منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الرئيس التنفيذى للصندوق: “الإسكان الاجتماعى” يستهدف 35 مليار جنيه تمويلات عقارية لـ125 ألف وحدة


بدء حجز الوحدات والتسليم خلال 36 شهراً.. والسداد بآلية التمويل العقارى

32.9 مليار جنيه إجمالى التمويلات الممنوحة لنحو 330 ألف عميل بـ”الإسكان الاجتماعى”

30 مليار جنيه استثمارات صندوق الإسكان الاجتماعى خلال العام المالى الجارى

يستهدف صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى توفير تمويلات عقارية بقيمة حوالى 35 مليار جنيه لتمويل تخصيص 125 ألف وحدة لمحدودى ومتوسطى الدخل طرحها الصندوق مؤخراً.

وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إن الصندوق يستهدف توفير تمويلات تصل 20 مليار جنيه لنحو 100 ألف وحدة تم طرحها لمحدودى الدخل بمتوسط تمويل 200 ألف جنيه للوحدة.

أضافت فى حوار لـ«البورصة»، أن الصندوق يستهدف أيضا توفير تمويلات تتراوح من 12 إلى 15 مليار جنيه لمتوسطى الدخل موزعة على 25 ألف وحدة إسكان اجتماعى و5 آلاف وحدة أخرى طرحها الصندوق فى إعلانات منفصلة.

وطرح الصندوق 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، لمحدودى ومتوسطى الدخل، يتم تسليمها خلال 36 شهراً.

وأوضحت عبدالحميد أن الطرح يتضمن 100 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، بـ12 مدينة جديدة هى «العبور الجديدة» و«بدر – حدائق العاصمة» و«15 مايو» و«العاشر من رمضان» و«حدائق أكتوبر» و«السادات» و«أكتوبر الجديدة – منطقة غرب المطار» و«المنيا الجديدة» و«ملوى الجديدة» و«قنا الجديدة» و«سوهاج الجديدة» و«أسوان الجديدة».

وأشارت إلى أن الحد الأدنى لصافى الدخل الشهرى للتعامل بنظام التمويل العقارى 1500 جنيه، وأن يكون المتقدم من منخفضى الدخل، ولا يزيد صافى دخله السنوى من جميع مصادر دخله على 72 ألف جنيه سنوياً للأسرة بما يعادل 6 آلاف جنيه شهرياً وعن 54 ألف جنيه سنوياً للأعزب بما يعادل 4500 جنيه شهرياً.

وقالت إنه يحظر شراء الوحدات نقداً ويتم السداد بنظام التمويل العقارى بسعر عائد 7% سنوياً «متناقصة» لمدة تصل إلى 20 عاماً، ولا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل 40% من صافى الدخل الشهرى بزيادة سنوية تصل 7%، حيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

أضافت أن الطرح يضم وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل 75 متر مربع بمقدم حجز 12.5 ألف جنيه، مع سداد 2100 جنيه دفعة ربع سنوية لمدة 3 سنوات.

كما تم طرح وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل 90 متر مربع بمقدم حجز 15.5 ألف جنيه، وتصل الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية 2600 جنيه لمدة 3 سنوات.

وأوضحت عبدالحميد أنه يتم سداد 5% من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة لوديعة الصيانة، وسداد نحو 85% من باقى إجمالى سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقارى.

وقالت إن الصندوق طرح 25 ألف وحدة إسكان اجتماعى كاملة التشطيب لمتوسطى الدخل، بـ11 مدينة جديدة هى «6 أكتوبر» و«حدائق أكتوبر» و«بدر – حدائق العاصمة» و»15 مايو» و»العلمين الجديدة» و»العاشر من رمضان» و»رشيد الجديدة» و»بنى سويف الجديدة» و»المنيا الجديدة» و»ناصر» و»أسوان الجديدة».

أضافت أنه تم طرح وحدات بمساحة 100 متر مربع بجدية حجز 48 ألف جنيه، والدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية، 10 آلاف جنيه، ووحدات بمساحة 110 أمتار بجدية حجز 51 ألف جنيه، والدفعة الربع السنوية، 10.5 ألف جنيه، ووحدات بمساحة 120 مترا بجدية حجز 55 ألف جنيه، و11.5 ألف جنيه دفعة ربع سنوية لمدة 3 سنوات.

