منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




رئيس لجنة الشحن الجوى بتجارية الإسكندرية: توقعات بتذبذب أسعار الشحن والنوالين خلال النصف الأول من 2021


أحمد: سلطة الطيران المدنى ستفتح باب القيد لشركات الشحن الجديدة أول مارس

خسائر القطاع الجوى تقدر بـ 500 مليون دولار العام الماضى

توقع المهندس محمد أحمد رئيس لجنة الشحن الجوى بشعبة النقل الدولى بالغرفة التجارية بالإسكندرية؛ تذبذب أسعار الشحن والنوالين حتى يونيو المقبل، خاصةً أن هناك انخفاضاً متوقعاً بمعدلات تصدير الحاصلات الزراعية خلال الفترة المقبلة.

ولفت رئيس لجنة الشحن الجوى إلى أن سلطة الطيران المدنى فى طريقها لفتح باب القيد للشركات الجديدة أول مارس 2021 ولمدة شهر فقط، وأن الشعبة خاطبت كافة الشركات الأعضاء بالشعبة الراغبة فى القيد بتجهيز الأوراق والمستندات اللازمة.

وأوضح أحمد أن سلطات الطيران المدنى حددت فى الأوراق اللازم تقديمها للقيد سجل تجارى يوجد به نشاط الشحن الدولى برأس مال مصدر مليون جنيه فقط لا غير، بالإضافة لبطاقة ضريبية يوجد بها النشاط شحن دولى، و2 متدربين عن الشركة حاصلين على شهادة دورة البضائع الأساسية والخطرة، مع آخر ميزانية عن العامين السابقين تحتوى على ربح، مشيراً إلى أنه بالنسبة للشركات الجديدة يتم عمل ميزانية افتتاحية عن آخر 6 شهور بمكتب محاسبة معتمد.

وأكد رئيس لجنة الشحن الجوى على ضرورة تواجد شهادات الإياتا والفياتا وشعبة خدمات النقل الدولى واللوجيستيات إن وجدوا، مع وجود سيرة ذاتية للشركة فى هذا المجال على أن يتم تقديم الملفات بخدمة عملاء سلطة الطيران المدنى.

وقال أحمد أن قطاع الشحن الجوى تكبد العديد من الخسائر خلال العام الماضى 2020 قدرت بنحو 500 مليون دولار نتيجة تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا التى أضرت بكافة اقتصاديات دول العالم، مشيراً إلى ارتفاع أسعار الشحن الجوى خلال العام الماضى 2020 بنسبة 400%.

وأوضح رئيس لجنة الشحن الجوى أن لقاح فيروس كورونا لم يحقق مردوده الكامل على مستوى بعض الدول؛ خاصةً أن دواعى السفر حتى الآن عليها العديد من القيود لعدم جاهزية اللقاح بنسبة 100% مما أثر على أعمال حركة الطيران وتقليص عدد الرحلات؛ الأمر الذى ساهم فى التأثير على حركة السوق الملاحى.

وأضاف أنه تم عقد العديد من الاجتماعات بحضور شعبة النقل الدولى وشركات الطيران وتم الاتفاق على تخفيض الأسعار لتيسير الحركة التجارة مرة أخرى، موضحاً أن الدولة نجحت بالمرور بموسم تصدير الفراولة إلى الخارج خلال الفترة الماضية دون معوقات.

ولفت إلى أنه تم خفض سعر الحاوية الـ40 قدم لـ5000 دولار، موضحاً أن ارتفاع الأسعار فى الفترة الماضية كان بسبب الأعياد الخارجية للدول الأوروبية والآسيوية والتى ساهمت فى تكدس الحاويات فى الموانئ مما جعلها تساهم فى ارتفاع الأسعار بشكل جنونى حيث وصل سعر الحاوية لـ 7000 دولاراً.

وتوقع رئيس لجنة الشحن الجوى أن مصر ستكون من مصاف الدول المقرر تعافيها اقتصادياً بالسوق الملاحية بصفة خاصة وكافة القطاعات بصفة عامة.

وأضاف أن خط القطار الكهربائى الجديد الذى ستنفذه شركة سيمينز الألمانية؛ مشروع قومى سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل فى مصر سواء لحركة الأفراد والبضائع وتسهيل التجارة؛ لأنه سيربط ساحلى البحر الأحمر والمتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسية؛ الأمر الذى سوف يعزز من جهود التنمية فى مصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/02/23/1420357