«الحجر الزراعى» يسمح لـ96 شركة بتصدير الفراولة بعد أزمة حقوق ملكية «إيكلاند»


منع باقى الشركات من تصدير أصناف قبل تقديم ما يفيد التسجيل مع الشركة الأمريكية

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعى المصرى، قائمة أولى بأسماء الشركات المسموح لها بتصدير الفراولة بعد أزمة حقوق ملكية الشتلات مع شركة إيكلاند الأمريكية التابعة لجامعة فلوريدا.

اطلعت «البورصة» على خطاب تعميم على صادر عن إدارة الحجر الزراعى، للتنبيه على مفتشى الحجر بمنع تصدير أصناف الفراولة قبل تقديم الشركة الراغبة فى التصدير ما يُفيد التسجيل لدى صاحبة ملكية الشتلات، وهى شركة «إيكلاند التابعة لجامعة فلوريدا الأمريكية».

نوه الخطاب عن 7 أصناف بالتحديد تستلزم تسجيل لدى الشركة الأمريكية، وهى (FL 5 107 winter Star _FL 9 127 Sweet Sensation_Florida Elyana _ Florida Festival _ Florida Fortuna _ FloridaBrilliance_ Winter Dawn).

أوضح التعميم، أن الإدارة وافقت لـ96 شركة مصرية بتصدير أصناف الفراولة، بعد تقديمها ما يفيد بتسجيل حقوق الملكية، واعتبر أن تلك القائمة قابلة للتحديث، وسيتم السماح بالتصدير فور التسجيل لدى «إيكلاند»، والأمر يسرى على الفراولة الطازجة والمجمدة.

كانت «إيكلاند» قد طالبت مُصدرى محصول الفراولة من مصر بأهمية تسجيل الأصناف التابعة لها دوليًا، وقالت إن لها حقوق مليكة لـ7 أصناف شتلات فراولة متداول زراعتها فى مصر بدون تسجيل وبدون موافقة.

بعد أن تأكدت إدارة الحجر الزراعى من صحة إدعاءات الشركة، عبر قائمة الحماية المُسجلة فى الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى بوزارة الزراعة، ألزمت المصدرين بالتسجيل، أو منع التصدير.

دعت الشركة الأمريكية المصدرين إلى الانضمام للقائمة البيضاء تجنبًا لحجز الشحنات فى موانئ الاستيراد، وطالب المجلس التصديرى الشركات بضرورة التسجيل.

عرضت الشركة الأمريكية، فى وقت سابق من العام الحالى على وزارة الزراعة المصرية إنشاء محطة إنتاج وتربية شتلات فراولة فى مصر، لتغطية احتياجات الزراعات المصرية مع التوجه لتصديرها إلى الدول المجاورة، لكن الوزارة لم تبت فى الأمر بعد.

تهدف الشركة وفقًا لخطاب سابق أرسلته إلى وزارة الزراعة، تغطية احتياجات مصر من الشتلات للمزارع سنويًا، بخلاف التصدير إلى الدول الأخرى، مع تقاسم الأرباح مناصفة.

تحتاج مصر سنويًا إلى 6.7 مليون شتلة فراولة، لتغطية المساحات المنزرعة بهذا المحصول، والتى تتراوح بين 49 و52 ألف فدان فى المتوسط سنويًا.

تحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا بين مُصدرى الفراولة المجمدة والثالثة فى الطازجة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/11/18/1399616