منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“دومتي” تتوقع مبيعات بقيمة 800 مليون جنيه في الربع الرابع


توقعت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، تحقيق مبيعات تقترب من 800 مليون جنيه في الربع الأخير من عام 2020.

وشهدت دومتي مبيعات قوية في الربع الرابع من العام الحالي تؤهله ليكون أكبر ربع من حيث حجم وقيمة المبيعات.

وأرجعت دومتي ذلك إلى ارتفاع حجم وقيمة مبيعات قطاعي الجبنة والمخبوزات في الربع الحالي.

وتستهدف الشركة تحقيق نمو في صافي أرباح دومتي للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت دومتي ، أنه تم البدء بتشغيل خط الإنتاج الثالث للمخبوزات في الربع الحالي وبالتالي أصبح عدد خطوط إنتاج المخبوزات التي تعمل بالمصنع ثلاث خطوط إنتاج.

وفي وقت سابق، قررت شركتا “دومتي” و”frieslandCampina” الهولندية، بحث سبل التعاون بين الشركتين لتطوير صادرات الجبن إلى الدول الأفريقية بشكل أكبر.

وأوضحت “دومتي” أن الطرفين قاما بالتوقيع على مذكرة تفاهم في هذا الصدد.

أظهرت القوائم المالية المجمعة تراجع أرباح شركة دومتى للصناعات الغذائية بنسبة 15.5% خلال الربع الثانى من عام 2020، لتصل إلى 31.7 مليون جنيه، مقابل 37.8 مليون جنيه خلال الربع الثانى من عام 2019.

بينما سجلت مبيعات الشركة ارتفاعاً بنسبة 10% خلال الثانى لتصل إلى 710.9 مليون جنيه، مقابل 646.8 مليون جنيه في الربع المقارن، وسجل مجمل الربح  167.3 مليون جنيه، مقابل 158.4 مليون جنيه.

وقال أحمد القطان العضو المنتدب للشئون التجارية، إن الشركة استطاعت تحقيق نمو في المبيعات بنسبة 10%، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضى بالرغم من كل التحديات التي واجهت السوقين المصرى والعالمى خلال هذه الفترة.
وأضاف أن الشركة استطاعت تحقيق نمو فى المبيعات بنسبة 12% فى النصف الأول من العام الجارى، والذى يعكس قوة الشركة فى تنفيذ خطة عام 2020، والإصرار على التغلب على جميع الصعوبات.

وتراجعت أرباح الشركة بنسبة 3.7% خلال النصف الأول من العام الجارى، لتصل إلى 63.8 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 66.3 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالى الماضى.

فيما ارتفعت إيرادات الشركة خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجارى لتصل إلى 1.4 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل إجمالى إيرادات 1.3 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

وقال القطان، إن الشركة مستمرة فى دعم وتطوير مبيعات الجبن المعبأ فى عبوات كرتون في السوق المحلي، خاصة عائلة دومتي بلس، والتى شهدت نمواً بأكثر من 35% في النصف الأول من العام، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي لتعويض انخفاض المبيعات بقطاع توريدات التموين والذي يشهد انخفاضاً كبيراً من حيث الكمية.

وأوضحت الشركة، أنها تستمر في تطوير مبيعات قطاع الأجبان الفريش، خاصة عائلة الموزاريلا.

وبالرغم من إخفاق مبيعات القطاع السياحى خلال الربع الثانى من العام، إلا أن الشركة استطاعت استغلال الطاقة الإنتاجية الحالية بنسبة 100% خلال الربع الثاني، استعداداً لضخ المزيد من الكميات بعد تشغيل ماكينة إنتاج جديدة اعتباراً من النصف الثاني من أغسطس الحالى.

وقال أحمد محي الدين، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، لـ”البورصة”، إن الشركة تخطط لتشغيل خط إنتاج جديد للجبنة الموزاريلا منتصف أغسطس الجارى بتكلفة استثمارية تصل إلى 25 مليون جنيه.
وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية للخط الجديد تبلغ 55 طن جبنة موزاريلا في الشهر الواحد، موضحاً أن الخط الجديد سيرفع الطاقة الإنتاجية للجبنة الموزاريلا التى تنتجها الشركة من 15% إلى 20%.

أوذكر محي الدين، أن الشركة على استعداد لتشغيل خط إنتاج آخر جديد للمخبوزات أكتوبر المقبل مع بدء الدراسة.

وأوضح محي الدين، أنه من المتوقع أن يشهد النصف الثاني من العام أداءً أفضل للشركة على مستوى الأرباح والمبيعات بخلاف النصف الأول والذي تأثر بجائحة كورونا.

واستطاعت الشركة تحقيق نمو بنسبة 84% بقطاع المخبوزات خلال الربع الثاني، بالرغم من توقف الدراسة وفرض الحظر، مما يعكس قوة المنتج وارتباط المستهلك به والقدرة على تخطى جميع التحديات لتحقيق استراتيجية الشركة، وانخفضت مبيعات العصير بنسبة 3% خلال الربع الثانى فى الوقت الذى انخفض فيه سوق العصير بنسبة تزيد على 20%.

وأكد القطان، على أن إدارة الشركة تعمل حالياً على تنفيذ خطة عمل تهدف إلى خفض المصروفات سواء البيعية أو مصروفات التشغيل لتحسين هامش الربح بشكل تدريجى خلال الربعين الثالث والرابع من العام الجارى.

وسجل قطاع الجبن مبيعات بلغت 528.1 مليون جنيه خلال الربع الثانى من عام 2020، وسجل قطاع العصير مبيعات بلغت 82.3 مليون جنيه، بينما سجل قطاع المخبوزات 100.5 مليون جنيه مبيعات خلال الفترة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2020/12/15/1406333