منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وزير الكهرباء لـ«البورصة» : مصر تحتاج إلى أنظمة تخزين كهرباء طويلة الأجل لدمج الطاقة المتجددة


2.1 مليار دولار تكلفة إنشاء خط ربط كهربائى موازٍ مع الشبكات القائمة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى تصريحات لـ«البورصة» إن مصر تحتاج إلى أنظمة تخزين الكهرباء طويلة الأجل ذات التكلفة المنخفضة من أجل دمج الطاقة المتجددة فى منظومة التوليد المكتملة بما يضمن استخدامها لاحقاً بشكل اقتصادى.

وأوضح أن الهيدروجين يلعب دوراً رئيسياً فى التخزين الموسمى للكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة، كما لدية القدرة على إزالة الكربون من القطاعات الأخرى عند استخدامة فى تطبيقات أخرى مثل النقل والاستخدامات الصناعية أو الحقن فى شبكة الغاز، مؤكداً أنه تم تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2035 لتتضمن استخدام الهيدروجين.

وذكر أنه يتم تصنيف الهيدروجين طبقاً لمصدر الطاقة المستخدم فى انتاجة، ويتضمن هيدروجينا رماديا وهو المنتج من الوقود الأحفورى، وهيدروجينا أزرق وهو المنتج من الوقود الأحفورى مع استخدام تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينة، والهيدروجين الأخضر وهو المنتج باستخدام الطاقة المتجددة.

وقال شاكر، إن إجمالى القدرات المنتجة من محطات الطاقة المتجددة فى نهاية العام الجارى تصل إلى 6378 ميجاوات، ويجرى التفاوض على تنفيذ مشروعات بقدرة ألف ميجاوات، وهناك مشروعات بقدرة 400 ميجاوات قيد التوقيع.

وذكر أنه جارى التعاقد مع عدد من المستثمرين لتنفيذ مشروعات باسعار متدنية تصل الى 2 سنت لكل كيلووات من الطاقة الشمسية و3 سنتات لكل كيلووات من طاقة الرياح، قائلاً:”هذه أسعار لم يسبق الحصول عليها من قبل وتؤكد تنافسية مشروعات الطاقة المتجددة».

وأوضح أن مصر نجحت فى توفير أكثر من %20 من متطلبات الاستهلاك من الطاقة النظيفة سابقة بذلك كافة البرامج الزمنية المحددة والتى كانت مقررا أن تتم ذلك خلال عام 2022. وفى إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية يتم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة.

وأشار إلى العمل فى المرحلة التكميلية لإنشاء خط ربط كهرباء موازى ومتكامل مع الشبكات القومية القائمة لتبادل قدرات حتى ألفى ميجاوات مع الاردن والعراق وسوريا بتكلفة 2.1 مليار دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/01/31/1415627