منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الأنفاق” توقع عقد إدارة وتشغيل القطار الكهربائى مع “RATP DEV” الفرنسية


الوزير: بدء أعمال التشغيل التجريبي للمشروع في أغسطس 2021

وقعت الهيئة القومية لمترو الأنفاق عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائي LRT “عدلي منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان” مع شركة RATP DEV الفرنسية.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أن مشروع القطار الكهربائي يبلغ طوله 90 كيلو متر وبه 16 محطة، وانتهت معظم الأعمال الإنشائية به ويجري حالياً تنفيذ التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً لبدء تنفيذ أعمال الإشارات، تم تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطاراً فى الصين.

أضاف أنه من المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي فى أغسطس 2021 ليتم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية في احتفالات أكتوبر 2021.

أوضح أن القطار الكهربائي يمثل شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة “العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة” لتحقيق الإنتقال السريع والأمن بالقاهرة تنفيذاً للخطة التوسعية التى تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى.

وقال إن هذا التعاقد هو الثاني بين الجانبين للقيام بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة لأحد المشروعات التى تنفذها وزارة النقل وسبق توقيع عقد إدارة وتشغيل الشركة الفرنسية للخط الثالث لمترو الانفاق وهو ما يجسد استمرار التعاون المصري الفرنسي المشترك كما يضمن كفاءة التشغيل بين الخط الثالث “بإعتبارها الشركة التى تقوم بتشغيله” والقطار الكهربائي LRT.

وأشار إلى تشغيل المحطة التبادلية العملاقة عدلى منصور مما يقلل مشكلات التداخل بين أكثر من مشغل، وهذا التعاقد يضمن تطبيق نفس الأسلوب الذي تتبعه الشركة في تشغيل الخط الثالث “تنظيم الإجراءات ونظام إدارة المخازن ونظام إدارة الصيانة” مما ينعكس إيجابياً على تحقيق أعلى إيرادات ممكنة من التذاكر وكذلك الإيرادات الأخرى من مصادر التمويل غير التقليدية.

وأشارت الوزارة فى بيان إلى الاعتماد على العمالة المصرية بنسبة 95% مما سيسهل عملية نقل الخبرات الي الفنيين والمهندسين والعمال في هذا المجال.

ويبدأ مشروع القطار الكهربائي من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق “القاهرة –الاسماعيلية” الصحراوى إلي مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بامتداد 11 محطة سطحية، وتبلغ تكلفته 1.2 مليار دولار.

أما المرحلة الثانية من بعد محطة العاصمة( 1) حتي محطة العاصمة (2) “مدينة الفنون والثقافة” بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) والثالثة جنوباً بعدد 4 محطات “3 علوية +1 سطحية” (محطات العاصمة الإدارية 3 – القيادة الإستراتيجية – المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع) وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع نحو 79% .

وتتولى الشركة الفرنسية إنشاء وإدارة مركز للتحكم في محطة عدلي منصور للسيطرة علي الخط الثالث والقطار الكهربائي LRT كما تدرب العمالة والموظفين المصريين سواء بفرنسا أو بمصر على إدارة وصيانة وتشغيل وسائل النقل المتعاقد عليها (الخط الثالث – القطار الكهربائي LRT)، وتنفيذ هذا التعاقد حالياً كان ضرورياً أثناء فترة التنفيذ وتشطيب المحطات لتواجد الشركة وتلبية أي مطالب لها أثناء التنفيذ ومعايشة الأعمال لتكون جاهزة للتشغيل فور إنتهاء أعمال الإنشاء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/03/03/1422655