منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




كيف تحصل على قطعة أرض صناعية مجانًا فى الصعيد؟


ضمن خطة الدولة لتنمية الصعيد، أصدر مجلس الوزراء قرارًا نهاية 2016، ينص على طرح الأراضى الصناعية المرفقة بالمجان للمستثمرين فى عدد من المناطق الصناعية بمحافظات الصعيد وهى أسوان، والأقصر، والوادى الجديد، وسوهاج، وأسيوط، وبنى سويف.

وقال المهندس محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، إن جزء كبير من الأراضى الصناعية فى المحافظة تطرح بالمجان للمستثمرين ولكن وفق ضوابط حددها مجلس الوزراء من بينها سرعة أعمال الإنشاءات والتشغيل خلال فترة زمنية قصيرة.

وأضاف الشندويلى لـ”البورصة” أن تلك الآلية شجعت عدد كبير من صغار المستثمرين على إقامة مشروعات داخل المحافظة، خاصة وأن تكلفة الأرض فى بعض المناطق الصناعية الأخرى تعتبر عائق أمام المستثمرين وقد يجد المستثمر صعوبة فى توفيرها.

وحدد مجلس الوزراء عدد من الشروط للحصول على الأراضى المجانية، والتى تبدأ بأن يحصل المستثمر على طلب من هيئة التنمية الصناعية، عبر نموذج معد مسبقاً تحت اسم «نموذج حجز أرض بالمنطقة الصناعية»، ويقوم المستثمر بملء النموذج موضحاً فيه «المساحة ـ البيانات الشخصية ـ رقم البطاقة ـ نشاط المشروع ـ المحافظة ـ المنطقة الصناعية».

وتضمنت الاشتراطات، ضرورة تقديم المستثمر دراسة جدوى حقيقية عن مشروعه، والعائد الاقتصادى منه، بالإضافة إلى احتياج الدولة للمشروع المقررة إقامته.

واشترطت الهيئة ضرورة إنجاز 50% من أعمال البناء على الأرض خلال عام ونصف العام، وينتهى صاحب المنشأة من المصنع، ويبدأ الإنتاج خلال 3 أعوام فقط.

وبحسب الهيئة، فإنه حال عدم جدية المستثمر، يحق للهيئة سحب الأرض منه لضمان عدم تسقيعها والاتجار فيها، وحال الحصول على أراضٍ صناعية بالمجان، يتقدم بعض المستثمرين بطلب للحصول على أراضٍ مجانية دون امتلاك منشأة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/03/29/1430487