منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أبو الفتوح لـ«البورصة»: «الأهلى» سيطلق بنكه الرقمى فور صدور القواعد المنظمة للهوية الرقمية


“الأهلى” و”مصر” يطلقان مناصفة صندوق “طيبة” للاستثمار فى صناديق استثمار وشركات صغيرة ومتوسطة

يعتزم البنك الأهلى المصرى زيادة الاعتماد على التكنولوجيا فى تقديم خدماته، ويسعى لإطلاق بنك رقمى تابع له فى خطوة تعبر عن مدى السرعة التى يتجه بها القطاع المصرفى للتوافق مع عصر التكنولوجيا المالية.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، إن البنك يعتزم تأسيس بنك رقمى فور صدور القواعد المنظمة للهوية الرقمية، وفتح الحسابات عبر القنوات الالكترونية.

أضاف أن هذا جاء بعد التشاور مع شركتين من كبرى شركات الاستشارات فى مجال التكنوجيا المالية والخدمات المصرفية الرقمية قدمتا دراستين تم مناقشتهما من خلال فريق ممثل لكافة قطاعات البنك بجانب الادارة العليا.

وكشف لـ«البورصة» أن استراتيجية البنك تسعى لتطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية، عبر التوسع فى الفروع الإلكترونية والمحافظ البنكية وما يتطلبه من تعزيز للبنية التحتية، وكذلك دعم الاقتصاد عبر ضخ مزيد من القروض لتنشيط الاقتصاد وتهيئة البيئة الاستثمارية لمصر.

أضاف أن البنك أطلق نظاما آليا لميكنة متحصلات الشركات، ويعتزم اطلاق منصة لتمويل التجارة الكترونيًا خلال 2021.

وذكر أن هناك 5.4 مليون عميل مشتركين فى الأهلى نت وأجروا عمليات بقيمة 417 مليار جنيه، بخلاف 46 ألف شركة بعمليات تخطت قيمته 38 مليار جنيه، وتجاوز عدد المشتركين فى المحفظة الذكية فون كاش 1.8 مليون عميل وأجروا 11.6 مليون عملية مقابل 8.3 مليون عملية فى 2019، وارتفعت قيمة العمليات إلى 2.9 مليار جنيه مقابل 1.1 مليار جنيه.

كما أصدر البنك 3.3 مليون بطاقة ميزة لعملاءها، ووصل ببطاقات الدفع المقدم إلى 5.58 مليون بطاقة بنهاية 2020 مقابل 3.75 مليون بطاقة فى 2019».

وقال إن البنك وافق على المشاركة فى تأسيس صندوق استثمار مباشر يساهم فيه مع بنك مصر ومؤسسات مالية أخرى وبالتنسيق مع أحد مديرى صناديق الاستثمار أصحاب الخبرة فى ادارة صناديق الصناديق. يستهدف الصندوق الاستثمار فى الشركات الصغيرة والمتوسطة ويحمل أسم طيبة وسيبلغ حجم عملياته فى البداية مليار جنيه.

أوضح أن البنكين يساهمان فيه حتى 400 مليون جنيه بنسبة %40 كحد أقصى لكل بنك، وسيستثمر الصندوق فى صناديق استثمار تساهم فى الشركات الصغيرة والمتوسطة بجانب الاستثمار المباشر فى بعض هذه الشركات.

أضاف أن البنك يدرس بالمشاركة مع ذراعه الاستثمارية شركة الأهلى كابيتال استثمار مبدئى بقيمة 7.5 مليون دولار فى صندوق استثمار يستهدف الشركات الناشئة التى تعمل فى مجال التكنولوجيا المالية.

وقال إن الفرص فى سوق الخدمات المالية غير المصرفية خاصة مع الطلب الكبير على تلك الخدمات، تشجع البنك على إبرام مزيد من اتفاقيات الاستحواذ أو المساهمة سعيًا لتشجيع ودعم المدفوعات الالكترونية والتمويل متناهى الصغر والتمويل الاستهلاكى.

وكشف أن القيمة الدفترية لمحفظة استثمارات البنك فى 148 شركة تبلغ 18 مليار جنيه بنهاية 2020 ، وأن القطاع المالى يستحوذ على %45 من تلك المحفظة فى ظل رغبة البنك فى تقديم حزمة من الخدمات المتكاملة، ويمتلك البنك شركات بالكامل فيه بخلاف بعض المساهمات فى شركات دفع الكترونى مثل فورى وخالص وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشٍآت المالية.

أضاف: ويحتل القطاع العقارى المرتبة الثانية مستحوذًا على %18 من المحفظة بقيمة 3.2 مليار جنيه ومن أبرز استثماراته المستقبل للتنمية العمرانية والأهلى للتنمية العقارية-صبور.

وكشف أن الأهلى كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك تدير استثمارات بقيمة 7.4 مليار جنيه فى 24 استثمار، وتدرس الشركة عددا من الفرص الاستثمارية فى مجالات المدفوعات الالكترونية والتعليم وإدارة الصناديق وذلك بجانب الاستحواذات التى أتمتها مؤخرًا فى مجال الصحة وتحويل الأموال كامتداد للأنشطة التى تستهدفها خلال الفترة المقبلة.

وقال إن البنك تخارج من 19 شركة منذ يوليو 2019 وحتى نهاية 2020 وحقق أرباحا رأسمالية بقيمة 1.5 مليار جنيه.

وذكر أن محفظة تمويلات الشركات الكبرى قفزت إلى 651.9 مليار جنيه تسنحوذ قروض القطاع العقارى منها على 71 مليارًا، مشيرًا إلى أن البنك ضخ 19 مليار جنيه ضمن المبادرات الخاصة بالبنك المركزى.

ونوه إلى أن البنك ساهم فى 35 قرضا مشتركا خلال 2020، بقيمة 316 مليار جنيه، وبلغت حصة البنك منها 169 مليار جنيه، واستحوذ قطاعات النقل والصناعة والزراعى والكهرباء والبترول والمقاولات على معظم تلك التمويلات.

وكشف أن البنك اولى أهمية كبيرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتقفز المحفظة إلى 92.5 مليار جنيه بنهاية العام لنحو 86.8 ألف عميل، بينها 54.7 مليار جنيه ضمن مبادرات البنك المركزى لنحو 60 ألف عميل، وتستحوذ مبادرة المشروعات الصغيرة وفائدة %5 على 42.3 مليار جنيه لنحو 58.8 ألف عميل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/01/31/1415609