منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



وزيرة البيئة: 100 مليون جنيه دعما لمحافظة كفر الشيخ من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة


أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه تم إعداد المخطط الاستراتيجي لإدارة المخلفات الصلبة البلدية لمحافظة كفر الشيخ من خلال البرنامج الوطني التابع للوزارة؛ لتحديد أولويات المشروعات المطلوب تنفيذها ومن ثم توجيه استثمارات البرنامج والمحافظة للتنفيذ .. مشيرة إلى أنه تم دعم المحافظة بمبلغ 100 مليون جنيه.


جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قامت بها الوزيرة، اليوم الاثنين، إلى محافظة كفر الشيخ؛ لافتتاح وتفقد عدد من برامج البنية التحتية المدعومة من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة للنهوض بمنظومة المخلفات في المحافظة، في ضوء ما توليه الدولة من اهتمام بصحة المواطن المصري وتحسين الأوضاع البيئية والصحية وإبراز الوجه الحضاري الذي يليق بمصر.


وقالت وزيرة البيئة، إن هذا الدعم تمثل في توفير معدات لتحسين ورفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وإنشاء وتطوير البنية التحتية من مصانع معالجة ومنها تطوير ورفع كفاءة مصنعي سيدي سالم وبيلا وإنشاء مصنع مدينة كفر الشيخ وغيرها، إلى جانب إنشاء المدافن الصحية وتنفيذ بعض المشروعات التجريبية بمدن الرياض، وبرج البرلس، وكفر الشيخ على منظومة الجمع السكني للمخلفات البلدية الصلبة بمشاركة الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني لدمجهم وإشراكهم في تطبيق المنظومة.


وأضافت أن هذه الزيارة تأتي في إطار جهود الوزارة من خلال البرنامج الوطني للمخلفات لتقديم الدعم لرفع كفاءة منظومة المخلفات الصلبة البلدية والنهوض بها في كفر الشيخ، والتي تم الاتفاق عليها أوائل 2020 وتم الانتهاء منها، وكذلك متابعة باقي المحافظات الأربع الواقعة في نطاق عمل البرنامج (الغربية / أسيوط / قنا) طبقا لخطة عمل البرنامج وتنفيذا لخطة الحكومة في تحسين مستوى النظافة العامة والحفاظ على الصحة والبيئة المحيطة ومن ثم شعور المواطن بالتغيير.


وتفقدت الوزيرة عمليات تشغيل المعدات المدعومة من البرنامج الوطني لتطبيق المنظومة بالمحافظة؛ حيث تم دعمها بـ88 معدة من جرارات ولوادر وماكينات تقليب ومقطورات تم توزيعها على مراكز ومدن بيلا، وكفر الشيخ، ودسوق، ومطوبس.


ومن المقرر أن تتضمن الزيارة افتتاح مصنع سيدي سالم لمعالجة وتدوير المخلفات بعد تطويره وتفقد موقع مصنع المعالجة بمدينة كفر الشيخ والمزمع إنشاؤه بعد انتهاء البرنامج من الدراسات البيئية والتصميمات الإنشائية للمشروع.


كما تتضمن الزيارة توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة البيئة وجامعة كفر الشيخ والمحافظة في مجال التوعية بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية، استكمالا لمبادرة (اتحضر للأخضر) التي تم تنفيذها في الجامعة، وفي إطار ما يقوم به البرنامج الوطني التابع للوزارة من تقديم الدعم الفني ورفع قدرات العاملين على إدارة المخلفات.


جدير بالذكر أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة، يهدف إلى وضع منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات الصلبة للمحافظة على البيئة والصحة العامة ويعمل على 4 محافظات (كفرالشيخ، الغربية، قنا وأسيوط)، ويمول البرنامج من عدة جهات وهي: الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وبنك التعمير الألماني KFW والاتحاد الأوروبي EU وهيئة المعونة السويسرية SECO.

المصدر: أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/12/14/1406059