منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




التفاصيل الكاملة لمزايدة الرخصة الجديدة لتصنيع السجائر بمصر


13 ألف نقطة للتقييم والشركات المؤهلة للمزايدة يجب أن تحصل على 70%

الحد الأدنى للإنتاج 15 مليار سيجارة والأقصى 50 مليار سيجارة سنويا

مهلة سنة للانتهاء من الإجراءات المطلوبة و3 سنوات للإنتاج

اشتراط شراء أصول إنتاجية جديدة أو استغلال أصول الشرقية للدخان

سداد 25% من قيمة الرخصة خلال شهر من نتيجة المزايدة وتقسيط الباقى لمدة سنة بأسعار البنك المركزى

إمكانية إجراء أي تعديل على المزايدة أو إلغائها وفقا للمصلحة العامة

قيمة الرخصة الجديدة لا تدخل ضمن حصة الشرقية للدخان بشركة المشروع

حصلت “البورصة” على النسخة الكاملة لكراسة شروط مزايدة الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر التى طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

ووفقا للكراسة سيتم تقييم العروض المتنافسة بنظام النقاط، ويبلغ مجموع النقاط الكلية 13 ألف نقطة، وتعتبر الشركة مقبولة ومؤهلة حال حصولها على 70% من النقاط.

وتقسم النقاط إلى سابقة الخبرة بواقع 7500 نقطة ووزن نسبى 60%، ومقومات المشروع 5500 نقطة ووزن نسبى 40%.

وفى بند سابقة الخبرة توزع النقاط إلى خبرات المستثمر السابقة في صناعة السجائر بعدد 3400 نقطة وخبرات المستثمر في صناعات أخرى بنحو 500 نقطة وإجمالي استثمارات المستثمر في صناعات أخرى 500 نقطة أخرى والتقييم المالي لمحفظة المستثمر الف نقطة وتقييم مستوي المستثمر من ناحية هيكل العمالة الحالي 500 نقطة وتقييم مصادر التمويل 500 نقطة وتقييم السجل القانوني والتحكيمات 500 نقطة و500 نقطة لوجود عقود مع علامات تجارية في مجال صناعة السجائر بينما تمثل حجم التكلفه الاستثمارية نحو 100 نقطة من التقييم.

أما فى بند مقومات المشروع يتم تقسيم النقاط إلى أنواع السجائر المزمع إنتاجها 500 نقطة و700 نقطة لصالح معدل استهلاك الطاقة والمياه وألف نقطة على مستوي إجمالي استهلاك المشروع من طاقة وكهرباء وغاز وطرق توفير الطاقة تستحوذ على 600 نقطة من التقييم واستهلاك المياه 200 نقطة ومعدل انبعاثات الأتربة 200 نقطة والجدول الزمني للمشروع اعتبارا من تاريخ الموافقه النهائية وحتى بدء الإنتاج 200 نقطة ونسبة التصنيع المحلي لخطوط الانتاج 600 نقطة وعدد العمالة بالنسبة لهيكل الشركة المتوقع 300 نقطة وتوظيف عمالة من الشرقية للدخان 700 نقطة وميزانية التدريب 300 نقطة وميزانية المسؤلية المجتمعية 200 نقطة ليصل إجمالي عدد نقاط التقييم الكلية 13 الف نقطة.

وكانت “البورصة” قد انفردت في عدد الخميس الماضي بنشر جزء من كراسة الشروط التي أعدتها هيئة التنمية الصناعية لمنح رخصة جديدة لتصنيع السجائر في مصر.

ووفقا للاشتراطات العامة بالكراسة تلتزم الشركة التي تحصل على الرخصة بتوفير الأرض المطلوبة لإنشاء المشروع بمعرفتها أو عن طريق الجهة صاحبة الولاية كما تلتزم بالحصول على جميع الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية خلال سنة من تاريخ منحها الرخصة على أن تجري البدء في الإنتاج خلال 3 سنوات من تاريخ الموافقه النهائية على الرخصة .
وفقا للاشتراطات الخاصة فإن الشركة التي تحصل على الرخصة تلتزم بأداء كامل قيمة الرخصة التي ترسو بها المزايدة ولا تحسب قيمة الرخصة ضمن اصول شركة المشروع عند حساب نسبة مساهمة الشرقية للدخان بواقع 24% من رأس مال شركة المشروع.
وتقسط قيمة الرخصة على مرحلتين أولها سداد 25% من قيمتها خلال شهر من تاريخ إجراء المزايدة على أن يتم سداد 75% المتبقية مضافا إليها سعر الفائدة المعلن من البنك المركزي وقت السداد على 3 اقساط ربع سنوية يتم حسابها من تاريخ سداد قيمة نسبة 25% الأولى.

وقالت الكراسة إن الحد الأدنى لإنتاج الشركة الجديدة يبلغ 15 مليار سيجارة سنويا، والحد الأقصى 50 مليار سيجارة. وتنتج مصر حاليا 80 مليار سيجارة، ولن تكون هناك قيود على صادرات الشركة الجديدة.

وسمحت كراسة الشروط للشركة الفائزة بالرخصة بامكانية قيامها بشراء أو استئجار بعض الأصول غير المستغلة بالشرقية للدخان والتي يتم استخدامها حاليا لإنتاج السجائر الفاخرة.

وتشمل الأصول التى يمكن استئجارها المباني أو الأراضي أو خطوط الإنتاج بالسعر الذي يتم الاتفاق عليه من خلال أحد مكاتب التقييم المعتمدة بموافقة الجمعية العامة للشركة الشرقية للدخان.

ووفقا للكراسة فإن الشركة الفائزة بالرخصة يتعين عليها شراء معدات جديدة لم يسبق استعمالها فى حال عدم شراء أى أصول انتاجية من الشركة الشرقية للدخان.

وعلمت الصحيفة أن شركات السجائر الأجنبية تسدد لشركة الشرقية للدخان مبلغ 6 دولارات عن كل الف سيجارة منتجة.

وتمنح الرخصة الجديدة لكل من الشرقية للدخان وشركة المشروع الفائزة بالمناقصة الحصول على حق تصنيع الجيل الجديد من السجائر الإلكترونية ومعدات تسخين التبغ دون غيرهما وفقا للشروط والضوابط التي سيتم تحديدها بهذا الشأن.

ويحق هيئة التنمية الصناعية إدخال تعديلات على كراسة الشروط والمواصفات إذا اقتضت المصلحة العامة أو بناء على جلسة الاستفسارات بعد اعتماد تلك التعديلات من مجلس الوزراء وإخطار من قاموا بشراء كراسة الشروط بها على أن يتم إخطار الشركات المتقدمة قبل موعد فتح المظاريف الفنيه عن 7 ايام وتعتبر إضافة أو حذف او تعديل جزء لا يتجزأ من كراسة الاشتراطات والمواصفات.

كما يحق للهيئة إلغاء المزايدة قبل البت فيها إذا تم الاستغناء عنها نهائيا أو إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك أو إذا اقترنت العروض كلها أو اغلبها بتحفظات لا تتوافق مع الشروط والمواصفات التي تم الطرح على أساسها وفي هذه الحالات لا يكون لاي من المتقدمين الرجوع على الهيئة باي مسؤلية قانونية أو طلب استرداد قيمة كراسة الشروط البالغ قيمتها 100 الف جنيه او اي مصروفات أخرى تكبتدها في سبيل أعداد العرض .

وذكرت الكراسة أن للهيئة الحق في قبول أو رفض أي من العروض المقدمة دون إبداء الأسباب وبدون أي ارتباط أو مسئولية تجاه مقدم العرض.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/03/21/1427618