40 مليون جنيه ميزانية مشروع البطل الأوليمبى والموهبة


282 مركزا للتدريب بمشاركة 2856 لاعبا ولاعبة في 11 لعبة رياضية بجميع المحافظات

تنفذ وزارة الشباب والرياضة، مشروع البطل الأوليمبي والموهبة، في جميع محافظات الجمهورية، فى 11 لعبة رياضية هي المصارعة والملاكمة ورفع الأثقال والتايكوندو والجودو وألعاب القوى والأسكواش وتنس الطاولة مع الألعاب الجماعية كرة اليد وكرة السلة وكرة القدم، وذلك من خلال 282 مركزا للتدريب، وبمشاركة 2856 لاعبا ولاعبة، وجار إدراج لعبات السلاح والكاراتيه والكرة الطائرة.

وخصصت الدولة ميزانية للمشروع قيمتها 40 مليون جنيه، بعدما كانت 34 مليون جنيه في العام المالي الماضي، بالإضافة إلى 16 مليون جنيه دعما للمشروع من القطاع الخاص.

وتقوم استراتيجية المشروع على مراحل، المرحلة الأولى مراكز الناشئين، ويتم فيها اختيار اللاعبين من سن 10 سنوات، وخلال هذه المرحلة يقوم القائمون على المشروع باجراء قياسات بدنية لتحديد اللعبات التى يمكن أن يمارسها الناشئ، ويشارك فى البطولات التابعة للمناطق، لمدة عامين، وبعد ذلك يتم تصفيتهم للدخول لعامين آخرين لمراكز الواعدين، وهى التى يتم فيها تصعيد أفضل العناصر للمشاركة فى بطولات الجمهورية بالاتفاق مع الاتحادات المعنية.

وخلال هذه المرحلة يتم الاستقرار على أفضل العناصر لضمها للمنتخبات والدفع بهم فى البطولات القارية، ومدة هذه المرحلة عام واحد، وحال تحقيقهم أفضل النتائج ينتقلون لمرحلة النخبة، ويتم خلالها توفير معسكرات واحتكاك خارجى لهم من أجل تأهليهم للمرحلة الأخيرة وهى البطل الأوليمبى.

ويستهدف المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بناء قاعدة من المواهب والأبطال الرياضيين لتكون القوام الأساسي للمنتخبات الوطنية بعد 6 أعوام تدريبية يقضيها اللاعبين داخل المشروع.

وتنفذ الوزارة المشروع القومي للإسكواش بواقع عدد 2 مركز في محافظتي القاهرة وبورسعيد، بمشاركة 385 لاعبا ولاعبة و يساهم البنك الأهلي في دعم المشروع بمبلغ 5 ملايين جنيه كرعاية سنوية.

وأطلقت وزارة الشباب والرياضة اختبارات الانتقاء للمشروع القومي لموهوبي الإسكواش ضمن المشروع القومي للموهبة والبطل الاوليمبي في يناير 2020 لاختيار أفضل 250 لاعب ولاعبة من المتقدمين للاختبارات بمحافظتي القاهرة وبورسعيد، وتم اختبار المتقدمين واختيارهم من خلال كبار الخبراء في مجال الإسكواش بالتعاون مع الاتحاد المصري للاسكواش، قبل أن يتم رفع العدد إلى 385 لاعبا ولاعبة.

والمشاركين بالمشروع من المواهب الناشئة مواليد 2012، و2013، و2014 في رياضة الاسكواش، لتكوين قاعدة عريضة من ممارسي اللعبة، وإعداد أجيال جديدة للمحافظة على ريادة مصر للعبة.

ووقعت الوزارة عقود مع مؤسسات القطاع الخاص لرعاية للأبطال والفرق الرياضية المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية بنحو 50 مليون جنيه تقريبا لعدد 50 لاعبا ولاعبة في الألعاب الفردية والجماعية.

كما وقعت وزارة الشباب والرياضة بروتوكولات تعاون مع بنوك الأهلي المصري، مصر، والتجاري الدولي، والقاهرة لرعاية عدد من المشروعات الرياضية والشبابية وذلك بالتنسيق مع اتحاد بنوك مصر، وتستهدف بروتوكولات التعاون توفير دعم للأنشطة الرياضية والشبابية بقيمة 32 مليون جنيه لمدة 3 سنوات، بواقع 8 ملايين جنيه من كل بنك، وذلك بالتنسيق مع اتحاد بنوك مصر.

وبموجب البروتوكولات الموقعة سيتم رعاية المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي الذي يستهدف تدعيم المنتخبات القومية بأفضل العناصر في اولمبياد 2024 و 2028، كما تتضمن الرعاية مراكز الشباب ومشروع قطار الشباب، ورعاية مهرجان ابداع لاكتشاف الموهوبين.

مواضيع: الرياضة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/02/08/1417282