منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




رئيس الوزراء: نعمل على النهوض بكافة القطاعات الاقتصادية والخدمية فى محافظات الصعيد


تنفيذ 21 محورا وكوبرى على النيل بإجمالى تكلفة 30 مليار جنيه

الانتهاء من مشروع الشريط النهرى السياحى بـ”أسوان الجديدة” خلال 5 أشهر

مهتمون بإقامة المدن الجديدة بصعيد مصر بنفس الجودة التى تتم فى مدننا المختلفة

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة وضعت على عاتقها النهوض بكافة القطاعات الاقتصادبة والخدمية فى محافظات الصعيد، لتحسين جودة الحياة لأهالينا بهذه المحافظات.

وقام مدبولى بجولة لتفقذ عدد من المشروعات بمحافظة أسوان، يرافقه عدد من الوزراء ومحافظ أسوان.

وتفقد مدبولى مشروع محور كلابشة على النيل بالمحافظة، وأعمال ازدواج طريق القاهرة – أسوان الصحراوى الغربى فى المسافة من أسوان حتى إدفو.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا المشروع من أهم المحاور التى يتم تنفيذها على نهر النيل لربط الشرق بالغرب؛ الأمر الذى يسهم فى الإسراع بمعدلات التنمية فى أسوان والمحافظات الأخرى المجاورة، قائلا: هذه محاور تنمية حقيقية، والدولة وضعت على عاتقها النهوض بكافة القطاعات فى محافظات الصعيد، لتحسين جودة الحياة لأهالينا بهذه المحافظات.
وطالب رئيس الوزراء بضرورة تكثيف العمل؛ للانتهاء من هذا المشروع، وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة، وذلك من أجل تيسير حركة البشر والبضائع.
من جانبه، أشار رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى إلى أن محور كلابشة يتكلف 1.050 مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كيلومتر وعرضه 21 متر، بواقع حارتين مروريتين بكل اتجاه ويشمل 14 عملاً صناعياً، و9 كبارى من أهمها كوبرى الطريق الزراعى الشرقى، وكوبرى النيل، وكوبرى على الطريق الزراعى الغربى، وكوبرى على الطريق الصحراوى الغربى، بالإضافة إلى 5 أنفاق؛ وذلك لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.
وأوضح أنه تم تنفيذ 92% من كافة الأعمال الخاصة بالمشروع، كما تم الانتهاء من آخر باكية من كوبرى النيل بالمحور.
وأشار إلى أن هذا المحور يعد محوراً عرضياً متكاملا يقع شمال مدينة كوم أمبو فى أسوان، ويربط بين شبكة الطرق شرق النيل المتمثلة فى الطريق الزراعى الشرقى، وشبكة الطرق غرب النيل والمتمثلة فى الطريق الصحراوى الغربى.
وعقب ذلك، تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه أعمال تطوير طريق القاهرة – أسوان الصحراوى الغربى فى المسافة من أسوان حتى إدفو بطول إجمالى 98 كيلومتر، والتى تم تقسيمها على 10 قطاعات لسرعة الإنجاز بتكلفة تقدر بنحو مليار جنيه.
وتشمل هذه الأعمال إنشاء ازدواج للطريق القائم بعرض 10.3 متر، بواقع حارتين مروريتين ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوى الغربى وامتداده حتى أرقين.
كما تفقد رئيس مجلس الوزراء، مستشفى أسوان التخصصى بمنطقة “الصداقة الجديدة”، التى تم تخصيصها كمستشفى عزل صحى بعد تفشى فيروس ” كورونا” وحتى الآن.
واطمأن رئيس الوزراء على الإجراءات التى يتم اتخاذها بالمستشفى للتعامل مع الحالات المصابة بفيروس “كورونا”، ومدى توافر المستلزمات الطبية، حيث أجرى حواراً مع أفراد الطاقم الطبى بالمستشفى، اطمأن خلاله على سير العمل، وأثنى على الجهود المضنية التى يقوم بها أفراد الطاقم من أجل علاج أهالى المحافظة ممن أصيبوا بهذا المرض، قائلا: “نشكركم جداً، وأتابع شخصياً ما قمتم به منذ بدء أزمة كورونا، وأعلم حجم الجهود التى بذلتموها فى مكافحة هذا الوباء”.
وتفقد مدبولى، مشروع الشريط النهرى السياحى بمدينة أسوان الجديدة.
وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إن مشروع الشريط النهرى السياحى بأسوان الجديدة، يقام على مساحة تبلغ 1050 فداناً.
