربح بنسبة 32%.

وفسر كامل كيفية تحقيق النمو فى الربح من أنشطة الشركة المختلفة، حيث حققت نصف صافى الربح تقريبًا من أنشطة التأجير التمويلي فقط، والباقى ينقسم مناصفة بين نشاط بنك الاستثمار، ونشاط التمويل متناهى الصغر.

وأوضح أن العام الماضى شهد تحقيق العديد من الانجازات للشركة، ما أدى إلى تحقيق صافى ربح بقيمة 545 مليون، بنمو 45% عن الفترة المقارنة من العام الماضى.

وألمح كامل إلى أن شركة كوربليس للتأجير التمويلي، وصل حجم المحفظة الاستثمارية الخاصة بها إلى 7 مليارات جنيه بنهاية 2019، مع الوضع فى الاعتبار، توريق سندات بقيمة 2.2 مليار جنيه، وهى الأكبر فى تاريخ الشركة.

وأوضح أن الشركة تتصدر شركات التأجير التمويلي المصرية، حاليًا وتمثل محفظة الشركة 25% من إجمالى حجم السوق.

وقال إن الشركة نفذت تعليمات البنك المركزى المصرى والهيئة العامة للرقابة المالية بتأجيل أقساط الفوائد لمدة 6 أشهر بسبب جائحة كورونا لمن يرغب من العملاء، موضحًا أن ذلك لم يضع الشركة فى أزمة سيولة نتيجة لاستفادتها من عمليات سندات التوريق التى نفذتها بنهاية العام الماضى، بجانب أن من تقدموا لتأجيل الأقساط ليس كبيرًا.

كانت مجموعة سي آي كاليتال القابضة للاسثمارات المالية أعلنت نهاية العام الماضى عن قيام شركتها التابعة كوربليس للتأجير التمويلي بالانتهاء من إصدارها الثامن لسندات التوريق بقيمة 2.2 مليار جنيه، من خلال 4 شرائح باستحقاقات تصل إلى 13 و37 و61 و84 شهراً، وقد حصلت شرائح الاكتتاب على تصنيف ائتماني +AA و-AA وbbb على التوالي، حيث اعتمد التصنيف بواسطة شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين “ميرس”.

وأوضح أن شركة ريفى للتمويل المتناهى الصغر، استكملت خطة توسعها خلال الربع الأول من العام الجارى، التى استهدفت إضافة 30-40 فرعاً، ونجحت بالفعل فى افتتاح 10 فروع بنهاية الربع الأول 2020.

وذكر أن “سي آى كابيتال” أنهت العام الماضى رفع كفاءة الشركة وزيادة فروعها إلى 60 فرعاً بمختلف المحافظات والوصول بحجم المحفظة إلى 700 مليون جنيه بنهاية 2019.

وأوضح كامل، أن شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية، تحتل وصافة شركات الوساطة المصرية، بحصة سوقية تبلغ 9.9%، بجانب الاستحواذ على نصيب الأسد من تعاملات المؤسسات، خاصة الأجنبية منها، فيما تستحوذ شركة سي آى أستس مانجمنت بصدارة شركات إدارة الأصول المصرية بحجم بلغ 9.3 مليار جنيه نهاية العام الماضى.

وكشف إضافة الشركة لنشاط الاستثمار المباشر خلال العام الماضى، حيث كانت أول صفقة للشركة الاستحواذ على 60% من أسهم جامعة النهضة فى بنى سويف، موضحًا أنها مع جامعة أخرى يمثلان الجامعات الخاصة بصعيد مصر، وبها 7 كليات.

وأضاف أن الصفقة كانت رابحة بالاستحواذ على شركة تعليم المالكة للجامعة، على أن يتم طرحها بالبورصة بعد 18 – 22 شهرًا من الاستحواذ عليها.

وأكد كامل عدم تأثر قطاع التعليم بانتشار وباء كورونا، حتى الآن موضحًا أن ذلك يعود لطبيعة القطاع، موضحًا أن جامعة النهضة بدأت بالفعل التحول إلى نظام التعليم الإلكترونى خلال العام الدراسى الحالى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/07/06/1363954