منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



قناة السويس: للمرة الأولى على مستوى العالم يتم إنقاذ سفينة حاويات دون تفريغ الحمولة


ربيع: الرئيس السيسى قال لى سمعة مصر فى يدك أنت ورجال هيئة قناة السويس

لدينا 422 سفينة منتظرة فى قناة السويس ولم تطلب سفينة واحدة مغادرة القناة

لو كانت الطرق البديلة أفضل لذهبت السفن إليها وجميع السفن العالقة لديها ثقة فى قناة السويس

تنفيذ ازدواج كامل لقناة السويس يواجه صعوبات مالية وفنية ونستبعده حاليا

قناة السويس تقدم عبور آمن لـ92% من السفن الموجودة فى العالم

عبور السفن المنتظرة فى قناة السويس قد يستغرق ثلاثة أيام ونصف اليوم

112 سفينة ستعبر القناة من الجانبين حتى الساعة الثامنة صباح غدا الثلاثاء

قبطان السفينة هو المتحكم فيها والمرشد يقدم استشارات فنية لقائد السفينة

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه للمرة الأولى على مستوى العالم يتم إنقاذ سفينة حاويات جانحة دون تفريغ الحمولة أو حدوث وفيات أو إصابات أو تلوث أو تلف فى الحمولة.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس التحية لجميع العاملين فى الهيئة على المجهود الكبير الذى بذلوه على مدار 6 أيام لتعويم السفينة الجانحة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفى منذ قليل، أنه تم تعويم السفينة الجانحة “إيفرجيفن”، اليوم الاثنين فى تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا، وتابع: “حجم السفينة كان يمكن أن يؤدى إلى فترة أطول تصل 3 أشهر لتعويمها”.

وقال ربيع: “مفتاح حل مشكلة السفينة الجانحة هو الرئيس عبد الفتاح السيسى ومنذ أول يوم قال لى سمعة مصر فى يدك أنت ورجال هيئة قناة السويس والرئيس كان يتابعنا بالإتصال اليومى ويتحدث فى كل التفاصيل بجانب المتابعة المستمرة من رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء”.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: نعلن عودة حركة الملاحة فى قناة السويس من الجانبين اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم الاثنين.

وأضاف أن الهيئة لديها تحدى جديد اعتبارا من اليوم وهو إنهاء عملية التكدس للسفن المنتظرة فى قناة السويس حيث سيتم العمل على مدار اليوم لتسهيل عملية المرور وحتى غدا سيتم عبور 112 سفينة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أنه تم تنفيذ عملية الإنقاذ بقاطرات الهيئة وتم الاستعانة فقط بقاطرتين من هولندا وإيطاليا ولكننا سنعمل على زيادة قدرات أجهزة الإنقاذ لدى الهيئة ولدينا خبرات متراكمة منذ افتتاح قناة السويس.. وتابع: “مفيش حاجة بتقف قدام المصريين ولما بنحب نعمل حاجة بنعملها”.

وقدر ربيع خسائر قناة السويس اليومية بقيمة تتراوح من 12 إلى 15 مليون دولار، وقال إن السفينة الجانحة تحركت إلى منطقة البحيرات وسيتم التحقيق لتحديد المسئول عن التعويضات وقناة السويس ليست مسئولة ولكننا متضررين.

وأضاف: “لدينا 422 سفينة منتظرة فى قناة السويس ولم تطلب سفينة واحدة مغادرة القناة ولو كانت الطرق البديلة أفضل لذهبوا إليها وجميع السفن العالقة لديها ثقة فى هيئة قناة السويس”.

وأوضح أن الهيئة تدرس منح حوافز للسفن العالقة فى قناة السويس وتابع: “حتى لو عبروا القناة سنقدم التخفيضات للوكلاء بناءا على عدد من المحددات منها فترة الانتظار وغيرها”.

وقال: “تنفيذ ازدواج كامل لقناة السويس يواجه صعوبات مالية وفنية ونحن نقدم عبور آمن لـ92% من السفن الموجودة فى العالم، والجدوى الاقتصادية للازدواج الكامل للقناة منخفضة”.

أضاف أنه توجد أخطاء شخصية وأخرى فنية أدت إلى أزمة السفينة الجانحة بجانب سوء الأحوال الجوية ولكن يوجد سفن أكبر عبرت قناة السويس فى ظروف جوية أكثر سوءاً.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن حادث السفينة الجانحة “عارض” ولا يستلزم رفع التأمين على قناة السويس ولكن يتم دراسة الحوافز لجميع الخطوط الملاحية وفقا لحركة التجارة العالمية وبالفعل قدمنا حوافز خلال أزمة “كورونا”.

وقال إن عبور السفن المنتظرة فى قناة السويس قد يستغرق ثلاثة أيام ونصف اليوم، و112 سفينة ستعبر القناة من الجانبين خلال الـ12 ساعة المقبلة حتى الساعة الثامنة صباحا.

أضاف أن قبطان السفينة هو المتحكم فيها والمرشد يقدم استشارات لقائد السفينة فقط خلال عبورها لقناة السويس ورأى المرشد استشارى والقبطان هو صاحب القرار فى حركة السفينة.

وأشار إلى أن كبير المرشدين يمتلك خبرة تصل 40 عاما فى مجال إرشاد السفن والمرشدين الذين كانوا على متن “إيفرجيفن” أصحاب خبرة كبيرة.

وقال ربيع إن مصر نجحت فى إنهاء أزمة السفينة الجانحة فى قناة السويس قبل الوصول إلى مرحلة تفريغ حمولة السفينة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: قناة السويس

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/03/29/1430838