منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الرقابة المالية تعيد التداول على سهم “دايس” بعد تكليف “المجموعة الاقتصادية” بإعداد دراسة القيمة العادلة


قررت الهيئة العامة للرقابة المالية إعادة التداول على سهم “دايس للملابس الجاهزة” اعتبارا من جلسة اليوم 23 مارس، بعد أن أوضحت الشركة أنها قامت بتكليف “المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية” لإعداد دراسة القيمة العادلة للسهم.

وكانت الهيئة قد طلبت من شركة دايس للملابس الجاهزة يوم 21 مارس تكليف أحد المستشارين الماليين المستقلين المقيدين بسجلاتها لإعداد دراسة قيمة عادلة للسهم.

واستندت الهيئة في هذا على نص المادة رقم 34 مكرر من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة، لافتة إلى أن ذلك جاء بعد دراسة تطور سعر تداول أسهم دايس للملابس خلال الفترة من 22 فبراير وحتى 21 مارس الجاري.

وحددت يوم 20 إبريل القادم كموعد لقيام الشركة بتقديم ملخص دراسة القيمة العادلة للسهم إلى الهيئة.

وفي وقت سابق، فلص “ناجي سمير توماس” نائب رئيس مجلس إدارة “دايس للملابس الجاهزة” حصته في رأس مال الشركة من 18.29% إلى 15.08% ببيع نحو 17 مليون سهم.

وأوضحت الشركة أن ناجي توماس باع 17 مليون سهم من أسهم دايس مقابل 48.469 مليون جنيه، بمتوسط سعر بيع للسهم الواحد داخل الصفقة 2.85 جنيه للسهم، وقامت هيرميس للوساطة في الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

يذكر أن ناجي توماس قلص حصته في رأس المال من 21% إلى 18.29%، في 25 فبراير الماضي، ببيع 14.4 مليون سهم من أسهم دايس مقابل 43.120 مليون جنيه.

وفي وقت سابق، وافق مجلس إدارة شركة “دايس للملابس الجاهزة”، على الاقتراح المقدم من رئيس مجلس الإدارة بالسير في إجراءات تجزئة أسهم الشركة بتعديل القيمة الاسمية للسهم من 20 قرش إلى 10 قروش.

وقالت الشركة إن المجلس وافق على دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد.

وتستهدف شركة “دايس للملابس الجاهزة”، افتتاح 52 فرعاً جديداً خلال عام 2021 بمحافظات مختلفة، متضمنة فروعاً تعمل بنظام الفرنشايز بمعدل فرع كل أسبوع.

وقالت الشركة إنها حصلت 62 مليون جنيه من مبادرة السداد النقدي الفوري لمستحقات المصدرين المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات.

وأوضح ناجي توما، نائب رئيس مجلس إدارة دايس، أن الشركة استخدمت المساندة التصديرية في تخفيض مديونيات الشركة لدى البنوك.

وأرجع توما، أن تحول الشركة للربحية بدءاً من الربع من العام الجاري بدعم من الجانب التصديري، موضحاً أن نسبة الصادرات في المعتاد تصل إلى 70% من إجمالي الإنتاج.

وذكر أن نسبة الصادرات بلغت 60 بالمائة في 2019، ومن المتوقع أن تصل نسبة الصادرات 50 بالمائة بالقوائم المالية لعام 2020، بسبب تراجع حجم الصادرات خلال العام بسبب كورونا.

وأشار توما، إلى أن المؤشرات العامة تؤكد تحسن الصادرات بشكل كبير خلال العام الجاري، وفقاً للطلبات التصديرية التي تتلقاها الشركة، مؤكداً أن الأسواق التصديرية للشركة تتمثل في أوروبا وأمريكا حيث القوى الشرائية القوية.

ووافقت الجمعية على اعتماد مجلس الإدارة وتقرير مراقبي الحسابات والقوائم المالية المستقلة والمجمعة في 31 ديسمبر 2019.

واضاف نائب رئيس مجلس الإدارة، أن استثمارات الشركة فى محافظة الإسكندرية تتمثل فى شركة الإسكندرية للملابس الجاهزة ومصنع الإسكندرية للملابس الجاهزة وشركة سويتر للملابس الجاهزة.

وذكر أن «مصنع الاسكندرية» وشركة «سويتر» بدأتا فى التحول للربحية منذ عام 2019، بينما بدأت شركة «الاسكندرية» فى تقليص خسائرها خلال السنوات الأخيرة ومن المتوقع أن تتحول الشركة للربحية بدءا العام الحالى.

وأكد توما، أنه لا نية لدايس للتخارج من أى من استثماراتها الحالية، مشيرًا إلى أن استثمارات الشركة تتمثل فى المجالات المرتبطة بالملابس الجاهزة من صباغة ومنسوجات وطباعة وغيرها.

ولفت أن «دايس» تركز على التوسع فى القطاعات الحالية حيث قامت الشركة خلال السنوات الماضية بزيادة عدد مصانع الصباغة إلى 3 مصانع بدلا من مصنع واحد، و3 مصانع نسيج بدلا من مصنع واحد، وإضافة 3 مطابع.

وعقدت الشركة السبت الماضى جمعيتها العامة العادية وأقرت عدم توزيع الأرباح عن العام الماضى، على أن يتم دراسة مدى توافر السيولة المالية اللازمة لتوزيع الأرباح من عدمه، وذلك مع استشارة مراقب الحسابات على أن يتم العرض على الجمعية العامة القادمة لاتخاذ القرار.

واضاف توما، أن الجمعية العمومية اعتمدت إعادة تشكيل مجلس الإدارة لمدة عام جديد، واعتمدت سهير رياض رئيسا مجلس إدارة الشركة وناجى توما نائبا لرئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب.

وسجلت «دايس» صافى خسائر بلغ 77.02 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضى، مقابل أرباح بلغت 98.16 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 700 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 979.94 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ويستحوذ ناجى توما على الحصة الاكبر بهيكل ملكية شركة دايس للملابس الجاهزة بنسبة %22.93.

وتتوزع الحصص المتبقية بواقع، %18.29 نصيب ماجد سمير توماس نائب رئيس مجلس الإدارة، ثم محمد فرج المحيربى %10.02، وبيت التأمين المصرى السعودى بنسبة %10، وعلى محجوب %9.78، وشركة تارجت بنسبة %9.2.

كما يستحوذ خلفان فرج المحيربى على %7.16 من رأسمال دايس، يليه جمال محجوب %3.92.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/03/23/1428452