وأوضحت أنه يتم سداد 5% من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة لوديعة الصيانة، وسداد نحو 65% من باقى إجمالى سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقارى.

وقالت إن العميل يسدد ثمن الوحدة المتبقى بنظام التمويل العقارى بسعر عائد 8% سنوياً «متناقصة» لمدة تصل إلى 20 عاماً وفقاً لشروط مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل، ولا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل 40% من صافى الدخل الشهرى بزيادة سنوية تصل 7%، حيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

أضافت عبدالحميد: «يجب أن يكون المتقدم من متوسطى الدخل، ولا يزيد صافى دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 108 آلاف جنيه سنوياً للأسرة بما يعادل 9 آلاف جنيه شهرياً وعن 84 ألف جنيه سنوياً للأعزب بما يعادل 7 آلاف جنيه شهرياً».

وأوضحت أن تمويل وحدات متوسطى الدخل يأتى ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل والتى تساهم فى تنشيط مبيعات القطاع العقارى.

وأشارت إلى أن صندوق الإسكان الاجتماعى وقع بروتوكول تعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية يتضمن توفير عدد من الوحدات السكنية بالمدن الجديدة، لمتوسطى الدخل، وتوفير التمويل اللازم للمواطنين من جهات التمويل وفقاً لضوابط المبادرة والدراسات الائتمانية والتعليمات المعمول بها لدى جهات التمويل.

وقالت إن الصندوق طرح 2271 وحدة سكنية بمشروعات «جنة» و»سكن مصر» و»دار مصر» موزعة على 13 مدينة جديدة.

أضافت أن الطرح يمثل أول إعلانات بيع الوحدات السكنية، بالتعاون بين الصندوق، وهيئة المجتمعات العمرانية، للمواطنين من متوسطى الدخل.

وأوضحت أن الطرح تضمن 575 وحدة بمشروع «دار مصر» فى مدن حدائق أكتوبر و15 مايو والعاشر من رمضان والسادات بمساحات تتراوح من 130 إلى 140 مترا مربعا وبأسعار تتراوح من 672.9 ألف 981.7 ألف جنيه.

ويضم مشروع «جنة» 1005 وحدات فى مدن الشيخ زايد و6 أكتوبر والعبور ودمياط الجديدة بمساحات تتراوح من 100 إلى 150 مترا مربعا وبأسعار تتراوح من 754.8 ألف إلى 1.7 مليون جنيه.

كما يضم مشروع «سكن مصر» 691 وحدة فى مدن القاهرة الجديدة وأكتوبر الجديدة والمنيا الجديدة وغرب قنا وناصر غرب أسيوط بمساحات تتراوح من 106 إلى 118 مترا مربعا بأسعار تتراوح من 364 إلى 948.5 ألف جنيه.

وقالت عبدالحميد إن الصندوق طرح أيضا وحدات لمتوسطى الدخل، فى «مدينة بدر، بمحافظة القاهرة، ومدينة الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، ومدينة بورفؤاد، بمحافظة بورسعيد، ومدينتى شطا والزرقا، بمحافظة دمياط».

أضافت أن مساحات الوحدات المطروحة تتراوح بين 103 و120 مترا مربعا، ويتم تسليمها خلال 36 شهراً، ويبلغ مقدم جدية الحجز 50 ألف جنيه ويتم سداد 12 دفعة ربع سنوية بنسبة 2.5% من ثمن الوحدة السكنية لكل دفعة، ويتم سداد باقى ثمن الوحدة بنظام التمويل العقارى، وفقاً لمبادرة البنك المركزى المصرى لمتوسطى الدخل.

التمويل العقارى

وأوضحت عبدالحميد، أن مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل تساهم فى تنشيط السوق العقارى، حيث تم الاتفاق على المبادرة بالتعاون مع المطورين لضمان تحقيق الاستفادة لجميع الجهات العاملة بالسوق.

وأعلنت الحكومة عن مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل بقيمة 50 مليار جنيه، والتى تتضمن توفير تمويل بحد أقصى 2.25 مليون جنيه لسعر الوحدة كاملة التشطيب وبمساحة صافية 150 متراً مربعاً بسعر فائدة 8% متناقصة لأجل 20 عاماً ويلتزم العميل بسداد 20% كمقدم من قيمة الوحدة، على ألا يزيد الدخل الشهرى على 50 ألف جنيه للأسرة أو 40 ألف جنيه للفرد.

