منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




جامعة حلوان تصمم نظام جديد لتأمين القطارات ضد الحرائق


قال الدكتور حاتم صادق، أستاذ مادة الحريق بكلية الهندسة بجامعة حلوان، إنه انتهى من تصميم نظام جديد لتأمين القطارات ضد أخطار الحرائق التى يمكن أن يتعرض لها الركاب والقطارات.

أضاف أن التصميم الجديد الذى يعكف على الانتهاء منه تم بمواد وخبرات مصرية 100%، مشيرا إلى أن تكلفة النظام الذى سيتم تركيبه فى القطارات لا تتعدى 5 آلاف جنيه وهو لا يمثل أى عبء مادى على التكلفة النهائية سواء لوزارة النقل أو على الركاب.

وأوضح صادق أن النظرية التى اعتمد عليها فى تنفيذ تصميه هى عكس نظرية الإشتعال تماما، فبينما يتطلب استمرار الإشتعال توافر تجمع عوامله الرئيسية الثلاثة وهى المادة والحرارة والأوكسجين علاوة على ضرورة استمرار سلسلة تفاعل اللهب نفسه نجد أن نظرية الإطفاء تبنى على عزل أو إفقار عامل أو أكثر من عوامل مثلث الاشتعال.

وأشار إلى أن غاز الأوكسجين هو عامل الاشتعال الثالث ويعتبر العنصر المساعد على إحداثه واستمراره وقد ثبت أنه يلزم توفره فى محيط الإشتعال بنسبة 15% على الأقل حتى يستمر اشتعال معظم المواد، ونسبة الأوكسجين فى الهواء الجوى المحيط بنا تبلغ نحو 21% وبذلك تجد المواد المعرضة لهذا الهواء النسبة اللازمة منه لاستمرار اشتعالها وحتى هواء الزفير يعتبر صالحاً لاستمرار إشتعال معظم المواد أيضاً لأنه يحتوى على الأكسجين بنسبة 16%.

وأكد صادق أنه قام بتصميم نظام مبتكر لإطفاء الحرائق فى المناطق المغلقة التى تشهد كثافة بشرية.

وقال إنه تم تطبيق هذا التصميم فى أكثر من 13 مسرحا وقصر ثقافة على مستوى المحافظات المصرية.

يذكر أن الدكتور حاتم شارك بابتكاراته فى العديد من المشروعات بالدول العربية مثل مدينة خليفة الرياضية بقطر ومتحف الشارقة وجاردن سيتى بالإمارات وفندق هيلتون بالسودان ومبنى الطاقة الذرية بتونس.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/11/15/1398775