أضاف أن المرحلة التنفيذية الأولى لمشروع الشريط النهرى تبلغ مساحتها 181 فداناً وتتكون من منطقة فيلات المرحلة الأولى بمساحة 14 فداناً، وجار تنفيذ 66 فيلا كاملة التشطيب بمساحة إجمالية للفيلا 469 متر مكونة من دور أرضى، و2 علويين، وحديقة أمامية، وخلفية محاطة بسور.
وأشار إلى أنه من المتوقع الانتهاء منها فى سبتمبر 2020، إلى جانب منطقة فيلات المرحلة الثانية بمساحة 19 فداناً والتى تتكون من 80 فيلا وجار تنفيذ 63 فيلا كاملة التشطيب.
كما أشار الوزير إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تضم كذلك ممشى سياحيا، وجار التنفيذ لخدمة المرحلتين الأولى والثانية بطول 1500 متر، حيث يتكون الممشى من مسار للدراجات، ومحلات تجارية تصلح لجميع الأنشطة المطلوبة لخدمة المشروع.
ويشتمل المخطط العام للشريط النهرى على منطقة الفندق بمساحة 4.63 فدان وتتكون من بدروم وأرضى و6 أدوار متكررة، إلى جانب منطقة المجمع التجارى الترفيهى بمساحة 11.70 فدان.
من جانبه وجه رئيس الوزراء بسرعة طرح المحال الموجودة بالمنطقة والاهتمام بالزراعة، وتنسيق الموقع، حتى يكون هناك متنفس على أعلى مستوى لأهالى المدينة، وأكد على ضرورة العمل على سرعة الإنتهاء من مختلف أجزاء مشروع الكورنيش ومنطقة الفيلات خلال الـ5 أشهر القادمة.
كما وجه بالعمل على زيادة أماكن جلوس المواطنين على الكورنيش أمام المحال والمطاعم والكافيهات، مؤكدأً اهتمام الدولة بإقامة المدن الجديدة بصعيد مصر بنفس الجودة التى تتم فى كل مدننا الجديدة المختلفة، فهدف الدولة الوصول بجودة الخدمات إلى المواطنين فى مختلف الجمهورية وتحسين جودة حياتهم.
وقال مدبولى إنه يجرى تنفيذ محور “بديل خزان أسوان” بتكلفة تصل 1.5 مليار جنيه.
وأضاف مدبولى أن المحاور التى يتم تنفيذها على النيل تمثل أهمية كبيرة فى مشروعات الطرق، مشيرا إلى أن الدولة المصرية منذ 2014 حققت طفرة فى هذا الملف.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من كل من رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى ورئيس الشركة القابضة للطرق والكبارى والنقل البرى حول المشروع، وتمت الإشارة إلى أن هذا المحور تقدر تكلفته بنحو 1.5 مليار جنيه، ويبلغ طوله 5.4 كيلومتر وعرضه 29 مترًا، بواقع 3 حارات مرورية فى كل اتجاه، ويتكون من كوبريين رئيسيين، أحدهما كوبرى على النيل، والآخر كوبرى الطريق الصحراوى الغربى، إضافة إلى نفق.
ويربط محور بديل خزان أسوان بين امتداد طريق أسوان / برنيس حتى الطريق الصحراوى الغربى “القاهرة – أسوان”، ومن المخطط له أن يسهم فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وتخفيف مرور الحمولات الثقيلة.
ويأتى تنفيذ هذا المحور فى إطار التخطيط لتنفيذ محاور النيل بعدد 21 محورا وكوبرى على النيل بإجمالى تكلفة 30 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 7 محاور هى: طلخا، وبنها، والخطاطبة، وتحيا مصر “محور روض الفرج”، وبنى مزار، وطما، وجرجا بإجمالى تكلفة قدرها 8.5 مليار جنيه.
كما أنه جار العمل فى تنفيذ 8 محاور أخرى هي: حلوان، وعدلى منصور، وسمالوط، وديروط، وقوص، وكلابشة، ودراو، وبديل خزان أسوان بإجمالى تكلفة 12.5 مليار جنيه.
ومن المخطط تنفيذ 6 محاور جديدة أخرى على النيل هى الفشن، وأبوتيج، وعمروس، ومنفلوط، وشبراخيت، وسمنود بإجمالى تكلفة 9 مليارات جنيه ليصل إجمالى محاور وكبارى النيل إلى 59 محورا / كوبرى على النيل حالياً، بدلاً من 38 محورا / كوبرى على النيل كانت قبل يونيو 2014.
وخلال زيارته لمحافظة أسوان وافق رئيس مجلس الوزراء، على تدبير مبلغ 250 مليون جنيه لاستكمال المرحلة الثانية لأعمال إحلال وتجديد محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحى فى مدينة أسوان.
وسيتم تدبير 100 مليون جنيه من احتياطيات الموازنة العامة للدولة، و150 مليون يتم توفيرها بعد إعادة ترتيب أولوياتها قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان.

كتبت: إيمان السيد

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/07/14/1366636