وقالت عبدالحميد، إن بروتوكول التعاون مع «المجتمعات العمرانية» يتضمن التزام الصندوق باتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح إعلان لتسويق الوحدات السكنية، ومتابعة إجراءات الحجز الإلكترونى التى ستتم من قبل العملاء الراغبين فى الشراء، ودراسة طلبات العملاء من متوسطى الدخل، والقيام بالتحقق من استيفائهم لجميع الشروط للحصول على وحدة سكنية.

أضافت أن الأقساط الشهرية تبدأ من 3100 جنيه للوحدات الأقل سعراً، وترتفع قيمة القسط فى ضوء أسعار الوحدات، وذلك من خلال البنوك المتعاقد معها الصندوق.

وتلتزم هيئة المجتمعات العمرانية بموافاة الصندوق بأسعار البيع النهائية للوحدات، ومستندات ملكيتها التى تكفل قيد الضمان والرهن العقارى، وتوقيع عقود البيع واتخاذ إجراءات نقل ملكية الوحدات المباعة بأسماء مشتريها وتسجيلها بالشهر العقارى، وتسليمها للعملاء طبقاً للبرامج الزمنية التى سيتم تحديدها بكل إعلان.

وأوضحت عبدالحميد، أن الصندوق وقع بروتوكول تعاون مع اللجنة النقابية للعاملين بهيئة قناة السويس ببورسعيد وبنك مصر، لتخصيص 1200 وحدة سكنية لأعضاء النقابة من متوسطى الدخل، من الوحدات السكنية الجارى تنفيذها خلال 3 سنوات بمدينة بورفؤاد، بمحافظة بورسعيد.

وأشارت إلى أن بنك مصر يوفر التمويل العقارى لعملاء المشروع، بمجرد الانتهاء من تنفيذ الوحدات بما لا يتجاوز 65% من قيمة الوحدة السكنية، ويتم السداد على أقساط تمويلية، لا تتجاوز نسبة 40% من صافى الدخل الشهرى للعضو، مع إمكانية منح التمويل العقارى للعملاء حتى سن 65 سنة طبقاً للشروط الموضوعة بالبنك عند منح التمويل.

وقالت عبدالحميد، إن صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى صرف شريحة جديدة من قرض البنك الدولى لدعم المستفيدين من مشروع الإسكان الاجتماعى.

أضافت أنه بالحصول على الشريحة الجديدة بلغ إجمالى قيمة التمويل 368 مليون دولار بنسبة 74% من إجمالى القرض البالغ قيمته 500 مليون دولار.

وأعلن البنك الدولى، فى شهر مارس الماضى عن تقديم حزمة تمويل جديدة إلى مصر تبلغ قيمتها 500 مليون دولار، وذلك بهدف دعم جهود تيسير الحصول على وحدات سكنية بأسعار مدعمة للأسر محدودة الدخل فى مصر، وتعزيز قدرة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى على تصميم السياسات وتنسيق البرامج فى قطاع الإسكان الاجتماعى.

ويساند البرنامج الجهود المتصلة لتعزيز برامج الإسكان الحالية بما يعود بالنفع على المواطنين المصريين ذوى الدخل المحدود، كما أنه سيرفع كفاءة قطاع الإسكان ككل، ويكفل تصميم البرامج حسب احتياجات المصريين ذوى الدخول المحدودة، فضلا عن تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مجال الإسكان الاجتماعى.

وأوضحت عبدالحميد، أن التمويل الإضافى سيرفع حجم ما حصل عليه صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى إلى 1.3 مليار دولار لدعم محدودى الدخل.

وقالت إن الصندوق تلقى نحو مليون طلب من العملاء للحصول على وحدات ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، موزعة على الإعلانات الـ12 التى تم طرحها منذ تدشين المشروع.

أضافت عبدالحميد أن التمويلات الممنوحة لعملاء مشروع الإسكان الاجتماعى بلغت 32.9 مليار جنيه لنحو 330 ألف مستفيد.

