منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“نقل النواب” تتجه إلى الموافقة على قرض بـ2.2 مليار يورو من “الاستثمار الأوروبى”


رئيس نقل النواب: اللجنة طلبت نقل تبعية “القابضة للنقل” من “قطاع الأعمال” إلى “النقل”

تتجه لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إلى الموافقة على قرار رئيس الجمهورية الموقع بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبى لتطوير بعض مشروعات النقل والبنية التحتية، والتى تتضمن تأهيل ترام الرمل وخط السكة الحديد بمنطقة أبوقير بمحافظة الإسكندرية وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل الخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة بطول 23 كم، وتجديد عرباته.

قال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن التكلفة التى تم رصدها لتلك المشروعات تقدر بنحو 2.2 مليار يورو لبدء تنفيذها خلال العام الجارى بعد انتهاء الإسناد من وزارة النقل من خلال المناقصات التى طرحتها وتقدمت إليها العديد من الشركات من القطاع الخاص.

وزار وفد برلمانى المشروعات التى تنفذها وزارة النقل بمحافظة الإسكندرية.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن هذه الزيارة لبحث آليات مواجهة بعض الملاحظات التى تواجه الميناء لتحقيق المزيد من المرونة وتسهيل حركة التصدير والاستيراد عبر ميناء الاسكندرية التى تحوز نحو %70 من تجارة مصر مع الخارج.

وأوضح أن اللجنة تقدمت بطلب إلى رئيس مجلس النواب لبحث نقل تبعية الشركة القابضة للنقلين البحرى والبرى من وزارة الأعمال إلى وزارة النقل حتى تساهم فى اكتمال المنظومة كهيئة ميناء وشركات تعمل داخل الميناء ومن ثم يجب التنسيق للعمل تحت إدارة واحدة تابعة لوزارة النقل والأمر مازال قيد الدراسة من جانب الحكومة.

كما طالب رئيس لجنة النقل بمجلس النواب بفض التشابكات بين وزارات الرى والتنمية المحلية والنقل فى مشروع قانون النقل النهرى.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير النقل وافق البنك الأوروبى للاستثمار العام الماضى على إقراض مصر 1.128 مليار يورو لصالح تنفيذ 3 مشروعات بقطاع النقل، الأول هو مشروع تحويل خط قطار أبوقير إلى مترو بطول 22 كم، بقيمة 750 مليون يورو، وسيكون جزء من التكلفة الكلية للمشروع والتى تبلغ 1.5 مليار يورو.

المشروع الثانى يتضمن مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل؛ ويساهم بنك الاستثمار الأوروبى فى توفير تمويل قيمته 138 مليون يورو من إجمالى تكلفة المشروع التى تبلغ 363 مليون يورو، كما تساهم الوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل 100 مليون يورو، والاتحاد الأوروبى بقيمة 8 ملايين يورو، منحة لإعداد دراسات المشروع، وسيتم توفير 117 مليون يورو من الخزانة العامة للدولة.

وأشار الوزير إلى أن المشروع الثالث هو مشروع إعادة تأهيل الخط الثانى للمترو بالقاهرة بقيمة 240 مليون يورو من إجمالى 500 مليون يورو؛ هى قيمة إعادة تأهيل الخط، كما أشاد عابد بالتعاون المثمر بين وزارة النقل ولجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب بالتطور الكبير فى إنجاز عدد مشروعات القوانين التى تخدم قطاع النقل وفى دعم كافة قطاعات الوزارة التى تخدم التنمية الشاملة فى مصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/03/22/1427760