وأوضحت أن 22 بنكا تعمل ضمن مبادرة التمويل العقارى لمحدودى الدخل منحت تمويلات بقيمة 31.2 مليار جنيه لنحو 314.9 ألف عميل.

وأشارت إلى أن 8 شركات تمويل عقارى قدمت قروضاً بقيمة 1.7 مليار جنيه لـ14.9 ألف عميل.

وتصدر البنك الأهلى المصرى قائمة التمويلات بقيمة 8.9 مليار جنيه يليه بنك مصر بقيمة 6.9 مليار وبنك التعمير والإسكان بقيمة 5.3 مليار جنيه وبلغت تمويلات بنك القاهرة 2.5 مليار جنيه والبنك التجارى الدولى 1.79 مليار جنيه.

فيما قدمت شركة التعمير للتمويل العقارى «الأولى» تمويلات بقيمة 647.4 مليون جنيه وشركة كونتكت للتمويل العقارى 346.1 مليون وشركة الأهلى للتمويل العقارى 284.4 مليون وشركة أملاك مصر للتمويل 251.8 مليون جنيه.

وقالت عبدالحميد إنه يجرى تسليم من 8 إلى 10 آلاف وحدة سكنية شهريا لمحدودى الدخل، بما لا يقل عن 12 مليار جنيه تمويلات جديدة سنويا.

وأطلق البنك المركزى المصرى عام 2014 مبادرة بقيمة 10 مليارات جنيه فى مرحلتها الأولى لتنشيط قطاع التمويل العقارى بفائدة 7% لمحدودى الدخل وبلغت المرحلة الثانية من المبادرة 10 مليارات أخرى.

ووقعت وزارة المالية وصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى بروتوكولاً يتضمن تحمل وزارة المالية دعم الفائدة على قروض الإسكان الاجتماعى بداية من العام المالى الماضى بدلاً من البنك المركزى الذى تحمل الدعم على مدار 5 سنوات.

وأضافت عبدالحميد، أن بروتوكول التعاون مع «المالية»، يتضمن زيادة مبادرة التمويل العقارى بقيمة 40 مليار جنيه إضافية، ليبلغ إجمالى المبادرة 60 مليار كحد أقصى.

وقدرت وزارة الإسكان تكلفة تنفيذ مليون وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل بنحو 195 مليار جنيه تم صرف 60 مليار منها وتنفيذ 400 ألف وحدة بالمدن الجديدة والمحافظات ويجرى تنفيذ 290 ألف وحدة.

وأوضحت عبدالحميد أن استثمارات صندوق الإسكان الاجتماعى خلال العام المالى الجارى تصل نحو 30 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن الصندوق يستهدف الانتهاء من تنفيذ مليون وحدة سكنية بحلول عام 2024، بجانب طرح 100 ألف وحدة سكنية سنويا لمحدودى ومتوسطى الدخل.

وقالت إنه يجرى اختيار مواقع تنفيذ 135 ألف وحدة «إسكان اجتماعى» بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، نظراً للطلب المتزايد على الوحدات السكنية بالمدينة.

أضافت أن الصندوق أطلق خدمتين جديدتين لاستقبال طلبات عملاء الصندوق المتقدمين على مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعى، من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية للصندوق.

وأوضحت أن الخدمة الأولى تُمكن العملاء من تقديم طلب نقل الحجز باسم الورثة فى حالة وفاة صاحب الطلب، وتُمكن الخدمة الثانية العملاء من تقديم إفادة مخالصة بسداد القرض فى حالة رفض جهة التمويل تقديم خدماتها بعد نتيجة الاستعلام الائتمانى للعميل بسبب وجود قرض سابق لم يقم بالانتهاء من سداده.

وأشارت إلى أن الصندوق، أطلق فى وقت سابق 5 خدمات تتمثل الأولى فى تقديم طلب «تعديل رغبة حجز وحدة سكنية»، والخدمة الثانية طلب «تعديل من دور إلى دور»، والثالثة تتمثل فى طلب «رفع أو استكمال المستندات الأساسية» والخدمة الرابعة خاصة بتقديم طلب «تصحيح البيانات»، والخامسة لتقديم طلب «متابعة الملفات بشركات الاستعلام».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/11/10/1394926